صاحبنا وصديقه


untitled-copy1
صاحبنا وصديقه 

أخذ صاحبنا مسودة لما كان قد كتب وسار بها في الشارع  المؤدي إلى أرض المقبرة (وهذا الشارع لا يسلكه إلا ذو حاجة فهو يخلو من المارة إلا ما ندر) علّه يجد فيها من الأموات من يسمعه بعد أن رفض الأحياء سماعه وبينما هو يسير في الطريق إلتقى صاحبنا بصديق قديم  له كان قد زامله في العمل في يوم من الأيام (فدخلا معاً في حفلة عناق وتبويس شديدين وما أن إنتهيا من هذه الحفلة) حتى سأل صديقه صاحبنا عن أحواله بعد أن جرب وعاش حياة التقاعد.

مبكر

فقال له صاحبنا: التقاعد يا صديقي هو عملية إنسحاب تكتيكي من المجتمع يقوم بها الفرد إما طوعاً أو كُرهاً كي يرى الأشياء على حقيقتها وبصورة أكثر وضوحاً وأكثر شفافية مما كانت تبدو له من قبل أثناء ممارسته للوظيفة وبعد أن يرى المتقاعد هذه الأشياء على حقيقتها يُعيد النظر في أسلوب الحياة الذي كان قد إتبعه قبل تقاعده وعليه فقد يعود للحياة ثانية ليمارس دوره في المجتمع لكن بفهم جديد وقد ينطوي على نفسه فينعزل عن الناس ولا يعود إليهم ثانية.

صديقه: وما فهمك (الجديد) للحياة يا صديقي بعد أن عشت حياة التقاعد وجربتها؟.

Scan10381
قبل التقاعد كنت مثار إعجاب كل من هم حولي 

صاحبنا: كنت قبل التقاعد يا صديقي مثار إعجاب كل من هم حولي في البيت والمدرسة وحتى في الشارع أو في الحارة فكنت ترى الناس من حولي وهم يطلبون رأيي ومشورتي في كل صغيرة وكبيرة من شؤون حياتهم ومن منهم لم يتمكن من رؤيتي شخصياً كان يطلبني على الموبايل كي يستشيرني ويأخذ برأيي أما إذا تكلمت فكانوا كلهم آذاناً صاغية لما أقوله لهم أما بعد التقاعد يا صديقي فقد أطلقوا عليّ اسم (حاج) قبل أن أحج وأصبحتُ مثاراً للشفقة في الشارع قبل البيت ولا أجد من يسمعني أو يستمع إليّ حتى موبايلي لم يعد له صوتاً فما من أحد يسأل عني.

www_4p10
البعد عن الوظيفة في أيامنا هذه أصبح أكبر مغنم 

صديقه: ألست أنت من إخترت أن تعيش حياة التقاعد لتريح نفسك من (مقارعة) الناس والعباد وتتخلص من أعباء وهموم الوظيفة ومشاكلها وقيودها ولم يجبرك أحد على ذلك لهذا يا صديقي لا أرى في كلامك حتى الآن أية مشكلة تذكر فالبُعد عن الوظيفة في أيامنا هذه أصبح أكبر (مغنم) لكنك لم تذق طعمه بعد ولم تشعر بهذه النعمة حتى الآن.

s40004736

صاحبنا: المشكلة التي سيضيفها لك التقاعد يا صديقي أكبر بكثير مما تتصور فالتقاعد يا صديقي يجعل الناس من حولك تنظر إليك بأنك أصبحت غير قادر على الفعل وغير قادر حتى على الحوار وهذا بحد ذاته يعطل عندك فعل العقل ويميت فيك روح الإبداع مما يجعل الحب الذي بداخلك يتبخر شيئاً فشيئاً إلى أن يتلاشى فالحب يا سيدي يبقى ما بقي الحوار.

photo1384674609_8612

صديقه: الحب يا صديقي يولد مع الإنسان بالفطرة وينمو مع الزمن دون معاونة الفصول له. 

صاحبنا: إعلم يا صديقي (إن كنت لا تعلم) بأن الحب هو تجربة إنسانية وجودية وحيدة يعيشها الإنسان فقط دون غيره من مخلوقات الله كي يستطيع بها أن ينتزع نفسه من وحدتها القاسية الباردة لتقدم له حرارة الحياة المشتركة الدافئة فكيف سيكون الحب حباً من غير عمل أو حوار؟.

20682_02
إني ذاهب إلى الأموات لعلي أجد منهم من يسمعني 

صديقه: أنا معك يا صديقي بأن التقاعد يُلغي الحوار بين صاحبه وبين من يحيط به من الناس فماذا أنت فاعل بنفسك بعد أن جفت ينابيع الحوار بينك وبينهم؟.

صاحبنا: بعد أن رفض الأحياء حواري كان لا بد لي يا صديقي من أن أذهب إلى الأموات في قبورهم لعلي أجد منهم واحداً أو أكثر يسمعني ويشاركني الحوار بعد أن جفّ حوار الأحياء من حولي.

10641122_545114268962774_482384008948697277_n
أموات أحياء لم يدخلوا المقبرة بعد

صديقه: ولماذا تبحث يا صديقي عن أموات حقيقيين ماتوا منذ سنين قد لا يفهموا عليك ما ستقوله لهم؟ أدعوك لأن تبحث عن أموات أحياء لم يدخلوا المقبرة بعد لكنهم ينتظرون دخولها على أحرّ من الجمر.

صاحبنا: وهل يوجد أموات يا صديقي يعيشون خارج المقابر؟ فأنا عن نفسي لم أجد ولم أر قبراً واحداً في شارع أو في حيّ خارجاً عن المقابر .

tumblr_m5e09njKHg1rouyc2o1_1280
ستكون بيوت الأموات الأحياء قبوراً لهم شاؤوا أم أبوا

صديقه: نعم يا صديقي فهناك الآلاف من الآباء والأمهات والأجداد والجدات الأحياء الموتى الذين يعيشون في مقابر صغيرة لكن داخل بيوتهم التي بنوها بجدهم واجتهادهم ومن عرق جبينهم.

صاحبنا: احتد صاحبنا مما سمعه من صديقه عن الأموات الأحياء وصاح بصديقه قائلاً: ماذا تقول يا رجل؟ أيعقل أن تتحول بيوت الآباء والأجداد والأمهات والجدات إلى قبور لهم يعيشون فيها بقية حياتهم وهو أحياء يرزقون؟ ألم يكفهم ما لاقوه من تعب وعناء في بداية حياتهم؟.

صديقه: نعم يا صديقي للأسف الشديد فعندما يكبر هؤلاء الآباء والأجداد في السن ستكون بيوتهم قبوراً لهم شاؤوا أم أبوا.

ختيار-فلسطيني-466x330
الأموات الأحياء يميتهم كل من يعيشون حولهم من أولاد 

صاحبنا: ومن الذي سيميتهم في بيوتهم وهم أحياء فيها لكنهم لم يرزقون؟. 

صديقه: يميتهم يا صديقي كل من يعيشون معهم وحولهم من أولاد وزوجات وبنات وأخوة وأخوات وأحفاد وحتى الأقارب والأصدقاء والجيران.

صاحبنا: وكيف يكون ذلك؟ وقالها صاحبنا باستهجان شديد ثم أتبع يقول: أنا لم أفهم ما قلته لي يا صديقي عن موت الأحياء الأموات هذا أرجوك أن توضح لي أكثر فقد شوّقتني لسماع مثل هذه الأخبار غير السارة.  

صديقه: أماتوهم أولادهم وبناتهم يا صديقي عندما عزفوا عن الحوار معهم.

c7975731d1ede0e103bd3673d4b6b70a
هناك من الآباء والأمهات من أماتوا أنفسهم طوعاً 

صاحبنا: وماذا كانت ردة فعل هؤلاء الأموات الأحياء على من حولهم بعد أن أماتوهم وهم أحياء؟.

صديقه: هناك من الآباء والأمهات والأجداد والجدات من أماتوا أنفسهم طوعاً لا كرهاً قبل أن يميتهم مَن هم مِن حولهم.

صاحبنا: وِلمَ يميت هؤلاء الآباء والأجداد والأمهات والجدات أنفسهم طوعاً دون أن ينتظروا موتهم الحقيقي؟.

صديقه: في الغالب يميت الآباء والأجداد أنفسهم طوعاً كي يدافعوا بالموت الحيّ عن أنفسم أمام إهمال الآخرين لهم.

355
بر الوالدين يكون فقط بتوفير الأكل والشرب لهم 

صاحبنا: وإذا ما أمات هؤلاء الناس أنفسهم طوعاً فماذا تكون ردة فعل من هم حولهم على ذلك؟.

صديقه: بكل بساطة سيقولون عنهم أنهم إستراحوا وأراحوا.

صاحبنا: وكيف يميت الناس من كانوا سبباً في وجودهم يوماً ما؟.

صديقه: أنسيت يا صديقي أن الناس في هذه الأيام كانوا قد فهموا أو فهموا أن بر الوالدين ورد الجميل للكبار يكون فقط بتوفير الأكل والشرب لهم دون أن يحادثوهم أو يحاوروهم أو يناقشوهم أو يستشيروهم ونسي هؤلاء الناس أو تناسوا بأنهم كانوا ينتظرون منهم كلمة أو إبتسامة في يوم من الأيام.

4851182967441
ستجدهم في منازلهم ينتظرون ساعة الموت 

صاحبنا: وهؤلاء الآباء والأمهات والأجداد الأحياء الموتى الذين تتحدث عنهم أين أجدهم؟.

صديقه: لن تجدهم في دور الرعاية أو المستشفيات فحسب بل ستجدهم في أماكن أقرب بكثير من ذلك ستجدهم يا صديقي في منازلهم إذهب وابحث عنهم حولك بدلاً من أن تذهب إلى الأموات في قبورهم لأنه لو فعلت فعلتك تلك لاتهمك الناس بالجنون والخرف.

images5y2faozj
تركه صديقه بعد ابتسامة منه تنم عن سخرية 

قال صديقه هذه الكلمات وهو يضع يده في يد صاحبنا مودعاُ وانصرف بعد أن رسم على شفتيه إبتسامة عريضة تنم عن سخرية مما فعله أو سيفعله صاحبنا وعلى الرغم من ذلك لم يقتنع صاحبنا بما قاله له صديقه لا بل راوده الشك في وجود مثل هؤلاء الأحياء الأموات أصلاً فصديقه لم يسهل عليه مهمته بل صعّبها عليه أكثر وأصبح لزاماً على صاحبنا أن يبحث عن هؤلاء الأموات الأحياء الذين كان قد وصفهم له صديقه في أماكن تواجدهم.

untitled252
قرر صاحبنا زيارة الأموات الأحياء غداً

فكر قليلاً بينه وبين نفسه وقال: هذا اليوم مضى نصفه عليّ الذهاب إلى البيت الآن وغداً صباحاً أتوجه إن شاء الله إلى أماكن تواجد مثل هؤلاء الأحياء الأموات الذين أخبرني صديقي بوجودهم وسأبحث عنهم في كل مكان قد يتواجدون فيه وقبل ذلك كله عليّ أن أختصر الطريق التي تؤدي إلى بيتي قبل أن يطاردني الجوع والتعب وقبل أن يصل صاحبنا بيته حصلت له (مفاجئة) إن أردت معرفة هذه المفاجئة ما عليك إلا أن تتابع وتقرأ المزيد.

بدري عليك يا ولدي

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s