(12) وابتدأ المشوار (12)


الثلاثاء 6/9/2016:

%d9%85%d8%a7-%d9%87%d9%88-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%b1%d8%a7%d9%85%d8%a7%d8%af%d9%88%d9%84
الترامادول

شعرت مساءً بألم حاد في الرقبة والكتف الأيمن بطريقة جعلتني لا أشعر بالراحة إلا في وضع النوم فقط. ولذا تحدث علاء مع الطبيب المعالج الذي نصحه بأخذي مباشرة إلى طوارىء مركز الحسين للسرطان حيث قام الفريق الطبي هناك بالإجراءات المطلوبة من تحاليل وفحوصات وأشعة وعلى إثر ذلك تم صرف العلاجات اللازمة لي من مُسكنات أهمها الترامادول والذي يُعتبر من الأدوية المخدّرة ومن ثم غادرنا المركز قرب منتصف الليل آملين أن أسلحة المسكّنات الي صُرفت لنا تكون كافية لمواجهة الألم الذي أعانيه. 

tumblr_mcc5fulswl1r4y4qfo1_500كان من المُفترض ظهور نتائج جرعتيْ الكيماوي بعد عشرة أيام من تناولها لكن للأسف يبدو أن النتيجة سارعت بالظهور قبل موعدها المحدد من قبل الطبيب، حيث كانت بوادر هذه النتيجة وجود نقطتيْ ورم في جهة الرقبة اليمنى، مما يعني احتمال انتشار الورم إلى أماكن أخرى في الجسم. لذا صاحبني في تلك اللحظة شعور بخيبة الأمل لما قد عانيته من آثار سلبية من العلاج الكيماوي في الجلستين الماضيتين والتي ذهبت سدىً وهذا يعني أن المشوار ابتدأ من جديد بنقطة لصالح هذا المرض اللعين. 

الأربعاء 7/9/2016: 

1-8يبدو أن المسكّنات التى صُرفت لي بالأمس لم تفِ بالغرض المطلوب منها حيث أن الشعور بالألم والوجع لا زال موجوداً لا بل استمر بطريقة أسوأ مما كان عليه فلم أعد أستطيع الجلوس أكثر من دقائق معدودة حتى أنني لم أستطع استخدام الكمبيوتر في هذا اليوم وعلى إثرها اقترح علاء (صيدلي) مضاعفة هذه الجرعة المسكنة، وفعلاً بدأت بتناول جرعات الترامادول بطريقة مضاعفة عما صُرفت لي بالأمس لعلّ هذا الألم اللعين يهدأ. 

الجمعة 9/9/2016: 

dsc01058-copy
من رحلة سابقة إلى اسطنبول

عاد بهاء من السعودية وقد بدأ الألم يتراجع عندي بل بالعكس شعرت أن معنوياتي مرتفعة أكثر من اللزوم مما جعله يقترح علينا أن نقوم نحن الخمسة بزيارة عائلية إلى اسطنبول غداً أو بعد غد نقضي فيها بعض الوقت للنقاهة من العلاج. وقد راق لي ذلك العرض إلا أنه لم يرُق لزوجتي حيث كانت مُتخوفة من السفر إلى خارج الأردن (حتى ولو إلى فلسطين) وحدوث بعض أعراض المرض التي لا نستطيع مجابتها لوحدنا. وبعد شد وجذب من علاء وبهاء في محاولات حثيثة لإقناع والدتهم بالسفر وافقت على مضض بشرط استشارة الطبيب المعالج.

46c8eef95b88129f1157d1c8464e1303_xl
منتزه نسيم الجبل 

والذي رفض رفضاً باتاً السماح لي بمغادرة الأردن مهما كانت الأسباب. فتنازل بهاء عن عرضه الأول وقبل بالسفر إلى العقبة فرفضت أنا هذه المرة لأن طريق العقبة طويل وقد أتعب في هذا المشوار وجاء علاء بعرض آخر أقرب من العقبة وهو قضاء بعض الوقت في منتجع نسيم الجبل في السلط نتمتع فيه بالمناظر الطبيعية الخلابة ونقترب أكثر من فلسطين ومع ذلك قوبل هذا الاقتراح بالرفض القاطع من زوجتي.      

imagesيقول الناس في أمثالهم الشعبية أن قلب الأم دليلها نحو أبنائها أما أنا فأقول عندما تموت الأم تحاول الزوجة أن تنوب عنها وتحاول أن تقوم بدورها فإذا كانت هذه الزوجة مُحبّة لزوجها وبيتها وأولادها يصبح قلب هذه الزوجة دليلاً لزوجها أيضاً وليس فقط لأولادها. فممانعة زوجتي القاطعة للسفر في البداية والنهاية كانت بالنسبة لي هي صمام الأمان الذي جنبني متاعب جمّة كنا قد نتعرض لها في الأيام القليلة القادمة. 

السبت 10/9/2016: 

2016-09-15-17-41-16-1
بيروت في عمان 

وبما أن اسطنبول والعقبة وحتى السلط باتت بعيدة المنال، فقد رضينا بالصناعة المحلية ذات الصبغة اللبنانية. فذهبت مع زوجتي وعلاء وبهاء إلى بوليفارد العبدلي فأنا أدخله لأول مرة، وعندما دخلته دُهشت عندما رأيت بيروت في عمان، مطاعم ومقاهي في الطرقات، وفنادق فخمة، وشباباً وصبايا. وبعد أن تجولنا في هذا البوليفارد شعرت على الفور بحجم الشرخ الكبير الذي أصاب مجتمعنا وتساءلت في نفسي إلى أين سنصل بعد كل هذا الانفتاح الكبير في مناطق معينة؟ وانغلاق أكبر في أماكن أخرى غير معينة؟ فهذا الانفتاح الكبير والانغلاق الأكبر سيؤدي بنا في المستقبل القريب إلى انقراض الطبقة الوسطى من مجتمعنا. وبما أنني من هذه الطبقة بدأت أشعر بتعب شديد جداً أجبرنا على قطع مشوارنا والعودة للمنزل لنخلي المكان لغيرنا من أهل هذا الانفتاح الكبير. 

 تجربتي مع السرطان… من الألف إلى النون

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s