ما أشبه اليوم بالبارحة


01357258432
دار الخليفة المأمون

دخل محمد بن واضح دار الخليفة المأمون العباسي وخلفه أكثر من خمسمائة راكب بعضهم راغب إليه وكلهم راهبٌ منه وهو إذ ذاك كان يتولى أعْمالاً كثيرة من أعْمال الأمة التي كان قد كلفه فيها أمير المؤمنين فتوهم هذا الوالي بأن الخليفة المأمون لن يجد بديلا عنه لو ترك مناصبه يوماً فأراد هذا الوالي أن يتدلل على الخليفة المأمون كي يعرف منزلته عنده.

images
لقد أعفيتُك يا هذا من كل شي

فقال الوالي لأمير المؤمنين يوماً: يا أمير المؤمنين أعفني من عمل كذا وكذا وكذا فإنه لا قوة لي عليهم وقالها وهو يظن أن الخليفة المأمون لن يُعْفيه من القيام بهذه الأعمال المهمة لكن الخليفة المأمون لم يكن يتوقع مثل هذا الكلام من رجل كان قد اختاره بنفسه من بين كثير من الرجال الذين هم في مثل كفاءته بل أكفأ منه فغضب الخليفة المأمون من الوالي وقال له: لقد أعفيتُك يا هذا من كل شي.

db8a3b564c04466694c7d61da6be10f8
وعندما خرج لم يُرافقه إلا غلاماً واحداً لم يسمع بالخبر

اندهش الحضور مما رأوْا وسمعوا وانتشر الخبر في أنحاء القصر الأموي حتى وصل إلى مرافقي محمد بن واضح وعندما همّ الوالي محمد بالخروج من القصر لم يُودعه أحد من الموجودين في القصر ولم يُرافقه أحد ممن كانوا قد دخلوا معه القصر إلا غلاماً واحداً لم يسمع بالخبر لكنه عندما سمع بالخبر قال: صدق أمير المؤمنين علياً حين قال: إذا أقبلت الدنيا على أحد أعارته محاسن غيره وإذا أدبرت عنه سلبته محاسن نفسه.

untitled19
موكب الرئيس المصري السابق محمد مرسي

أما أنا فأقول: ما أشبه اليوم بالبارحة أنظروا معي إلى موكب الرئيس المصري السابق محمد مرسي عندما كان يشغل منصب رئيس جمهورية مصر العربية وهو يدخل بوابة جامعة القاهرة وعُدّوا معي كم من الرجال الأشاوس كانوا معه في الموكب عند الدخول؟ وقارنوهم بمن خرجوا معه عندما خرج من القصر الجمهوري إلى السجن؟ واسألوا عن الأشخاص الذين كانوا معه عند الخروج؟!.

من كل بستان زهرة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s