أيام تحرير الكويت


imagescam1p3fm
هكذا إنتظرت تحرير الكويت

إنتظرت تحرير الكويت وعددت الساعات التي إستغرقت في تحريرها فوجدتها مائة ساعة كنت فيها كالولد الذي غابت عنه أمه وينتظر قدومها على أحر من الجمر كي يشكو لها ما حلّ به في فترة غيابها من غمّ وهمّ وحزن وجوع وعطش وخوف ورعب وينتظر منها أن تعيد له مفاهيمها وقيمها التي ربّته عليها بعد أن كُسرت كل هذه القيم والمفاهيم في غيابها. 

download-36
ألبسوها ثوباً غير ثوبها العربي 

لكنني فوجئت بالكويت بعد عودتها من الأسر فوجدتها قد أنساها من كانت بعهدتهم أمومتها وقيمها ومفاهيمها وحنانها ومستقبلها بل حتى ماضيها بعد أن ألبسوها ثوباً غير ثوبها العربي! وفوجئت أكثر عندما كانت قد إحتضنت الأغراب ونسبتهم لقبائلها بدلاً من  أن تحتضن أبنائها العرب بعد أن غيرت إسم الرئيس الأمريكي إلى بوش الكندري ظناً منها أنه سينقل لها الماء على ظهره وتستغني بذلك عن كندرية العرب.

184918_o
مخفر كويتي 

وفوجئت أكثر وأكثر عندما أصبحوا يطاردون الفلسطينيين بعد أن أنهوا خدماتهم ولم يكتفوا بذلك بل استدعوا والدي مرة من المرات على الهاتف لمراجعة مخفر السالمية ولم أنم في تلك الليلة حتى عاد والدي في آخرها سالماً معافى وفرحت عندما طلبوا منا تسجيل أسماء الطلبة منا تمهيداً لحصر أعدادنا وتوزيعنا على مدارسهم وإذا بهم يحرموننا من التعليم في مدارسهم وبهذا أعادوني إلى المربع الأول الذي بدأت منه فراغ كبير وحبس في البيت. 

imagescab3lkol
المكتبة

أذكر أنني فرحت جداً عندما طلب والدي من صاحب مكتبة قريبة من بيتنا تبيع الكتب والقرطاسية كان من بين طلابه السابقين وأستاذي في زمن الاحتلال أن أداوم في مكتبته بأجر رمزيّ فوافق في الحال وكان دوامي فيها نقلة نوعية لي فقد جربت العمل والراتب وكونت علاقات صداقة مع من هم أكبر مني سناً وأتقنت البيع والشراء حتى أنني تمكنت من بيع سيارة والدي إلى مدرس كويتي عندما أردنا السفر من الكويت. 

download (4)
أنتم فلسطينيون ولا مكان لكم عندنا

ولن أنسَ في يوم من الأيام ما حييت عندما هاجمنا نفر من المُستعرِبين في الكويت وليس من الكويتيين الأصليين في المكتبة التي كنت أعمل بها في شارع عمان وقالوا لنا:أنتم فلسطينيون ولا مكان لكم عندنا!فبعثني صاحب المكتبة لأستعين بالكويتيين الأصليين كي يُخرجوا هؤلاء الأعراب والمستعربين من المكتبة وفرحت أكثر عندما حضروا وأخرجوهم من المكتبة وهم صاغرون وفرحت جداً عندما قدِم جار لنا من الجنسية المصرية كان قد التحق بالجيش الكويتي وأحضر لنا من التموين ما كنا قد افتقدنا منذ مدة طويلة. 

137388054249083
وزعوا علينا طروداً غذائية 

وفرحت عندما وزعوا علينا طروداً غذائية عشوائية وكان طردنا يحتوي على دجاجة كان لها وقع جميل على جميع أفراد الأسرة بعد  أن تم طبخها مع البطاطا وهذه الدجاجة كان لها الأثر الأكبر في تغيير تقاليدنا في المستقبل فقد أصبح من صلب تقاليدنا في بيتنا أن نحتفل كل سنة في بداية شهر رمضان المبارك بأكل الدجاج مع البطاطا وفرحت عندما بدأت أمي تشتري لي الملابس والقرطاسية بالجملة كي أصطحبها معي إلى عمان وقد مر علي سنتان بعد الإقامة في عمان لم أشتر فيها ملابس ولا دفاتر.

329296_o

كما وأرعبني الجنود الكويتيون قبيل دخولنا للمطار مغادرين إلى عمان ولم يكتفوا بذلك بل أهانوني أثناء التفتيش الجسدي ومنعوا والدي من مرافقتنا إلى داخل المطار بحجة أنه من مواطني دول الضد أي الأردن وفلسطين واليمن والسودان بالإضافة إلى العراق طبعاً لكن المشكلة لم تنته بمغادرتنا أرض الكويت فهي لا زالت قائمة فوالدي بقي في الكويت لتسوية حقوقه المالية فيها ولا زلت أشعر بالرعب الذي لن يزول من مخيلتي إلا إذا حضر والدي من الكويت وبقي معنا.

download (5)
زملائي كانوا من مختلف البلدان العربية 

وحزنت على تشتت زملائي في الدراسة فزملائي كانوا من مختلف البلدان العربية وسوف لن نلتقي بعد هذا اليوم إلا أن الصدفة وحدها قد شاءت بعد تخرجي من الجامعة فقمت بالسفر إلى مصر وتمكنت من إعادة بعض العلاقات التي كانت قد قطعت وكذلك سافرت إلى لبنان وسوريا والسودان واليمن وبحثت عن أصدقائي في هذه البلدان وأعدت العلاقة بين زملاء الطفولة لأن صحبة الكويت لا ولن تنسى.

مذكرات طفل عربي فلسطيني عن حرب الخليج

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s