نبات تفاح المجانين


1497583_235158929992244_2007084023_n
ثمار نبات تفاح المجانين قبل أن تنضج

(نبات تفاح الجن) أو (نبات تفاح المجانين) أو (نبات اللفاح) أو (نبات اليبروح) أو (نبات بيض الجن) أو (نبات الشجيع) كلها أسماء لنبات واحد من النباتات البرية المنتشرة في فلسطين. والتي لا ترتفع عن سطح الأرض إلا قليلاً، أما لماذا سُمي هذا النبات بهذا الإسم الغريب، والمخيف في نفس الوقت؟لأن أغلب الناس في الماضي كانوا يعتقدون، وبعض الناس في الحاضر لا زالوا يغتقدون أن من كان يأكل منه ولو تفاحة واحدة قبل أن تنضج يصاب بالجنون والهستيريا.

fr-1
جذور نبات تفاح المجانين وهي تشبه الإنسان

أوراق هذا النبات عريضة، وطويلة، خضراء اللون، يتخللها ضلوع متناوبة، ومتوازية على طول وعرض الورقة، وكل هذه الأوراق تخرج من نقطة واحدة. وتشبه هذه الأوراق إلى حد ما أوراق نبات التبغ الكوبي، أما جذوره فكبيرة وطويلة، وقد تصل إلى حوالي نصف متر تقريباً في طولها، لهذا تحتاج هذه النبتة إلى جهد كبير لاقتلاعها من الأرض المزروعة بها، وبعد إقتلاعها تبدو كما لو أنها تشبه جذع الإنسان مع ساقيه، وهذه الجذور تحتوي على مواد مخدره، تستعمل لتهدئة الألم الشديد الذي يشعر به المريض، عند وبعد إجراء العمليات الجراحية في بعض الأمراض المستعصية.

frrrr
بذور ثمار تفاح المجانين بعد أن تنضج

وأما ثمار هذا النبات، فتكون على شكل شبه كرات متوسطة الحجم، بحجم كرة التنس تقريباً، وتشبه إلى حد ما ثمار التفاح البلدي، وهذه الثمار تكون خضراء اللون قبل نضوجها، ثم تتحول إلى ذهبية اللون بعد نضوجها في شهر أيار من كل عام، وتحتوي هذه الثمار بداخلها على بذور صغيرة الحجم تشبه بذور الحلبة، تحبها العصافير والطيور، وتلتهمها غير عابئة بما قيل أو يقال عن هذا النبات على مر العصور من أساطير، تقترب من الخرافات في بعض الأحيان.

10313042_281977051972414_9122265070881948715_n
ثمار هذا النبات وهي ناضجة

أما عن هذه الأساطير التي قيلت حول هذه النبتة وثمارها، فإن واحدة منها تقول: أن من يأكل من ثمار هذا النبات يصاب بنشاط هستيري غير غادي، يدفعه إلى الركض بلا توقف. ومن هذه الأساطير من يقول أن من يأكل من ثمار هذا النبات سيموت بعد وقت قصير. ومن هذه الأساطير من يقول أن أكل ثمار هذا النبات الخضراء فقط هو الضار، وبالرغم عن ما قيل عن هذا النبات من أساطير إلا أن ثماره عند نضوجها، تكون طيبة المذاق، ولا تضر بمن يأكلها، وتفوح منها رائحة زكية، تعطر المكان الذي توجد به لمدة لا تقل عن أسبوع أو أكثر فليلاً.

images6temupre1
هنيبال

يحكى عن هذا النبات، أن محاربين من شمال إفريقيا كانوا يطاردون جيوش هنيبال القائد العسكري القرطاجي (الذي كان بارعاً فى التكتيك الحربى وهو من أكثر القادة الموهوبين فى التاريخ القديم) ولكي يتغلب هنيبال على هؤلاء المحاربين دون مقاومة تُذكر، قام بوضع جرار من الخمر، نُقعت فيه جذور نبات تفاح المجانين هذا، وعند وصول هؤلاء المحاربين الأفارقة إلى هذه الجرار، قاموا بشرب كل محتوياتها من الخمر، ومنقوع جذور هذا النبات، فداخ كل هؤلاء الجنود على الفور، مما مكّن هنبيال من القبض عليهم وهم أحياء.

15
كانت ثمار هذا النبات توزن بالذهب

أما في العصور الوسطى، فقد ساد إعتقاد شاع بين الناس كثيراً، أن كل من يحمل معه ثمرة من ثمار تفاح المجانين هذا فانها تحميه، من كل شر وسوء أو حسد أو مس شبطان، وفي نفس الوقت تبعد عنه كل مسّ أو عين أو حسد أو شيطان، ومن أجل ذلك فقد كانت هذه الثمار مطلوبة عند كثير من الناس في تلك العصور الوسطى، وعليه فقد ارتفع سعره، بعد أن أصبحت ثماره مطلوبة للجميع، حتى أن ثماره كانت توزن بالذهب عند بيعها أو شرائها.

i-7c555331a34c7f38611da5af0b8e0c59-dollars
وكانت ثمار هذا النبات تباع بالدولار

ويقال أن في سنة 1891، بيعت الثمره الواحده من ثمار هذا النبات بأسعار مرتفعة إلى خيالية في بعض الأحيان تراوحت بين أربعة وعشرة دولارات للثمرة الواحدة، ومن الجدير بالذكر أن من جملة الإعتقادات التي كانت سائدة في تلك الأيام أيضاً أن الإنسان بعظمته وقوته وجبروته لا يستطيع خلع جذور هذا النبات من الأرض، ومن يتجرأ منهم ويحاول قلع هذا النبات فسيموت في الحال، لهذا فقد تجنبه الناس لفترة محدودة حتى اخترعوا طريقة بديلة.

untitled
يموت الكلب بدلاً من أن يموت صاحبه

أما هذه الطريقة الجديدة فتستخدم فيها الكلاب بدل الإنسان، وبقي الناس على هذا الإعتقاد السائد في تلك الفترة إلى أن إكتشفوا أنه يمكن الحصول على جذور هذا النبات من دون التعرض للخطر، وذلك بأن يحفر الشخص الذي يريد خلع هذا النبات حول هذا النبات حفرة دائرية ويستمر في الحفر حتى ينكشف له جزء من جذور هذا النبات، ثم يقوم بربط كلبه في هذه الجذور بحبل قوي ويهرب، فيقوم كلبه باللحاق به بسرعة، وبقوة أيضاً فيقتلع هذا النبات بسهولة وبعدها يموت هذا الكلب في الحال بدلاً من أن يموت صاحبه.

2013-08-drawings-640_218862_large
ذاكرة الطفولة الفلسطينية

أما في العصر الماضي، الذي هو ليس بالبعيد، فكان لنبات تفاح المجانين هذا مكانة عظيمة في ذاكرة الطفولة الفلسطينية، دون أن يعلم هؤلاء الأطفال ذلك، فعندما كنا أطفالاً صغاراً في السن، كنا نجتمع من الجنسين في مكان أو في غرفة من غرف البيت ونلعب لعبة كنا نسميها (حدارجة بدارجة) وكنا نطلب من هذا النبات أن يبعد عنا كل عين أو شر أو حسد، ولم نكن نعلم بأن إسم (اللفاح) هذا في لعبتنا، هو إسم آخر  لنبات تفاح المجانين.

تنزيل
لعبة أطفال فلسطين حدارجة بدارجة

أما عن الطريقة التي كنا نلعب بها هذه اللعبة، فكان على كل طفل أن يمد يديه على الأرض مبسوطتان، ويقوم أحد هولاء الأطفال بتسيير إصبعه فوق هذه الأيادي مجتمعة، وهو يقول (حدارجة بدارجة من كل عين ودارجة يا خيّنا يا بيّنا لاعبونا بالتفاح اللفاح يا قلايد يا ملاح خرزة زرقة قالت طقطق ميّة مفش) ومن تصل كلمة مفش فوق يده، يخرجها من اللعب، وهكذا تستمر هذه اللعبة حتى تبقى يد واحدة وتكون هي يد الفائز في هذه اللعبة. 

1497711_235158909992246_357097077_n
نبتة تفاح المجانين في بداية نموها

وأتذكر الآن من أيام طفولتي، عندما كانت تفاحة واحدة من هذا النبات تمنحنا عطراً مميزاً يدوم في اليدين لأيام، لا بل إذا وضعت منه حبة واحدة في الغرفة أو في البيت أو في غرفة من غرف المدرسة، تعطرها لمدة أسبوع أو أكثر، وأتذكر كذلك أننا كنا نقع في جنون وعشق هذا النبات، فما من أحد منا نحن الأطفال، إلا وسعى منذ أول أيام الربيع، ليخبر نبتة له ويحفظ مكانها، ويموهها بالقش والحجارة، كي لا يجدها أحد سواه، ليحصل على ثمارها وحده.

imagesOHVU11BA
دجاجة راقدة

ومن الجدير بالذكر، أن بعض الناس في الماضي كانوا (ولا زالوا) يطلقون على هذا النبات إسم (الشُجّيع)، لأن هذا النبات يشجع الدجاج على الرقود فوق البيض لتفقيس الصيصان الصغيرة، والإكثار منها، أما كيف كانوا يشجعون الدجاجة على الرقود فوق البيض؟فكانوا يأتون بكمية لا بأس بها من بذور ثمار هذا النبات الناضجة، ثم يقومون بخلطها مع حب الشعير (الطعام المفضل للدجاج) ويقدمونه للدجاجة التي يريدون لها أن ترقد على البيض، فترقد على الفور.

من نباتات فلسطين البرية

35 رأيا حول “نبات تفاح المجانين

  1. الجن نين نبات اردني وفلسطيني وحتى عراقي افضل شي في رائحته الزكيه وهو مصفر اعتقد اكله مع بذوره فيه اناا يمكن يكون فيه مخدر اما ان اكل بشكل صح فغير ضار ان اكل الجلده للنبات وهو مصفر وتخلص من البذور

    Liked by 1 person

  2. بس الي ابياكله وهي مش مستوية مرتبط السانة وما بقدر يحكي لمدة 3 ايام …. وشكرا لك على المعلومات 🙂

    Liked by 1 person

  3. يعطيك العافيه اخي جميل يجدر الذكر ان هذه النبته تتبع العائاه الباذنجانيه والتي تنتمي اليها البندورة والدخان وان نباتات هذه العائله تحتوي على مواد مخدرة وبعضها سام مثل عنب الحيه يسمى سوﻻنوم والدخان يحتوي على النيكوتين وعيرها .
    واضيف اخ جميل قصه اخرى لما سردت ان الفتاه التي ارادت رفض عريس تقدم لها كانت تأكل عدة ثمرات قبل موعد قدوم اهل العريس وعندما يأتون للقاء التعارف يكون مفعول المخدر قد وقع وتبدأ العروس بالضحك الهستيري وكﻻم عيب مما يضطر اهل العريس المغادرة بسبب ان العروس مجنونه

    إعجاب

    • شكراً أخي خالد للمرور أولاً ولهذه المعلومات القيمة ثانياً والتي بعد إذنك سأضيفها لهذا المقال كما أنني بانتظار معلومات أكثر على باقي مقالاتي فعندك من الخبرة والثقافة الكثير.

      إعجاب

  4. السلام عليكم نريد الحصول على هذه الثمرة وجذورها شاكرين لكم تعاونكم

    إعجاب

  5. انامهندس زراعى من مصر اقوم بماجستير على النباتات الطبيه ولم استطيع الحصول على بذور هذه النبته بشتى الطرق
    ارجو من حضرتك لو ممكن تفير البذور ممكن مراسلتى على الميل

    إعجاب

  6. السلام عليكم ارد عليكم جميعا وانا اكتب اليكم الان يوجد بجانبت تمارها الصفراء واكلها لا يضر وانا اكلتها خضراء في صغري قبل ان تنضج فحصل لي ان حلقي تشف ولم اقدر ان اكل شيء حتى احضرو لي عسل وبعدها شفيت باذن الله وغير ذللك غير صحيح

    إعجاب

  7. جميل هذا التفاح ليته يوجد في كل بقاع العالم فانا اسمع عنه الكثير واعرف انه دواء نافع في الكثير من الاشياء وشكرا ليك استاذ على الموضوع الطيب

    إعجاب

  8. تفاح المجانينوموجود بسهول وجبال فلسطين بكثره ورائحته جدا طيبه وتاكل لما تكون ناضجه ويجب عدم الاكثار منها لانها تحتوي على مادة مسكره واحيانا تؤدي الى الهلوسه ولكن لبضع ساعات

    إعجاب

  9. تفاح المجانين
    موجود بسهول وجبال فلسطين البريه ,ورائحته جدا طيبه وتاكل لما تكون ناضجه ويجب عدم الاكثار منها لانها تحتوي على مادة مسكره واحيانا تؤدي الى الهلوسه ولكن لبضع ساعات

    رد

    إعجاب

  10. ممكن نحصل على هذي النبته الي ببيعها طبيعيه يتواصل معنا سلطنة عمان ضروري محتاجينها لعلاج اشخاص

    إعجاب

  11. سلام وعليكم أخي هذا النبات في أي شهر ينبت وهل هو هذا نبات سراج القطرب في الليل وشكرا

    إعجاب

  12. حاولت زراعتها عدة مرات ولم تنجح محاولاتي على أمل زراعتها بشكل تجاري لصناعة العطور

    إعجاب

أضف تعليق