السّلك الأحمر


cartoon-of-boy-sticking-his-tongue-out
أيمن 

في سنة 1993 كنت قد سكنت في مدينة الزرقاء وكان في الحيّ الذي كنت أسكنه رجل مسكين على باب الله يُسمّى (أيمن) وبرغم أن هذا الشخص لا يؤذي أحداً إلا أن الناس يُصرّون في هذا الحي على تسميته بـ (المجنون) لكنهم كانوا يشفقون عليه في حلّه وترحاله فكانوا إذا مرّوا عنه يُمازحونه تارة بالكلام وتارة باليد ثم يُعطونه ممّا أعطاهم الله وكان أيمن هذا يمشي حافياً ويلبس فقط ثوباً واحداً صيفاً أو شتاءً وكان لا يعتني بلحيته ولا بشعر رأسه فكان إذا رآه من لا يعرفه يخاف ويهرب منه.

3909774706
الأعرابيّ مع أغنامه

وفي أحد الأيام وبينما كنتُ أقف على شرفة بيتنا الذي يقع على جبل عال يُطل على سكة حديد القطار وإذا بأيمن هذا يسير على سكة الحديد المقابلة لي ويضحك ويلعب مع نفسه وفي هذه الأثناء لحق به أعرابيّ يسير في نفس الاتجاه على الطريق نفسه ومعه أغنامه تسير من أمامه وعندما نظر أيمن حوله ووجد الأغنام تحيط به من كل جانب قام بلمس إحداها بحركة عفوية قاصداً مُداعبتها.

images
حجر الأعرابي

وعندما رآه الأعرابيّ يلمس أحد أغنامه جنّ جُنونه وصاح به بأعلى صوته مُشبعاً أبواه وأجداده بأفظع الشتائم القذرة ولم يكتف بذلك بل ركض ورائه مُسرعاً كجلمود صخر حطه السيل من علٍ وعندما شعر أيمن بالخطر أسرع هارباً والأعرابي ورائه يجري مُزمجراً إلى أن استطاع اللحاق به عندها تناول هذا الأعرابي أكبر حجر تستطيع يده اليمنى أن تحمله وأمسك أيمن باليد اليسرى والحجر باليد اليمنى وأخذ يدقّ رأسه بالحجر وأيمن المسكين يتألم لكن أيمن لا يستطيع التعبير عن آلامه فسال دمه ولوّن ثوبه باللون الأحمر لكن الله كما أخذ منه عقله أعطاه القوة في تلك اللحظة ليهرب من هذا الوحش الكاسر الذي ابتليَ به.

medium_1173778625
الشيخ أيمن

لم يكتف هذا الأعرابي بالسب والشتيمة واسالة الدماء بل ترك أغنامه تعيث في الأرض فساداً ولحق به طامعاً في المزيد من الضرب والإهانة لكن أيمن استطاع وبقدرة قادر أن يصل إلى الشارع العام عندها تركه الأعرابي وعاد ليجمع أغنامه فوجدها قد احتجّت على فعلته تلك بأن انتشرت في جميع الاتجاهات وعندما وصل أيمن إلى الشارع العام ودمه يسيل من رأسه بدأ يشعر بالأمان النسبي فكان كل من يراه يسأله عمّا حلّ به باستهجان مُتناسين أنه لا يستطيع الكلام والتعبير عن الألم الذي ألمّ به وفي هذه الأثناء تمكن أحدهم من علاجه  من جروحه وقام بلفّ رأسه بقطعة قماش بيضاء ثم داعبه بقوله:إنك بدءاً من هذا اليوم قد أصبحت شيخاً يا أيمن.

amal511
المطربة الأردنية أمل شبلي

منذ أن رأيت هذه الحادثة وأنا أفكر في سلوك هذا الأعرابيّ مع هذا المسكين لكنني لم أجد تفسيراً لفعلته تلك إلا بعد أن استمعت لأغنية السلك الأحمرللمطربة الأردنية أمل شبلي التي يقول أحد مقاطعها:السلك الاحمر لبسه الغوانا والموت الاحمر للي عادانا ويذوق الويل منا وعاسانــا نقلع العين اللي لدت تلانــا ثم استمعت إلى أغنية وينو البيحبك للمطرب السوري سامر كابرو التي يقول أحد مقاطعها:ويـنـو البيحيك ويـنـو في تار بيني وبـيـنـو ولو مرة شفتو قبالي والله لشلو عـيـنـو وبعد أن استمعت إلى مثل هذه الأغاني لم أعد ألوم ذلك الأعرابي إذا اكتفى بدق رأس أيمن بالحجر ولم يقلع احدى عينيه أو أن يشيل العين الأخرى.

dfde9368e6b9b07001d078185c9095c6-extra_large1
المطرب السوري سامر كابرو

أيّ ثـقـافـة هذه التي تعلمونها لأطفالكم تحت ستار الوطنية وحب الوطن؟أين حقوق الإنسان منها؟أين أدب المقاتل المسلم فيها؟حتى شريعة حمورابي لم تجز قلع العين إلا بعين مثلها وهل أولادكم يفهمون ما تلقنوهم به؟وإذا طبّقوا تعليماتكم وقلعوا كل العيون التي تنظر إليهم حتى ولو كانت نظرات حب وعطف وإعجاب فماذا أنتم فاعلون بعد ذلك غير ترتيب الجاهات وتجهيز العطوات وفضّ النزاعات وزيادة عدد المخافر والمحاكم؟فانتبهوا يا سادة لما تـغـنـونـه لصغاركم من أغانٍ تبعث على الكراهية للآخر فيُكرّروها في عقولهم إلى أن يحفظوها عن ظهر قلب وعندئذ يُطبقـوها بحذافيرها على مُجتمعهم من غير قصد.

طباشير ملونة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s