فقط في رمضان


images2
لا نوم لجائع 

ما أن يقترب موعد أذان المغرب في كل يوم من أيام شهر رمضان المبارك حتى يكون الجوع ومعه العطش قد هدّني وأخذا مني كل مأخذ، فأحاول أن أتغلب عليهما بالنوم، لأكتشف سريعاً أنه لا نوم لجائع أو عطشان. ولما بحثت عن حلٍ لما أنا فيه، قمت بالمشي والتسكع في الشوارع ومراقبة الناس وهم في سياراتهم متجهين إلى أماكن فطورهم، وأصبحت هذا المشوار عندي يومياً لا بد من أن أذهبه في كل يوم من أيام شهر رمضان المبارك، وحتى أذان المغرب. 

1159_2888831
زحمة السيارات في الشوارع قبل آذان المغرب 

غير أن شيئاً غريباً هذا العام كان قد لفت انتباهي في هذا الشهر المبارك ألا وهو (زحمة السيارات) المتواجدة في الشوارع قُبيل لحظة الإفطار وكثرتها، والأصل في الأشياء أن تكون شوارعنا وطرقنا خالية من السيارات والمارة قُبيل لحظة الإفطار بساعة واحدة على الأقل، وهذا يعني أن هناك سبباً ما لذه الزحمة قبيل آذان المغرب من كل يوم، ومن باب الفضول وحب المعرفة يجب عليّ اكتشافه والتعرف عليه.

55874
المرأة هي السبب في زحمة الشوارع بشهر رمضان 

بعد أن راقبت هذا الموقف عن كثب لأيام متتالية اكتشفت أن (المرأة) هي السبب الوحيد في خلق هذه الزحمة المرورية اليومية في هذا الشهر المبارك، فالمرأة يا سادة يا كرام في رمضان يُغيَّرون من إسمها الحقيقي لتأخذ بدلاً منه أسماء عديدة منها (الأم) و(البنت) و(الأخت) و(الخالة) و(العمة) و(الجدة) و(الحماة) و(الكنة) و(السّلفة) وغير ذلك من الأسماء (الحسنى) الكثيرة التي تكون (مُختفية) قبل شهر رمضان المبارك ويُظهرون لها كل هذه الأسماء مرة واحدة في هذا الشهر الفضيل.

10aadbea06e382ec940296a03db52ec82be08f9e
عزايم رمضان

فالكل يكتشف فجأة أن له (أماً) أو (أختاً) أو (خالة) أو (عمة) أو (جدّة) عليه أن يصلها ويكرمها في رمضان فقط! وأسهل طريقة لصلة الرحم في هذه الأيام هي أن (يولم) لها وليمة ليس لها أول من آخر، فهي الوليمة الوحيدة التي يقيمها لها في السنة. وما أن يهلّ هلال رمضان على النساء في بلادنا العربية حتى تجد أن كل واحدة منهن فتحت لها (أجندة) خاصة بها لتسجل فيها ما لها وما عليها من عزايم في رمضان، وتقوم بترتيبهن حسب الأولوية. 

635699306888581853_120155215343
المرأة عندما تكون معزومة عند أهلها

والمرأة بشكل عام في شهر رمضان المبارك ستكون إما (عازمة) أو (معزومة)، فإذا كانت معزومة عند (أمها) أو (أختها) أو (خالها) أو (عمها) أو (أخيها) فتستأذن زوجها في حوالي الساعة الثانية من بعد ظهر ذلك اليوم كي تذهب عند من عزموها كي تساعدهم في تجهيز مائدة الإفطار لتبهر بها زوجها عند وصوله إلى المكان المتواجدة فيه، ولتعرض عليه (كرم) أهلها أو من كان قد عزمها في ذلك اليوم.

wife_and_mother-in-law_1_0
المرأة عندما تكون معزومة عند أهل زوجها 

أما إذا كانت هذه المرأة معزومة عند (حماتها) أو (سلفتها) أو أحدٍ من أهل زوجها فتخرج من بيتها قبل أذان المغرب بخمسة دقائق فقط، وعندما تصل بيت من عزمها من أهل زوجها تصل متأخرة عن موعد الإفطار (متعمدة) كي لا تساعد من عزمها في تحضير المائدة، وتعزوا سبب تأخرها هذا إلى زحمة السيارات في الشوارع. وعندما يبدأ الصائمون الأكل لا تريد أن تأكل معهم ولا أن تجاملهم لكنها مضطرة على ذلك فماذا ستفعل مثل هذه الزوجة يا ترى، فهي تعلم أن الكل يراقب الكل. 

فهرس
وتبدأ في تقليد العصفورة في أكلها

على الفور تستدعي شيئاً من كيد النساء وشيئاً من الدهاء الذي  أنعمه الله عليها بالفطرة كي تستخدمه عند اللزوم، وتبدأ بالتمثيل على من هم حولها بعد أن تقلد العصفورة في طريقة أكلها، فتلاحظها (حماتها) أو (سلفتها) على الفور، فلا أحد يكتشف سلوك المرأة إلا امرأة مثلها، فتطلب منها أن تأكل أكثر وأكثر لتتذرع صاحبتنا بالدايت الذي تسير عليه من مدة ليست بالقصيرة، ولا تستطيع أن تقطعه في هذه العزومة تحديداً.

11327949_707555709368104_1250045809_n
عندما يطلب الرجل من زوجته تحديد موعد لعزومة أهله

وعندما يطلب الرجل من زوجته تحديد موعد لعزومة (أهله) تبدأ الزوجة بالتهرب، والتأجيل. وعندما يلحّ عليها زوجها أكثر فأكثر، تقول له بأنها لا تستطيع أن تطبخ لمثل هذا العدد الهائل من أهله، وعليه يجب عليه أن يحضر أكلهم من أحد المطاعم المشهورة، وأن لا ينسى أن يحضر معه سدر الكنافة، والفواكه بأنواعها، والقطايف، ولا ينسى كذلك أن يحضر معه شراب السوس والخروب، والعصير بأنواعه، لأن بيتها يخلو من أية مواد غذائية، على عكس ما يحدث عندما يتم تحديد موعد عزومة أهلها. 

06977142544867964971
الزوجة عندما تعزم أهل زوجها في رمضان

وعندما يصل أهل زوجها لبيتها وقت طعام الإفطار تبدأ الزوجة في الشكوى والتذمر لهم عن ابنهم، فهو الذي يمنعها من إعداد الطعام لهم بيديها وهو الذي كان قد أحضر كل هذا الأكل من المطعم دون أن يُعلمها بذلك، وعلى الفور تقوم بوضع كل ما كانت قد طلبته من زوجها مرة واحدة على الطاولة وعندما يبدؤون في الأكل لا تأكل معهم لأنها لا تحب الأكل الجاهز، فهي لا تثق بنظافته وما أن ينتهوا من أكلهم حتى تبدأ بالصراخ والصياح على أولادها وتأمرهم بالدخول إلى غرفهم الخاصة للنوم المبكر كي يصحوا صباحاً إلى مدارسهم في الغد وتصبح بعد ذلك خرساء لا تتكلم.

100192
عزايم رمضان تلقى في حاويات الزبالة

وأخيراً لا بد لي من أن أقول لمن يريد أن يسمع أن عزايم رمضان التي تنتظرونها يا سادة ويا كرام من الحول إلى الحول لا تصلح ما أفسدته السنين، لأن هذه الولائم للعرض والاستعراض فقط، وهي فخ ننصبه لبعضنا البعض في كل عام لنتصيّد أخطاء الآخرين. وهذه الولائم مصنوعة خصيصاً كي تُلقى في حاويات الزبالة. وليعلم من يريد أن يعلم منكم أن هذه العزايم لا تمتّ لصلة الرحم بصلة بل هي على العكس نوع من أنواع النفاق الاجتماعي لا أكثر ولا أقل، فقولوا لي بالله عليكم:كيف يكون الولد عاقاً لوالديه في غير أيام رمضان وما أن يأتي شهر رمضان حتى يتذكر والديه بعزومة؟وكيف لأخ يأكل حق أخته في غير رمضان وما أن يأتي رمضان حتى يصبح واصلاً للرحم أمام الناس فقط من خلال عزومة في رمضان؟ 

مـقـالات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s