كلاب الحكام العرب


images3azx4zb4
بعض من كانوا الحكام العرب 
  1. قد يُتَوِّجُ الحاكم العربي نفسه حاكماً على شعبه إلى الأبد، وقد يُتوجه شعبه حاكماً عليهم إلى الأبد أيضاً، فلا فرق بينهما وفي الحالتين فإن الشك يبقى يساور هذا الحاكم في كل من هم حوله لأنهم ليسوا من صنع يديه ولا يضمن ولاءهم له، فهم من المخضرمين الذين أعطوا ولاءهم لمن حكموا قبله، لهذا سيكون أول هدف يضعه هذا الحاكم نصب عينيه هو استبدالهم على الفور وبالسرعة الممكنة.
282231
النوابغ من الفقراء المعدمين 

يبدأ هذا الحاكم في البحث عن غيرهم فيختار (النوابغ) من الفقراء المعدمين ليقوم بتعليمهم والصرف عليهم، آخذاً في عين الاعتبار المثل الشعبي العربي القائل: أطعم الفم تستحي منك العين، وهذا الاختيار سوف يُظهر الحاكم أمام شعبه بأنه يشجع العلم والعلماء ويناصر الفقراء، فهو يشبه الخليفة المأمون في زمانه، وهو في نفس الوقت يعطف على الفقراء والمساكين فهو يشبه الخليفة عمر بن عبدالعزيز. 

b322dfcb-1202-4e3e-987a-16996f254397
تدريب كلاب الحاكم 

وخلال فترة تعليمهم هذه يقوم الحاكم بتدريبهم كما يدربون كلاب الصيد عنده، وذلك بأن يجوعوها فترة من الزمن ويطلبوا منها شيئاً ما تفعله، فإن استجابت ألقموها قطعة من اللحم وإن لم تستجب استغنوا عنها وجاؤا بغيرها، وبهذا يعرضهم هذا الحاكم لاختبارات الولاء ويختار منهم كلابه ويقوم باستبدال من لا يثبت جدارته ممن وجدهم حوله بالتدريج، وما يزيد عن حاجته منهم يقوم بإهدائه إلى أقاربه ومعارفه وأصدقائه كي يبقوا تحت الطلب.

3365
يرتمي بعض المثقفين في أحضان هؤلاء الكلاب طواعية

وأما هؤلاء الكلاب الذين تم اختيارهم فكانوا قد تجرعوا مُرّ الفقر حتى أسهلهم فيجدوا أنفسهم وقد حررهم هذا الحاكم من العوز والفقر فيحيطون به ويصبحون مُلْكاً له وليس مُلْكاً لمجتمعهم، ويقوم الحاكم بعدها باستبدال الحاشية المخضرمة بهؤلاء الكلاب الجدد ويقوم بوضعهم في الواجهة، فينظر إليهم بقية المثقفين من أفراد المجتمع بعين من الحسد، وقد تجد من هؤلاء المثقفين من اختار أقصر الطرق للوصول إلى الهدف، وذلك بأن يرتمي في أحضان هؤلاء الكلاب طواعية من تلقاء نفسه.

images7drvympy
معاجم ومفرجات خاصة تصنعها له كلاب الحاكم

ويقوم مثل هذا المثقف بعرض خدماته على كلاب السلطان مستغلاً ثقافته وعلمه بعد أن يضع كل ما حصل عليه من علم وثقافة لخدمة هؤلاء الكلاب، بدلاً من أن يضعه في خدمة مجتمعه الذي علمه من قوت يومه بعدها سيتسابق كل هذا الجيش من هؤلاء المثقفين والكلاب بصنع معاجم ومفردات خاصة كي يستخدمها الحاكم في الإعلام المرئي والمسموع والمكتوب في كل مناحي الحياة، ولن تسلم منها خطب المساجد ولا كتب الطلاب في المدارس والجامعات.

rain-man.jpg
مولاهم الحاكم طلب من الله المطر لشعبه فاستجاب  

ويصبح هؤلاء الكلاب من المفتين والمفسرين لكل ظاهرة من الظواهر حتى لو أمطرت السماء فيفسرون هذا المطر للجمهور بأن مولاهم الحاكم طلب من الله المطر لشعبه ونظراً لقرب هذا الحاكم من الله وصلاحه إستجاب الله له ولدعائه فأنعم الله على شعبه بالمطر الوفير وما عليهم إلا أن يشكروا هذا الحاكم على المطر قبل أن يشكروا ربهم وينسون أن من أمدهم بالمطر هو الله وليس الحاكم ويفهمون الناس بأن رضا الله من رضا حكامهم، وعليهم إطاعة الله من خلال إطاعة حكامهم، ولن يدخلوا الجنة إلا بعد أن يرضى عنهم حكامهم.

مـقـالات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s