كيف تملأ الشواغر؟


attachment
هكذا تعلمت الرسم

عندما كنت طالباً في المرحلة الإعدادية في منتصف ستينات القرن الماضي في مدرسة سلفيت الثانوية كان في الجدول الدراسي الذي أملوه علينا حصتان للرسم دون أن يكون في المدرسة معلم مختص بالرسم. وعندما جاء موعد حصة الرسم وإذا بمدرس الرياضيات يدخل علينا ثانية بعد أن علمنا الرياضيات في الحصة التي سبقتها ليعلمنا الرسم أيضاً، فرسم لنا مربعات متلاصقة على اللوح وقام بتوصيل أقطار كل مربع منها ثم رسم مثلثين متعاكسين على كل نصف قطر من أقطارها وختمها برسم دائرة صغيرة في مركز كل مربع وقال لنا: ارسموا بلاط الغرفة… ورسمنا.

images41AG9OUK
وهكذا علمته

لم أفهم في حينه عندما كنت طالباً كل التفاصيل إلى أن دارت الأيام وأصبحت مُدرّساً للرياضيات مثله، وعندما لم يكتمل نصابي من حصص الرياضيات قال لي المدير: عليك أن تدرس الرسم للطلاب كي يكتمل نصابك فقلت له: كيف لي أن أدرّس الرسم وأنا لم أدرُسه لا في المدرسة ولا في الجامعة؟ قال: “دبرّ حالك”، وعلى الفور تذكرت نفسي عندما كنت طالباً صغيراً وعلمني مدرس الرياضيات الرسم فما كان مني إلا أن دخلت ثانية على الطلاب كي أعلمهم الرسم فرسمت لهم مثلثات متساوية الأضلاع متلاصقة على اللوح وقمت برسم الارتفاعات لكل مثلث فيها وسميتها زخرفة وقلت للطلاب: ارسموا… ورسم الطلاب.

big2013342750RN956
مديرية التربية التي يترأسها مهندس مدني

قبلت الموقف الأول عندما كنت طالباً وتفهمت الموقف الثاني عندما كنت مدرساً لكنني لن أقبل ولن أتفهم أن يُملأ شاغر مدير التربية في احدى محافظات المملكة بـمهندس مدني ونحن نعيش في القرن الواحد والعشرون أما لماذا لا ولن أقبل بهذا؟ لأن هذا المهندس المدني (مع احترامي الشديد له ولأمثاله) سيعلم الطلاب التربية كما علمني مدرس الرياضيات الرسم وكما علّمتُ أنا الرسم لطلابي.

الدنيا حكايات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s