حبّ الأخ لأخيه


triplets1
الأخوة يبقون إخوة إلى أن يتزوجوا

الرجل المسن:يجب عليك يا ولدي أن تفهم جيداً بأن الأخوة يبقون إخوة (لهم نفس الأهداف والمفاهيم والأفكار والإحساس المشترك) إلى أن يتزوجوا وبعد أن يتزوجوا سيدور كل واحد منهم في فلك مختلف تماماً ترسمه له زوجته ليسير عليه إن آجلا أو عاجلا وستتغير أهدافهم ومفاهيمهم وأفكارهم السابقة عن الحياة والناس مع الزمن كل حسب ميول وأهداف زوجته وأهلها وقد يتقارب هؤلاء الأخوة بعض الوقت إذا تقاربت نسائهم ولكنهم غالباً ما يتباعدون.

mother5
وجود الأم يا ولدي يمنع زوجاتهم من التحليق عالياً

لكن وجود الأم يا ولدي يمنع زوجاتهم من التحليق عالياً فالأم تبقى يا ولدي حلقة الوصل الوحيدة بين أولادها شئن زوجاتهم أم أبين فهي ستكون بمثابة المركز لهذه الأفلاك جميعاً مهما تباعدت أو تقاطعت هذه الأفلاك وعندما تموت الأم يا ولدي تتحرر نسائهم فتسحب كل زوجة من زوجاتهم زوجها على هواها في الإتجاه الذي كانت قد رسمته لنفسها ولزوجها وسرعان ما يصبح هؤلاء الأخوة بعد موت أمهم أولاد عم وبعد فترة من الزمن يصبحون أقارب وبعد مدة يصبحون جيران.

imagesF28DSCVK
 نحتسي الشاي معاً

فأنا مثلاً يا ولدي لم تغادر ذاكرتي حتى الآن تلك الأيام الخوالي التي كنا نجلس فيها معاً كـأخوة نحتسي الشاي أو القهوة قبل أن نتزوج لنرسم الخطط اللازمة لتحقيق الأهداف التي كانت مشتركة بيننا ثم نقوم بتوزيع الأدوار بيننا كي نستطيع أن نتجاوز معاً الأيام الصعبة التي كانت تمر علينا أما اليوم يا ولدي فقد أصبح بيننا كأخوة فجوة كبيرة وشاسعة سببتها لنا زوجاتنا وهن يتصارعن فيما بينهن على من تستطيع أن تتملك زوجها أسرع من غيرها لتذهب به بعيداً عن إخوته الذين كانوا قد عاشوا معه الأيام الحلوة والمرة.

two-brothers-recreate-childhood-photos-joe-luxton-6
هل يُعقل أن أشقاءاً تفرقهم نسائهم؟

صاحبنا:وهل يُعقل أن أشقاءاً عاشوا أياماً حلوة وأياماً مرّة تحت سقف واحد ومن أم واحدة ومن أب واحد أن تفرقهم نسائهم؟.

الرجل المسن:لا تستهن ياولدي بجبروت المرأة فهي قادرة على إشعال نار الفتنة والحروب بين القبائل والعشائر إن هي أرادت ذلك وتاريخنا العربي القديم يزخر بمثل هذه الحروب الكبيرة التي كانت قد سببتها إمرأة.

image (1)
البسوس 

صاحبنا:هل لك يا سيدي أن تعطيني مثالاً من الماضي البعيد على إمرأة قسمت العرب إلى عربين من هؤلاء اللواتي كنت قد حدثتني عنهن قبل قليل؟.

الرجل المسن:أفضل مثال أقدمه لك يا ولدي هي البسوس فهي التي كانت قد أشعلت حرباً ضروساً سميت هذه الحرب بإسمها بين قبيلتي بكر وتغلب وكانت هذه الحرب قد نشبت عندما قتل كليب التغلبي ناقتها المزيونة فاستنجدت البسوس على إثر ذلك ببني قبيلتها فانتصر لها جساس البكري الذي قام بقتل كليب إنتقاماً لناقتها فتداعى فرسان القبيلتين بكر وتغلب للحرب واستمرت هذه الحرب أربعين عاماً لم تزرع لهم فيها نخلة ولم تلد لهم فيها ناقة.

health1.787627
بناتنا يرضعن الدهاء مع حليب أمهاتهن

صاحبنا:كلامك هذا يا سيدي صحيح لكنه ينطبق على نساء جاهلات عشن في الماضي البعيد دون تعليم أو ثقافة أو دراسة أما نساؤنا في هذه الأيام فهن متعلمات مثقفات يترفعن عن هذه الخزعبلات.

الرجل المسن:عليك يا ولدي أن تعلم إذا كنت لا تعلم بأن كيد النساء وألاعيبهن وحيلهن على الرجال لا دخل له بزمن معين ولا دخل له بالتعليم أو الثقافة فالبنات يرضعن هذا الدهاء مع حليب أمهاتهن ولا يحتجن إلى أحد يعلمهن مثل هذا الفن بعد الزواج.

images83V8A034
سبب الخلافات بين الأخوة هي الغيرة المتبادلة بين زوجاتهم

صاحبنا:أنا آسف يا سيدي على مقاطعتك فيما كنت تود قوله فيا حبذا لو تواصل ما كنت تحدثني به عن نفسك إن أحببت ذلك.  

الرجل المسن:وبقينا إخوة نتقاسم الحلوة والمرة يا ولدي إلى أن تزوجنا جميعاً وبدأت كل زوجة من زوجاتنا تسحب زوجها إلى الطريق الآخر إلا أن زوجة أحدنا كانت قد تفوقت عليهن كثيراً في الدهاء ونحن يا ولدي كنا صغاراً في السن نجهل ألاعيب النساء وحيلهن وبدأت هذه الزوجة تخطط لإحداث هوة بيننا كي تستطيع أن تظفر بزوجها بعيداً عنا وللأسف الشديد نجحت هذه الزوجة في إحداث تلك الهوة نجاحاً باهراً.

unnamed
الشرخ الذي أحدثته هذه المرأة 

واستطاعت هذه الزوجة بدهائها وحنكتها وخبرتها أن تسحب زوجها من بين أفراد أسرته كما تسحب الشعرة من العجين ولم تكتف هذه الزوجة بذلك بل بدأت تنشر الدسائس وتثير الخلافات بيننا كأسرة فأحدثت بذلك شرخاً كبيراً بيننا لا يمكن ترميمه وكان هذا الشرخ قد سبب لنا الفرقة والعداوة والتباعد وبعد أن حققت هذه الزوجة ما أرادته منا تحولت إلى زوجاتنا بعد أن أكلتها الغيرة منهن وبقيت كذلك إلى أن تمكنت من جعل كل واحد منا ينكفأ على نفسه ولا دخل له بغيره وبهذا نكون يا ولدي أربعة أشقاء فرقتنا إمرأة.

cartoon-snake_20
الحية لا تلد إلا حية مثلها

صاحبنا:غداً يكبر أولاد وبنات أخيك يا سيدي ويتعرفوا على ما كانت قد فعلته فيكم أمهم وعلى الفور يصححون الخطأ وتعود الأمور إلى نصابها والمياه إلى مجاريها لأن عمر الدم ما بصير مية.

الرجل المسن:هذا المثل الذي قلته يا ولدي يخلط الحلم بالواقع ويجعلك غير قادر على التمييز بينهما فلا تحلم يا ولدي بهذا الحلم أبداً وكأنك نسيت أو تناسيت أن الحية لا تلد إلا حية مثلها.

صاحبنا:هذا ما قلته عن حب الأخ لأخيه فماذا عن حب الأخت لأخيها يا سيدي؟.

بدري عليك يا ولدي

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s