رأي المفكر عباس محمود العقاد بالمرأة


عباس-العقاد2

يقول المفكر والأديب المصري عباس محمود العقاد، عن المرأة بعد أن عايشها، وعاش معها، سنين طويلة: إن المرأة مخلوق تافه، لا تعشق من الرجال، إلا الشاب القوي منهم، ولا تستطيع أن تميز الرجل الحقيقي عن غيره من الرجال، وإذا استطاعت هذه المرأة أن تميزه، فلا تقدره حق قدره، لأنها ضيقة الأفق، فلا يتسع أفقها لأكثر من أربعة أشخاص  في حياتها: أبوها، وزوجها ،وأخوها، وابنها، فتلك هي الدنيا بكاملها بالنسبة لغالبية النساء في هذا الكون.

49258-1308642144
حياة المرأة الخاصة إما إغراء أو إغواء

أما حياة المرأة الخاصة، بل والخاصة جداً، فيلخصها المفكر عباس محمود العقاد في كلمتين اثنتين، لا ثالث لهما هما: إغراء و إغواء، فهي عندما تضع الأحمر والأبيض على وجهها، وتغير من لون شعرها، وتفرده على أكتافها، وتقوم بعرض نفسها في الشارع أو  من النافذة أو في المدرسة أو في الجامعة (لم يكن على زمنه فيسبوك ولا تويتر) انتظاراً للرجل، تكون في طريقها إلى الإغراء، فإن لم يكف هذا الإغراء لصيد أحد من الرجال، فسيأتي الإغواء، ويكون كل هذا الإغراء والإغواء لتنبيه الرجل إليها ليس إلا.

images
كلمة لا عند المرأة سابقة لأي كلمة أخرى

وإذا لم ينتبه لها هذا الرجل رغم ما قامت به من إغراء وإغواء فلم يبق أمامها غير أن توحي له بزينتها لتحريك إرادة هذا الرجل وإذا لم تفلح بذلك فسيأتي دور الإنتظار من المرأة فهي تمتلك قدرة عجيبة على الرياء والتظاهر بغير ما تخفيه لأن المرأة خلقت لتتمنع وهي راغبة، وكلمة (لا) في كلام المرأة سابقة على كل نية تمتحن بها إرادتها وصبرها فهذه الخصلة قد تسمو بها حتى تبلغ مرتبة الصبر الجميل والقدرة العجيبة على ضبط النفس والشعور.

images_54an1
عجائز النساء أشد حيلة ومكراً من صغارهن

ومن أهم الأسباب التي تجعل المرأة قادرة على ضبط شعورها أنها تظل زمنا طويلا على إخفاء حبها أو بغضها فهي تستطيع أن تخفي حبها مفضلة عدم المفاتحة به والسبق إليه وتستطيع المرأة كذلك أن تخفي بغضها لشخص ما لأنها محتاجة إلى المداراة احتياج كل ضعيف إلى مداراة القوي لهذا فإن عجائز النساء أشد كيداً وحيلة من صغارهن فإذا اتخذت عجوزاً منك موقفاً عدائياً ظاهراً أو باطناً فخف منها ومن دهائها.

traef_net-4921
أغبى امرأة تستطيع أن تخدع أذكى الرجال 

وقد يحسب الكثير من الرجال أن المرأة حمقى ليخدعوها فإذا بها هي التي تخدعهم فهي قد تتظاهر أمام الناس بالغباء وما هي بالغبية فأغبى إمرأة تستطيع أن تخدع أذكى الرجال على الرغم بأنها تظهر نفسها أمامهم بأنها ضعيفة وقد تتظاهر المرأة بالضعف وما هي بالضعيفة لكنها وإن كانت تبدو ضعيفة أمام الرجال فهي تعرف كيف تستغل ضعفها في سبيل تحقيق إرادتها بأمرين اثنين لا ثالث لهما هما: النجاح في أن تُراد، والقدرة الهائلة على الإنتظار.

كل شيء عن المرأة

إللي بِدْري بِدْري


4366865-20066964-thumbnail
هذه البيوت تحوي في داخلها الكثير من الأحياء الأموات

الرجل المسن: ألم تسمع يا ولدي بالمثل الذي يقول (إللي بدري بدري واللي ما بدري بقول على كف عدس) معك كل الحق يا ولدي فأنت قليل الخبرة في الحياة بعد ولم تدر ما الذي يدور في داخل هذه البيوت الجميلة التي تراها مصفوفة على يمينك وعلى يسارك ومن خلفك ومن أمامك فأنت يا ولدي تستطيع أن ترى بسهولة ما يحدث في خارج هذه البيوت ولكنك لا تستطيع أن ترى أو تسمع ما يحدث وما يدور في داخلها.

untitled

لأن البيوت أسرار كما يقولون في أمثالنا الشعبية وإليك بيتي كواحداً من هذه البيوت الجميلة التي تراها من حولك فأنا مثلا تكون معاملتي من قبل من يعيشون معي في بيتي خارج البيت غير معاملتي في داخله ومعاملتي في داخل بيتي أمام الضيوف تختلف كلياً عن معاملتي وأنا وحدي في البيت.

imagesJHOR3CPK
لي كأس واحدة أستطيع منها وبها شرب الماء

صاحبنا: لم أفهم شيئاً مما قلته  يا سبدي أرجوك أن توضح لي أكثر بتفاصيل أكثر فأنا أجهل مثل هذه الأمور.

الرجل المسن: أنت يا ولدي مثلاً لا تعلم بأن أهلي كانوا قد خصصوا لي كأساً واحدة فقط أستطيع منها وبها أن أشرب الماء صيفاً شتاءاً وإذا ما تُهت أو نسيت وشربت الماء من غيرها تجد الأحفاد قبل أمهاتهم يصيحون عليّ من قريب أو من بعيد (سيان) وكأني إرتكبت واحدة أو أكثر من السبع الموبقات.

014657108079cb63edaa527e225fefc4
تغسل زوجتي الكأس سبع مرات وكأنه شرب منها كلب 

وعلى الفور يقومون بإبلاغ زوجتي عن هذا الخطأ (المتعمد) بنظرهم ويُحملونها المسؤولية الكاملة عن ما كانت قد إقترفت يداي فتحضر زوجتي في الحال وتسمعني كلاماً جارحاً لكرامتي الإنسانية ثم تبدأ في غسل هذه الكأس التي كنت قد شربت منها سبع مرات وكأنه شرب منها كلب أسود ثم تعيد على مسامعي تعليمات كانت قد حفظتني إياها عدة مرات وتعيدها على مسامعي بعد شئ من التقريع.

011
ماذا يحدث معك عند الأكل؟

صاحبنا: طيّب يا سيّدي إن ما قلته يعتبر شغلة بسيطة يمكن تلافيها في المرات القادمة دون أن تشتبك معهم أو يشتبكوا معك فما عليك في هذه الحالة (إن أردت) إلا أن تتذكر جيداً ما حفظوك إياه من تعليمات ولا تشرب إلا من الكأس المخصصة لك وبهذا تحل مشكلتك معهم في المستقبل لكن ما يعنيني أنا أكثر من ذلك كله هو هل أهلك وناسك عند تناول طعامك أو أثناء تناوله يحترموك أم لا؟فهذا ما يهمني ويهمك أكثر.

Terrible-Gray-Zombie-Kyonshii-The-Plants-VS-Zombies-Mascot-Costume-Cartoon-Character-With-Rose-Red-Tie
أصبحت أسناني قليلة العدد

الرجل المسن: يا ريت يا ولدي أن تكون معاملتهم لي عند أكلي مثل معاملتهم لي عند شربي فَعَنِ الأكل فحدّث ولا حرج وللأكل قصة أخرى تختلف كثيراً عن قصة الشرب فأنا اليوم يا ولدي بعد أن كبرت في السن أصبحت أسناني ليست كما كانت من قبل بل أصبحت اليوم هشة وقليلة العدد ولا تتطابق مع بعضها البعض في فمي وعلى ضوء ذلك لا بد من سقوط بعضاً من بقايا الطعام على طاولة الأكلأو الأرض أحياناً.

nasa27-gallery-16-12-12-21
إتكيت الطعام الذي أصبح عندهم 

وقد تلتصق بعض  حبيبات الطعام على شفتاي أو حول فمي أو قد يسقط جزء صغير منها على ملابسي أو على طاولة الطعام أو على أرض المطبخ وإذا حدث مثل ذلك أكون قد خالفت (إتيكيت) الطعام عندهم وهذا الإتكيت يا ولدي لم يكن على زماني فأنا لم أعودهم عليه في الأيام التي كنت مسؤولاً فيها عن بيتي وعن أهلي ولكنهم تعلموه من كثرة ترددهم على المطاعم المختلفة التي أصبحت منتشرة في بلدنا أكثر من المصانع ومن المدارس.

10684324_703548209736802_613115567_n1
أصبح بين كل مطعمين مطعم 

فقد أصبح يا ولدي بين كل مطعمين مطعم ثالث في الشارع الواحد فلهذا السبب لم يعد أحد منهم يشاركني في طعامي أو شرابي بل أصبحت أجلس على مائدة الطعام وحدي وعندما أزى نفسي وحيداً يبدأ الشك يساورني بأنني لم أعد كأي إنسان في هذا العالم لأن الإنسان يا ولدي خُلق مدني بطبعه أي أنه يحب أن يشارك الناس في حياتهم  ويشاركوه في حياته والأهم من ذلك كله يا ولدي أنني لم أعد آكل كل ما يوضع أمامي من طعام كما كنت سابقاً.

imagesmr8vni1m1
من تكسل من زوجات أولادي تجضر الأكل الجاهز للبيت 

بل أصبحت بحاجة إلى أكل معين يناسب سني وأمراضي وشيخوختي وطبيخ زوجتي لم يعد يناسب أولادي وزوجاتهم وأولادهم فأصبحوا يذهبون ليأكلوا في المطاعم التي أصبحت منتشرة في كل مكان  ومن تكسل من زوجات أولادي عن الخروج إلى هذه المطاعم تُحضر الأكل الجاهز للبيت وانقادت زوجتي مع أولادها وزوجاتهم وتركت الطبيخ والنفيخ في البيت وبهذا أصبحتُ أعيش على ما تقدمه لي هذه (الفلبينية) المحترمة أدامها الله لي ولهم.

new-shows-bobsburgers2
أكل المطاعم في هذه الأيام أصبح موضة العصر 

صاحبنا: أنا لن أدافع عن زوجتك وأولادك وزوجاتهم لكنني يا سيدي أعتقد أنهم لا يأكلون معك كي تأخذ راحتك في الأكل والشرب لا أكثر ولا أقل وأما عن أكل المطاعم الذي تقول عنه يا سيدي فهو (موضة) هذه الأيام وعليك أن تتكيف معها فأنت وحدك لا تسطيع مجابهة كل هذه الموضات المتلاحقة التي بدأت تلاحقنا حتى في داخل بيوتنا لكنك يا سيدي لم تحدثني عن دخولك للحمام وخروجك منه بعد أن كبرت في السن وأصبحت بحاجة ماسة للتردد عليه بين الحين والآخر في الليل أو في النهار؟.

0eyp311
قامت زوجتي بمساعدة من أولادها بخلع باب الحمام 

الرجل المسن: كما تعلم يا ولدي كلما كبر الرجل منا بالسن ضعفت سيطرته على مخرجي البول والبراز عنده مما يجعله يزيد من عدد مرات دخوله وخروجه للحمام وهذا الإستخدام المتكرر للحمام أصبح يُزعج زوجتي ويقلق راحتها خاصة أثناء نومها ليلاً وكي تحل مشكلتها معي قامت بمساعدة من أولادها بخلع باب الحمام كي أدخل إليه وأخرج منه دون أن أزعجها.

HTB1mZLLHpXXXXaZXVXXq6xXFXXXs
أصبح دخول الحمام عندي مثل الخروج منه تماماً

وأصبحتُ بعدها أخجل من نفسي قبل أن أخجل من غيري في كل مرة أدخل فيها هذا الحمام حتى أنني أصبحت بعكس الناس تماماً فالناس تقول: ليس دخول الحمام كالخروج منه أما أنا فقد أصبح دخول الحمام عندي مثل الخروج منه تماماً لا فرق.

صاحبنا: أعتقد أن ما قامت به زوجتك وأولادك من خلع باب الحمام ما هو إلا من باب تسهيل الدخول والخروج منه وإليه عليك فهم يقصدون من وراء ذلك أن يعفوك من فتح هذا الباب وإغلاقه دون أن تدري لكنك لم تحدثني عن نومك في الليل والنهار.

download (15)
لم تعد زوجتي تنام في الوقت الذي أنام فيه

الرجل المسن: آآآخ … يا ولدي لقد وضعت إصبعك على جرح عندي كان منسياً وذكرتني بسؤالك هذا بأيام الشباب عندما كانت زوجتي ترفض النوم في الليل أو النهار إلا بمرافقتي أما في هذه الأيام فلم تعد زوجتي تنام في الوقت الذي أنام فيه فإذا نمت قبلها قالت: نوم الظالمين عبادة وإذا نمت بعدها قالت: أقلقتني يا هذا من نومي وإذا تقلبت في فراشي قالت: أزعجتني وطيّرت النوم من عيوني وإذا غادرت السرير كي أتركها وحدها نائمة قالت: لا بتنام ولا بتخلي حد ينام وبهذا يا ولدي جعلت زوجتي من الليل عندي مشكلة بدلاً من أن يكون سكناً كما كان في الماضي.

maxresdefault
بعد أن يصل الإنسان إلى سن مُعيّن لن يُحرجه أيّ سؤال 

صاحبنا: إسمح لي يا سيدي أن أسألك سؤالاً قد يكون مُحرجاً بالنسبة لك ولكنه مفيد جداً بالنسبة لي.

الرجل المسن: إعلم يا ولدي إن كنت لا تعلم أن الإنسان بعد أن يصل إلى سن مُعيّن سوف لن يُحرجه أيّ سؤال مهما كان هذا السؤال محرجاً عند الآخرين ولن يحرجه كذلك  أيّ جواب مهما كان هذا الجواب محرجاً لغيره فلا تخف إسأل ما شئت.

lifes-journey
الأيام والسنين هي التي تكشف الناس على حقيقتهم

صاحبنا: أرحتني أراحك الله أما سؤالي فهو: متى بدأت مثل هذه التغيرات التي كنت قد حدثتني عنها من قبل أهلك وناسك المقربين في الظهور على السطح؟.

الرجل المسن: هذا سؤال سهل لم أكن أتوقعه منك يا ولدي أما جوابه فصعب عليك  فهمه أنت والكثير من الناس فأنت (ومعك الكثير من الناس) كنت قد أفهمت نفسك أن الناس هم الذين يتغيرون من حولك مع مرور الأيام والسنين لكن الأيام والسنين يا ولدي هي التي تكشفهم لك على وتظهرهم الأيام على حقيقتهم.

صاحبنا: وهل ينطبق هذا القول على (الأم) أيضاً يا سيدي؟.

بدري عليك يا ولدي

آخر موضة


151353651
اتصلتْ بي تلفونياً تطلبني مدرساً خصوصياً لابنتها

في يوم من الأيام اتصلتْ احدى الجارات السابقات تلفونياً تطلبني مدرساً خصوصياً لابنتها لمادة الرياضيات، فما كان مني إلا أن وافقت على طلبها هذا تلبية لنداء الجيرة. وما أن وصلت بيتهم حتى قمت بفحص معلومات البنت العلمية في الرياضيات فوجدتها أشطر مني ولا تحتاج لتدريس من أحد فقلت للأم وابنتها ذلك واعتذرت في الحال، وغادرت بيتهم ظناً مني أن الأم وابنتها تبحثان عن العلم والتعلم ويردن التزود منه سلاحاً للمستقبل.

imagesca6352pb
ولم يخطر في بالي موضة العصر للبنين والبنات والأمهات

ولم يخطر في بالي (موضة) هذه الأيام التي انتشرت بين البنين والبنات، ومن بعدهم الأمهات أكثر من انتشار النار في الهشيم، وإذا بالأم تريد أن تتفاخر أمام قريباتها وجاراتها من النساء بأنها وفرت لابنتها كل شيءٍ، حتى العلم يأتيها معلباً جاهزاً وما عليها إلا أن تفتح فمها وتتناوله. ولم يخطر في بالي أيضاً أن البنت لا تريد أن تتعلم الرياضيات بقدر ما تريد أن تتفاخر أمام زميلاتها الطالبات بأن من يُدرّسها هو الأستاذ (فلان الفلاني) ملك الرياضيات ومخترعها.

imagesM7LTKMM8
زوجي مدير عام وهو قادر على الدفع  

في اليوم التالي اتصلت بي الأم تلومني وتقول: أنا فهمت من تصرفك معي ومع ابنتي بالأمس يا أستاذ جميل أنك لم تقم بتدريس ابنتي من باب الشفقة المادية علينا، وأظنك قد أخطأت الهدف فنحن لسنا كما عرفتنا في الماضي ممن تجوز عليهم الشفقة. أظنك لم تعرف أن زوجي أصبح مديراً عاماً في إحدى الشركات وهو قادر على أن يدفع المبلغ الذي تطلبه مهما كان كبيراً. لم تكتف الجارة بذلك بل اتهمتني بأنني أخطأت أيضاً في تشخيص معلومات ابنتها بعد أن استدعت من بعدي مدرساً من كبار مدرسي الرياضيات لفحص معلومات ابنتها في الرياضيات. 

untitled
أجرة الحصة 50 ديناراً

وتابعت جارتنا القول: بعد أن قام هذا الأستاذ بتشخيص معلومات ابنتي في الرياضيات قال: إن ابنتك ضعيفة في مبحث الرياضيات وهي تحتاج مني إلى ثلاث حصص في الأسبوع، وأجرة كل حصة (50) ديناراً، وقد بدأ التدريس في الحال وقبل أن تنهي الجارة مكالمتها معي شفقت على هذا المدرس الذي بدأ في تدريس ابنتها، لأن ما يأخذه منها من أجر في حصة كاملة يأخذه زوجها من غير عمل في دقيقة واحدة.

الدنيا حكايات