(24) عندما يمر الأسبوع كَسَنَة


الثلاثاء 15/11/2016:

20161115_123506-1-4
حصتي من الماء قبل التصوير الطبقي

كان اليوم امتداداً لحالة عدم الشعور بالجوع من آثار تناول الفيتامين ليلة أمس، لكن فيما يخص الإرهاق والتعب فقد بدأ بالتراجع نسبياً، وغلب علي النشاط في الساعات الأولى من الصباح بالمقارنة مع الأيام السابقة، إلا أن هذا الشعور لم يدم، فلا بد لي من الصيام لفترة ست ساعات قبل الذهاب لأخذ الصورة الطبقية، فتحول نهاري إلى يوم طويل وبطيء يغلبه النعاس. انطلقنا في تمام الساعة الثانية عشر لإجراء صورة طبقية عامة، والتي تستدعي شرب لتر ونصف كاملين من الماء المخلوط بمحلول خاص حسب حالة المريض. ما أصعب شرب هذه الكمية من الماء على معدة خاوية. بعد الصورة لم أستطع التحمل فاستفرغت ما في بطني، ثم لازمني شعور عام بالتعب والارهاق إلى آخر اليوم. 

السبت 19/11/2016: 

2016-11-09-17-17-04-1-2
الجلوس على الكمبيوتر لأكثر من ربع ساعة يرهقني

الأيام الثلاثة الماضية مرت بوتيرة واحدة. ليل هادئ أحظى فيه بساعات من النوم العميق، ونهار طويل متعب أشعر به بالجوع الدائم مهما أكلت، والنعاس مهما نمت. أضف إلى ذلك قلة التركيز والقدرة على متابعة وسائل التواصل الاجتماعي. أما الحالة الجسدية، فحدث ولا حرج، فمشي لمدة دقائق معدودة كفيل بإرهاقي، والجلوس على الكمبيوتر لأكثر من ربع ساعة يتعبني، كما غلب علي شعور بالعصبية السريعة غير المبررة، وعدم الرغبة بالتحدث مع الآخرين، كائناً من كانوا. باستثناء القليل من الحماس للغد حيث ينتظرنا يوم طويل في المستشفى، كان يوم السبت شبيهاً بإخوانه السابقين.   

 الأحد 20/11/2016:

2016-11-22-09-20-11
مع علاء بانتظار الكيماوي

اليوم وغداً جدول حافل بمركز الحسين، حيث بدأنا، أنا وزوجتي وعلاء، بزيارة عيادة السكري حيث أبلغتنا الطبيبة بأن البنكرياس ما زال في صفنا، ومن هنا نجدد له التحية، لنستكمل جولتنا إلى عيادة أورام الرئتين، حيث قابلنا الطبيب البديل عن المسؤول عن حالتي، ويبدو أنه لم يكن مهتماً إلا بمرضاه، مثله مثل الأستاذ الذي يعطي حصة بديلة عن زميله الغائب. ورغم ذلك إلا أنه طمأننا أن الأمور مستقرة نسبياً، وبناءً عليه سنستمر بالجرعة الثالثة من الكيماوي والتي ستبدأ صباح الغد. بعد أن قمت بفحص الدم استعداداً لجرعة الكيماوي، انتهى يومنا بالمركز عندما استلمنا الأدوية اللازمة.

2016-11-26-08-10-56
مع ضياء بانتظار دخول قاعة الكيماوي

في يوم الإثنين، ذهبت مع زوجتي وضياء إلى جرعة الكيماوي الأولى، وإذ بسيدة في العقد الثالث من عمرها تقترب منا وتطلب مني الجلوس مكانها، وبعد أن رفضت تقديراً لها كونها امرأة أصرت بشدة فاستجبت لها. وعندما جلست قالت لي أنها تعرفني وتتابعني على الانترنت، فاستنتجت أنها مريضة مثلي فطالبتها بالجلوس مكانها السابق فاستجابت، ثم بدأت تحدثني عن تجربتها، فهي أم لفتاة في الرابعة من عمرها، أخفت عن جميع من حولها خبر مرضها، فأصبحت تأتي وحيدة إلى المركز لتناول علاج سرطان الثدي الذي أصابها. وحتى لا تنكشف أمام ابنتها أو أقاربها، كانت تُركّب رموشاً اصطناعية كلما تساقطت رموشها الحقيقية جراء العلاج. نصحتني هذه السيدة ببعض الأدعية والأذكار المساعدة على الشفاء، ولا أملك إلا أن أشكرها جزيل الشكر وأدعو لها بالشفاء العاجل والتام.  

2016-11-23-19-28-45-1
مع بهاء بانتظار الكيماوي

أما يوم الثلاثاء فقد راجعت عيادة الرئة مع زوجتي وعلاء حيث أبدى الطبيب ارتياحه لوضع الرئتين بعد تناول المضاد الحيوي، كما أخبرنا أن الأمور في طريقها إلى الاستقرار من حيث الالتهابمساءً، وفي نفس التوقيت، سيصل بهاء إلى عمان من جدة، كما سيسافر علاء إلى بيروت في رحلة عمل قصيرة. كانت الأيام الثلاثة التالية متشابهة من حيث الروتين اليومي، ما بين جرعة كيماوي وإرهاق صباحي، ونوم عميق نسبياً في المساء، واشتداد برودة الجو، وقضاء ما أمكن من الوقت مع عائلتي أو منشغلاً بكتابة هذه السطور. وعلى الرغم من روتينها، إلا أنني لمست تحسناً ملحوظاً على حالتي الصحية العامة، كما أكّد ذلك من هم حولي، فصرت أعقد الآمال على مزيد من التحسن مع مرور الأيام علّي أسجل هدفاً في مرمى الخصم العنيد.    

تجربتي مع السرطان… من الألف إلى النون

One thought on “(24) عندما يمر الأسبوع كَسَنَة

  1. الله يشافيك ويعافيك ، انا الان طبيب ومازلت الى الان اتعلم من حضرتك ، فعلا انت شخصيه قديره ومؤثره ، اللهم اشفي معلمي الفاضل وجازيه عن كل ما علمنا اياه يا الله ، انت اقوى من السرطان

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s