(3) الزائر الثقيل (3)


الجمعـة 15/7/2016: 

img-20161007-wa0000
لوحة الإسم على باب البيت التي سقطت لوحدها

في هذا اليوم، سافر بهاء إلى عمله، في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، بناءً على طلبي، وبدأ الشك يساورني أكثر، وأكّده لي طائر الصقير، الذي ترك عمان كلها، وجاورني في سكني، فكنت أسمع صوته المزعج دون أن أراه. ولمن لا يعرفه، فهو طائر صغير نسبياً، يصدر صوتاً حاداً ومزعجاً باستمرار، وهو نذير شؤم في الموروث الشعبي. وأتبع ذلك، سقوط لوحة الاسم المثبتة على باب البيت، منذ سنين طويلة، والتي اعتبرتها فألاً سيئاً أيضاً، وأخذني شريط الذكريات بعيداً، إلى أمي وأخي رحمهما الله، حيث تمكن منهما السرطان بعد معاناة مُرّة وطويلة، فهذا الزائر، ثقيل الظل، ليس غريباً على أسرتنا، وعلى الرغم من ذلك، لم يخطر ببالي يوماً، أني سأستضيفه رغماً عني، لأكون ثالثهما.       

الأحد 17/7/2016: 

images-4
بهاء

في هذا اليوم، أظهرت نتائج تحليل الخزعة، التي كانت قد أجريت في مختبرات المستشفى الإسلامي،  لا بل أكّدت، أن هذا الورم من النوع الخبيث، لا بل، والخبيث جداً، فقد ظهر من هذا التحليل، أن هذا الورم، هو من أشرس أنواع الأورام التي تصيب الرئة. وكان وقع هذا الخبر على مسامع الجميع كالصاعقة، فأبكى كل من كان معي بكاءاً صامتاً، أما أنا، فتملكتني في تلك اللحظة مشاعر مختلفة، ومختلطة، من التحدي والخوف والاستسلام والرغبة الشديدة بالمقاومة. 

5626061036da2
مركز الحسين للسرطان 

أحضر علاء معه الخزعة، وتحليلها من المستشفى الإسلامي، ووافانا بها على الفور إلى مركز الحسين للسرطان، فأنا وزوجتي وضياء كنا قد سبقناه إلى هذا المكان، الذي قيل عنه، أنه من أفضل المراكز المتخصصة لعلاج مثل هذه الأورام في الأردن، لا بل في الشرق الأوسط. وهذه الكلمات كنت قد سمعتها مراراً وتكراراً من أفواه الناس، لكنني كنت أعتبرها من قبيل المبالغة، كعادتنا نحن العرب، عندما نريد أن نصف شيئاً نملكه.

download-13
صواريخ عبدالناصر سنة 1967

فبهذا الوصف، كنا قد وصفنا صواريخ القاهر والظافر في حرب 1967، وما أن دخلت هذا المركز، ورأيت مبناه، وطاقمه الطبي، والتمريضي، أيقنت أن ما قيل عن هذا المستشفى شئ قليل، فدخوله وحده بالنسبة للمريض هو نصف العلاج، وأصبحت أفاخر به الدنيا كلها، وليس فقط الشرق الأوسط، ورغم أني أمرّ كل يوم عدة مرّات من أمام هذا المركز، إلا أنني لم أتوقع يوماً أن أدخله مريضاً في وقت من الأوقات.

gse_multipart17746
طائر الصقير 

وذهبنا إلى مكتب الإدخال، وقدمنا لهم جميع التحاليل الطبية، وصور الأشعة الموجودة معنا من المراكز والمستشفيات المختلفة، وسرعان ما تمت الموافقة على قبول حالتي من قبلهم، رافضين الاعتراف بهذه التحاليل، وصور الأشعة إلا واحدة، ثم قام علاء بتقديم معاملة الإعفاء، من تكاليف العلاج إلى الديوان الملكي، وصدرت الموافقة الفورية بهذا الإعفاء، ومن ثم تم تحويلنا إلى قسم الأمراض الصدرية بالعيادات الخارجية، لأخذ موعد قريب. وبعد تحديد الموعد عدنا إلى البيت، وما أن وصلت البيت، حتى بدا لي أن طائر الصقير محقٌ في تنبؤاته.

تجربتي مع السرطان… من الألف إلى النون

11 رأيا حول “(3) الزائر الثقيل (3)

  1. من الألف إلى النون
    نتمنى لك يا استاذ ان تكون الهاء و الواو و الياء سهلة و تختم بالنجاة و النصر على مرضك

    Liked by 1 person

  2. استاذي العزيز جميل عبود
    لك من طلابك كل الدعاء بالشفاء
    فانت جميل و لك جميل و فضل علينا جزاك الله عنا خير الجزاء

    إعجاب

  3. أستاذ جميل – استاذ الأجيال في الكلية الاسلامية ومعلمي الكبير. قرأت مدونتك كلمة بكلمة وتملكني شعور بالفخر مرة اخرى وبعد خمسة عشر عاما أني تعلمت على يديك وصادقت أحب من هم إليك، Diaa J. Abboud. مشاعرك الصادقة وجرأتك الجبارة و قوة عزيمتك وروعة تفاؤلك هي الفرق بين القوي والضعيف، المقبل على الحياة والكاره لها، المحب لنفسه ومن حوله والكاره لمحبي الخير والحياة. تدوينتك باعث للأمل لفاقديه الصامتين و خارس لأفواه التافهين الُمنقادين لرغبات الآخرين و مسطِّرة لأجمل معاني حب الزوجة والأولاد والأصدقاء والمحبين والمقاتلين من أجل ما نحب. أنت روعة، وستقاتل حتى تقتل ما باتًًًُليت به وسنقاتل معك من بعيد ومن قريب. سأقرأ مدونتك على الدوام وأقود من ضَل طريق الأمل إليها فستبقى أنت وهي أرث غني للشجاعة والحب والعلم والتفاؤل والخير وحب الحياة ومن نحب. حماك الله – وشكرا لتذكيرنا بأن الأستاذ الحق يعلم ليس فقط في المدرسة بل وفي الحياة على مر الأجيال ومهما انقضت السنون. قلبي وكل ما أملك من قوة وحب تقاتل معك. وملعون أبوه طائر الصقير – انت أقوى منو بكتير!

    إعجاب

  4. ألف سلامة عليك عم أبو علاء
    كنت دائما مثال رائع للشجاعة والنزاهة والقوة
    كل الإحترام والتقدير لشخصك الرائع
    لا أراك الله مكروه وأبقاك ذخرا وسندا لأحبابك

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s