قـول عـلـى قـول


download
ياسمين قرطبة

كنا قد وصلنا مدينة (قرطبة) عاصمة الدولة الأموية في الأندلس ظهراً، وبعد أن قمنا بتأكيد الحجز في الفندق فضّلنا أن نقوم بجولة سريعة في حاراتها وشوارعها مشياً على الأقدام لنرى قرطبة على أرض الواقع، فكان كل ما رأيته يذكرني ببلادي العربية. وما أن رأيت إخوتنا الإسبان وهم يقطفون أزهار الياسمين من حدائق بيوتهم الجميلة حتى تذكرت أهلنا في دمشق وهم يحاولون أن يبعدوا القنابل والبراميل المتفجرة عن ياسمين دمشق العريق.

B3Hs5M5CQAAFafG
نخيل قرطبة

وما أن شاهدت نخيل قرطبة حتى تذكرت في الحال نخيل العراق الحزين، وما أن رأيت القصور الجميلة والمباني الفخمة القديمة والشوارع الضيقة المبلطة بالحجر حتى تذكرت مدينة حلب الشهباء ومثلها مدينة دمشق الفيحاء ومثلها مدينة نابلس عاصمة جبل النار. وما هي إلا لحظات قليلة حتى همس في أذني صوت ليقول: قرطبة ابنة حلب، وحلب ابنة اسطنبول فكيف يا عرب تسكتون على حلب وهي تقصف بالبراميل المتفجرة؟ تابعنا سيرنا حتى وجدنا أنفسنا في حارة اليهود، والتي استوطنوها منذ أيام الحكم الإسلامي. 

israeli-bulldozers-working-in-the-israeli-settlement-of-revava-near-the-west-bank-village-of-salfit
مستعمرة صهيونية على أرض فلسطين

بدأت أتوجس خيفة من هذا المكان المفاجئ، وتذكرت على الفور أنه يُمنع علينا كفلسطينيين من دخول حارات اليهود وكذلك المستعمرات اليهودية في فلسطين. لكن ما خفف من روعي أنني لم أشاهد أسلاكاً شائكة مكهربة ولا أنفاقاً تحيط بما يسمى بحارة اليهود هذه من كل جانب، ولم أشاهد حاملي الأسلحة (من الجنسين) من كافة الأنواع والألوان وهم يمشون في الشوارع والميادين والأسواق.

img-20150502-wa0066
حارة اليهود في قرطبة

بدأت أُحَدّث نفسي: ها هم أجدادنا العرب الأوائل من آلاف السنين كانوا قد أعطوا الناس حقوقهم، لا بل احتضنوا اليهود في الماضي وأعطوهم الأمن والأمان في بلادهم، حتى أنهم حافظوا على اسم حارتهم كما هي. بينما اليهود في فلسطين في هذه الأيام صادروا الأرض وطردوا سكانها الأصليين وجاؤوا بحثالة الشعوب من كل صوب وأسكنوهم في القرى والمدن الفلسطينية بعد أن غيروا أسماء كل شيءٍ فيها.

download (1)
ماء سبيل

وقبل أن أنتهي من هذا الحوار مع نفسي، وإذا بشيءٍ يلفت انتباهي أكثر مما كنت أفكر به وما أن اقتربت منه أكثر وإذ به ماء سبيل في الشارع العام على شكل أسطوانة من الغرانيت يعلوه حنفية متجهة للأعلى وتصب في حوض صغير، وبجانب هذه الأسطوانة دواسة من الحديد فإذا أردت أن تشرب الماء البارد فما عليك إلا أن تدوس بقدمك على هذه الدواسة فتخرج المياه من الحنفية على شكل نافورة، وبعد أن تشرب وترتوي من هذه المياه الباردة ما عليك إلا أن ترفع قدمك عن هذه الدواسة فيقف نزول الماء فوراً وبعد أن شربنا منها وقفت بجانبها مندهشاً مما صنعه الأجداد.

download (2)
حوار مع المرشد المغربي

في هذه الأثناء تقدم نحونا رجل يركب دراجة هوائية ويغطي رأسه بطاقية إسبانية إلا أن ملامحه عربية، وما أن وصلنا قال لنا: السلام عليكم أكيد أنكم عرب؟ فسألته في الحال: أأنت عربي مثلنا؟ قال: نعم أنا من المغرب، وإن أردتم مرشداً لكم في جولتكم هذه فأنا مستعد لذلك. وافقنا على الفور وبدأ يشرح لنا عن تاريخ العرب في قرطبة وفضلهم على الإسبان وعلى الإنسانية جمعاء. بعد ذلك رأيت أن أدخل مع هذا المرشد المغربي في حوار أحببت أن أنقل للقارئ جزءاً هاماً منه.

d9a2d9a0d9a1d9a5d9a0d9a7d9a2d9a2_d9a2d9a2d9a1d9a2d9a2d9a1
لماذا اخترت أن تقيم في إسبانيا وفضلتها على العرب؟

قلت:منذ متى وأنت تقيم في قرطبة؟.

قال:منذ خمس سنوات.

قلت:لماذا اخترت أن تقيم في إسبانيا وفضلتها على بلادك العربية؟

قال: بلادي العربية من المحيط إلى الخليج لا تصلح للإقامة الدائمة فيها، لأنه لا حاضر ولا مستقبل لمن يعيش على أرضها، فمن العرب من ترك دنياه ولا زال يعيش على أمجاد أجدادهم  وكأنهم كانوا قد ساهموا فيها ومنهم ما زال يعيش بعقلية القرون الوسطى.

download (4)
هناك من تخصصوا في تخريب عقول الأمة

قلت: لماذا هذا التجني على العرب؟ولماذا تتعمد جلد الذات؟ ألم يكن العرب سادة العالم في يوم من الأيام؟ ألم يبني لك العرب قرطبة التي تعيش فيها أنت الآن؟

قال:أرجوك أن لا تعد بي إلى الماضي البعيد فأنا كنت قد شبعت من الكلمات والعبارات المعلبة التي كانوا قد درسوها لنا في المدارس عن إيجابيات الماضي ونسوا سلبيات الحاضر لا بل يتناسون أن هناك أناس في بلادنا العربية تخصصوا في تخريب عقول شباب الأمة.

00630
الفرق بين الاستعمار والاستحمار

قلت: ومن هم هؤلاء الذين تقصدهم؟كانت حجتكم في الماضي الإستعمار وكنتم تعلقون عليه سبب تخلفنا أما اليوم فقد رحل الاستعمار عن أراضينا منذ زمن بعيد ولم يعد له من وجود بيننا.

قال:قبل أن نكمل حوارنا  مع بعضنا البعض دعني أتعرف عليك أولاً فهل أنت ممن يعترفون بالآخر حتى ولو اختلف معك؟ أم ممن يكفرونه ويخرجونه من الملة لو عارضهم في رأي أو قضية؟

empty-food-cans-recycling-19652090
أفكار معلبة

قلت: أنا يا سيدي من الذين يستخدمون عقولهم  عند سماع القول، وما لا يعترف به عقلي من هذا القول أرفضه مهما كان قائله. زد على ذلك أنني لست ممن يعتنقون الأفكار المعلبة فلا تخف، خذ راحتك في كل ما تريد أن تقول لي. 

قال: في بلادنا العربية يقولون لنا عبارات وجمل معلبة وأفكار ما أنزل الله بها من سلطان فعلى سبيل المثال لا الحصر يقولون لنا:كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته.

قلت: وما الضير في هذا؟

10931189_1248428451835765_5112022210909065123_nقال: هذا الكلام برأيي يقتل الحرية الشخصية للفرد لا بل يلغي خصوصيته عندما يُعامل كغنمة بحاجة لمن يرعاها. هذا من جهة ومن جهة أخرى فإن الرعاة سيكونون في هذه الحالة مختلفين في كل شيءٍ وكل راع منهم سيقود قطيعه لأهدافه الخاصة وبطريقته التي يريدها. أما هنا في الغرب فالناس ليسوا بقطيع ولا يحتاجون إلى راعي فلا راعي للناس غير القانون فهو السيد وهو الحكم. 

download (5)
قانونكم يضعه الحاكم

قلت: عندنا يا سيدي قانون مثل ما عندهم لكننا دائماً معجبون بالأجنبي.

قال: قانونكم يا سيدي يضعه لكم الحاكم ويزول هذا القانون بزوال هذا الحاكم، أما هنا في الغرب فالشعب هو الذي يضع القانون ويحافظ عليه ويرعاه، هذه واحدة.

قلت: وما هي الثانية؟

قال: شعوبنا العربية في بلادها من المحيط إلى الخليج تسير على مبدأ من رأى منكم منكراً فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه وإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الايمان.

40-37-728
المنكر مختلف عليه

قلت:ألا تعلم بأن ما قلته هو حديث نبوي شريف؟

قال: أعلم أن ما أقوله هو حديث شريف وعلى الرغم من ذلك قد يخرب مثل هذا الكلام الأمة كلها، لأن المنكر مُختلَف عليه من بلد إلى آخر، فما تراه أنت منكراً قد لا يراه غيرك كذلك. فعلى شعوبنا العربية أن تحدد المنكر أولاً ثم تتفق عليه ثانياً وهذا لن يتم إلا إذا ساد القانون بينهم، لأنه هو الذي سيحدد المنكر وهو الذي سيجتثه من جذوره.

5dcee9c6-8b5e-4a00-b781-07c52abcfdb5_16x9_600x338

كل شخص يحدد المنكر ويتخلص منه بطريقته الخاصة

أما أن يُترك الحبل على الغارب لكل شخص في بلادنا العربية بأن يحدد المنكر الذي يراه هو مناسباً ويتخلص منه بطريقته الخاصة فهذا هو قمة الفوضى والارتجال. وإذا لم تصدقني فيما أقول انظر لما حدث ويحدث في كل البلاد العربية الآن، فكل شيخ يحدد المنكر الذي يريده بلسانه وعلى أتباعه التغيير كل بطريقته الخاصة ومعظم هؤلاء المنفذين لن يكتفي باليد للتغيير بل يستخدم كافة أنواع الأسلحة في القضاء على من يختلف مع شيخه.

مقالات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s