من ذكريات الملياردير سليمان الراجحي


11181763_1054453597951834_4164381687091149262_n
الملياردير السعودي سليمان بن عبدالعزيز الراجحي

كنت فقيراً جداً لدرجة أنني عجزت عن دفع الاشتراك في رحلة مدرسية كانت قيمة المشاركة فيها ريال سعودي واحد. لم أحصل على هذا الريال من أسرتي رغم بكائي الشديد، فلم تكن أسرتي تملك ريالاً واحداً فائضاً عن حاجاتها الأساسية في ذلك الوقت. قبل يوم واحد من هذه الرحلة قام معلم الفصل بإعطائي ريالاً مكافأة منه لي مع تصفيق حاد من زملائي الطلبة. حينها لم أفكر بما حدث بل ذهبت مسرعاً واشتركت في الرحلة وتحول بكائي الشديد إلى سعادة غامرة استمرت أشهراً بعد ذلك.

teacher1a
المدرس الفلسطيني الذي أعطاني الريال

وعندما كبرت وذهبت تلك الأيام وغادرت تلك المدرسة إلى الحياة العملية، وبعد مضي سنوات من العمل المضني، وبفضل الله، عرفت العمل الخيري التطوعي. وهنا بدأت أتذكر ذلك المدرس الفلسطيني الذي أعطاني ذلك الريال وبدأت أسأل نفسي: هل أعطاني هذا الأستاذ الريال صدقة أم مكافأة فعلا؟ ولكنني لم أصل الى إجابة فقلت في نفسي: أياً كانت نية هذا الأستاذ في ذلك فقد كان قد حلّ لي مشكلة كانت كبيرة في وقتها، دون أن اشعر أنا أو غيري بأي انتقاص من قيمتي.

hqdefault
لك في ذمتي دينٌ قديم

جعلتني هذه الحادثة أعود إلى المدرسة وإلى جهات التعليم بحثاً عن هذا المدرس الفلسطيني حتى عرفت طريقه، فخططت للقائه والتعرف على أحواله، وبقيت أبحث عنه إلى أن التقيت به، فوجدته بحال صعبة بلا عمل ويستعد للرحيل، فقلت له بعد التعارف يا أستاذي الفاضل لك في ذمتي دَيْنٌ كبير جداً منذ سنوات، نفى الأستاذ وبشدة: ليس لي ديونٌ على أحد، وهنا سألته: هل تذكر طالباً أعطيته ريالاً لأنه أجاب كذا وكذا؟ وبعد تذكر وتأمل قال هذا المدرس ضاحكاً: نعم نعم، وهل تبحث عني لترد لي ريالاً؟ قلت له: نعم.

CRW7bQyWEAAQ6aJ
الفيلا والسيارة 

بعد نقاش ليس بالقصير أركبته السيارة التي كانت معي، وذهبنا إلى أن وقفنا أمام فيلا جميلة، ونزلنا من السيارة ودخلنا تلك الفيلا عندها قلت له: يا أستاذي الفاضل، هذا هو سداد دَيْنك مع هذه السيارة، وراتب تطلبه مدى الحياة، وتوظيف ابنك في إحدى مؤسساتي. ذُهل هذا المدرس وقال: لكن هذا كثير جداً، فأجبته: صدقني يا أستاذي أن فرحتي بريالك وقتها أكبر بكثير من حصولي الآن على عشر فلل كهذه وصدقني أنني ما زلت أذكر تلك الفرحة.

الدنيا حكايات

One thought on “من ذكريات الملياردير سليمان الراجحي

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s