(1) عندك ورم (1)


%d8%a7%d8%a8%d9%86-%d8%a7%d9%84%d9%87%d9%8a%d8%ab%d9%85
مستشفى ابن الهيثم

عندك ورم! لكننا لا نعرف إن كان هذا الورم حميداً أم خبيثاً. سنذهب إلى المستشفى بعد قليل لزيارة الطبيب“. بهذه الكلمات القليلة الهادئة من  قبل زوجتي، بدأت رحلتي مع مرض السرطان. وهذه الكلمات البسيطة (إن دلّت على شئ، فهي تدلّ على ثقة في ما كتبه الله لنا وعلينا أولاً، وثقة في النفس ثانياً، وقوة في الشخصية ثالثا) التي قالتها لي زوجتي، دون صراخ أو بكاء أو عويل (كغيرها من النساء)، هي التي أمدتني بالقوة فوق قوتي. فزوجتي كانت على الدوام، وبشهادة الجميع، تتلقى عني الصدمات الأولى في أية مشكلة أو قضية، فهي بالنسبة لي، واقِ لكل الصدمات الأمامية والخلفية، وحتى الجانبية والأفقية والرأسية منها.  

2008013036601
علاء 

لنعد بالذاكرة قليلاً إلى الوراء، فقبل عام مضى تقريباً، شكوت إلى ابني الصيدلاني علاء، سعالاً قوياً يصيبني بين الحين والآخر، فأحضر لي شراباً مقشعاً للبلغم، وبعد أن تناولته لمدة أسبوع كامل، لم يقدم هذا الدواء ولم يؤخر، وبعد شهر ونيّف، زادت حدة هذه السعلة، فأعدتُ الكرّة مرّة ثانية عليه، بأن طلبت منه دواءً غير الدواء الأول، فأحضر لي هذه المرة دواءً على شكل أقراص، فكان له مفعول مؤقت، وبعد عدّة أيام شكوت له حالتي للمرة الثالثة، فأحضر لي دواءً ثالثاً وقال لي: إن هذا الدواء أقوى من الدواء الأول والثاني، وإذا لم تتحسن من هذا الدواء الأخير يا والدي، فلا بد لك من زيارة دكتور أخصائي في الأمراض الصدرية.

Medical doctors.

بعد ذلك بأشهر قليلة، وتحديداً في 12/7/2016، كنت مع ابني بهاء بزيارة طبيب لا على التعيين، لكتابة بعض التحاليل الطبية الدورية التي أقوم بها بالعادة، وعند خروجي من عيادة هذا الطبيب لمحت بجانبه عيادة للأمراض الصدرية، فتذكرت سعالي في الحال، وعزمت أن أدخل على هذه العيادة، علّ طبيبها يصف لي دواء مقشعاً للسعلة، خصوصاً أنني أعد العدّة لزيارة فلسطين بعد أيام. 

maxresdefault
صورة توضيحية لفحص وظائف الرئة

وبعد أن دخلت عيادته، قام هذا الطبيب بفحص بسيط سريع لصدري، وعلى الفور، طلب مني عمل صورة أشعة للصدر (x-ray chest)، وفحصاً لوظائف الرئة، فالطبيب من المدرسة الأمريكية في الطب، التي تعتمد على التحاليل المخبرية، وصور الأشعة لتشخيص المرض، (بعكس المدرسة العربية في الطب التي تقوم على الوصف النظري للحالة)، وتبدأ هذه التحاليل والصور بشكل تصاعدي تدريجي، وذهبنا إلى اختبار فحص الرئة، والذي كان مزعجاً جداً، إذ يعتمد على إدخال أنبوب في فم المريض، والنفخ فيه باستمرار، بإرشادات من الطبيب الذي تعامل بفظاظة معي، مفترضاً أن المرضى خبراء بمثل هذه التحاليل.

jordan-engineers-association
التأمين الصحي 

أما لماذا ترددت في أخذ الصور التشخيصية؟ فلأنني كنت قد تعرضت في الماضي، لبعض الأطباء الذين يستغلون التأمين الصحي أبشع استغلال، حتى أن أحدهم يريد أن يعمل عملية جراحية (ليست ضرورية) لمريض، بحجة أنه لن يدفع من جيبه، فالتأمين هو الذي سيغطي كل التكاليف، فخفت أن يكون هذا الطبيب واحداً منهم، فاتهمته على الفور باستغلالي في تشغيل أجهزة المستشفى، خصوصاً أن فحوصاتي كلها مغطاة بالتأمين، ولكنني أخيراً رضخت لضغط ابني بهاء، وقمت بعمل صور الأشعة المطلوبة، 

942701505649
طبيب الأمراض الصدرية

المهم، وضعنا صورنا التشخيصية وتقاريرنا الطبية أمامنا أنا وبهاء، وعدنا إلى الطبيب، الذي قام بمراجعتها سريعاً، دون أن يتكلم معنا، ثم طلب منا صورة طبقية أخرى (CT Scan)، إذْ أن ما رآه في الصورة الأؤلى لم يكن كافياً للتشخيص. وبعد شد وجذب، بيني وبين ابني بهاء، ذهبنا إلى مختبر الأشعة التشخيصية في المستشفى، لحجز موعد، إذ يجب على المريض الامتناع عن الطعام لست ساعات على الأقل، قبل أخذ هذه الصورة، بالإضافة إلى عمل فحص وظائف الكلى اللازم قبل هذه الصورة. 

تجربتي مع السرطان… من الألف إلى النون

6 آراء حول “(1) عندك ورم (1)

  1. عافاك الله بكل حرف في القرآن االكريم
    وبك اسم من الأسماء الحسنى شافاك الله وعافاك

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s