الإنسان كالأشجار لا تُعطي وهي عارية


1386350440611

قلت لصديقي متذمراً: لقد مللت مما يقوله بعض الناس عني، فرد عليّ وقال: من راقب الناس مات هماً، وما عليك يا صديقي في هذه الحالة إلا أن تكتب كل ما يقوله عنك مثل هؤلاء الناس في ورقة وتضعها تحت قدميك. وعليك أن تعلم أنه كلما زادت هذه الأوراق من تحت قدميك كلما ارتفعت أنت لأعلى، فقلت في نفسي:دعني إذن أراقب الأشجار فهي لا تحتاج مني إلى أوراق لأضعها تحت قدمي وأرتفع بها إلى أعلى.

233
شجرة التين التي تعطي من ثمارها فقط

وبعد أن راقبتها عن كثب وجدتها تشبه الناس في أشياء كثيرة، فهناك شجرة تعيش لنفسها فقط ولا تعطي غيرها، وهناك شجرة تتسلق على غيرها دون أن تؤذي من تتسلق عليه، وأخرى تعيش عالة على من حولها، وهناك شجرة لا تسمح لغيرها حتى بمجاورتها، ومنها من لا يعطي إلا الشوك، ومنها من تُسَمِّم من يأكل ثمارها، وهناك شجرة تكتفي بالقليل من الماء والغذاء، وهناك شجرة لا تعطي كل ما عندها، فقد تعطي من أوراقها فقط أو تعطي من ثمارها فقط أو تعطي من جذورها فقط. واستغربت أكثر عندما وجدت شجرة تعطي كل شيء ولا تطلب أي شيءٍ بالمقابل.

img01291
الأشجار كالإنسان لا ولن تعطي وهي عارية

وبعد أن دققت أكثر في مراقبة الأشجار وجدت أيضاً أنها تختلف عن الناس في أشياء أقل، فهناك شجرة تصبر على قلة الغذاء والماء دون تذمّر، وعندما تعطي لا تسأل عن هوية من تعطيه لكنها تشترط عليه أن يسعى في قطف ثمارها، بعكس الإنسان الذي خُلق هلوعاً وإذا مسّه الشرّ جزوعا وإذا مسّه الخير منوعا، وإذا أعطى فعنده كل شيءٍ على سبيل القُرضة والدَّين حتى ولو كانت من دموع العين. ومع كل هذا  فقد وجدت أن كل الأشجار كالإنسان: لا ولن تعطي وهي عارية.

مـقـالات

One thought on “الإنسان كالأشجار لا تُعطي وهي عارية

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s