أصدقاء الغربة


9998333428
يغترب الإنسان عندما يجد نفسه في وضع مادي أو معنوي يرفضه 

يغترب الإنسان عن وطنه وبلده وأهله وعشيرته عندما يجد نفسه في وضع مادي أو معنوي ـ أو الإثنين معاً ـ يرفضه ولا يستطيع تحمله أو تغييره إلى الأحسن في المدى المنظور فيضطر عندئذ إلى مغادرة وطنه وبلده والخروج عن سربه مكرهاً ليعيش وحيداً في بلد آخر غير بلده الأصلي، والذي قد يختلف معه اختلافاً كلياً في العادات والتقاليد والثقافة. ومع الزمن سيندمج هذا الشخص مع مجتمعه الجديد وتصبح حياته في أرض الوطن مجرد ذكريات تهب عليه بين الحين والآخر.

6845898893_aefb437f8a
لا يرى ولا يسمع ولا يتكلم

وقد يعيش الإنسان الغربة وهو يعيش في بلده دون أن يغادرها، عندما يُفرض عليه أن لا يرى أو يسمع أو يتكلم أو عندما يكون  هذا الشخص صادقاً والصدق من حوله عيب أو أن يكون الشخص حالماً والحلم من حوله ممنوع، أو عندما يكون هذا الشخص طيباً وكل من هم حوله يعتبرونه ساذجاً أو عندما يكون هذا الشخص متأملاً حساساً ومتفانياً في المحبة وكل من هم حوله يعتبرونه من الجيل الماضي وينظروا إليه نظرات استهزاء فيحس عندها أنه قادم من عالم آخر و محكوم عليه أن يعيش الغربة في بلده.

20130316-14255439390397
مبعدو كنيسة المهد في بيت لحم

وقد تكون الغربة (طوعية) يختارها الإنسان عندما يجد نفسه لا يستطيع الانسجام مع المحيطين به من أفراد مجتمعه أو عندما يجد نفسه لا يستطيع تحقيق متطلباته الحياتية اليومية أو عندما لا يستطيع تحقبق طموحاته التي كان قد رسمها في مخيلته فيضطر هذا الشخص أن يعيش غربة طوعية يفرضها على نفسه وقد تكون هذه الغربة (قسرية) يفرضها عليه عدوه فقد يقوم عدوه بسجنه أو إبعاده بالقوة عن وطنه كما حصل مع مبعدي كنيسة المهد في بيت لحم.

11064707_808519602562695_3122864630319100706_nوفي جميع هذه الحالات السابقة يصبح هذا الشخص المغترب عن أهله وعن وطنه وعن بلده بحاجة ماسة إلى من يساعده في التخلص من هموم غربته الجديدة، ويقف معه في حياته اليومية الجديدة فيبدأ في البحث عن معارف جدد يأمل أن يكون منهم أصدقاء جدد ليخرجوه من أوجاع غربته تلك. وهذه الصداقات الجديدة لا تعرف جنسية أو ديناً بعينه أو عمر بعينه بل تكون مما تيسر  له من أناس يصادفهم هذا المغترب في حياته الجديدة وللغربة أوجاع لا يعلم بها إلا من عاشها وجربها.

images
صداقة الغربة من أقوى وأمتن الصداقات

وهذه الصداقات التي يُكوّنها الإنسان في الغربة هي عادة ما تكون من أجمل وأحسن الصداقات وأمتنها على الإطلاق وأبقاها على الدوام لأن الإنسان في الغربة يستبدل أهله ومعارفه وأصدقائهم في الوطن بأصدقائه في الغربة فإذا تصادق شخصان في الغربة يُدخل كل منهما الآخر في حياته الشخصية والعائلية، ويتعرف كل واحد منهم على هموم الآخر وعلى أهله وأقاربه حتى ولو لم يرهم من قبل ويصبح هذا الصديق فرداً من أفراد عائلة صديقه يعيش همومهم ويفرح لفرحهم ويحزن لحزنهم دون أن يكون فرداً منها.

 مـقـالات

رأيان حول “أصدقاء الغربة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s