أحلى هدية من ولد إلى والده


2860Knol-1290x688-940x501

في أول يوم من أيام عام 2008 دق جرس الباب وإذا به أحد أولادي الذي يعمل في الخارج، وبعد السلام قال: لقد أحضرت لك معي أحسن هدية يا والدي قلت: لم يبق شيءٌ بنفسي أطلبه يا بنيّ، فقال: أمتأكد مما تقول؟ قلت: نعم وبكل ثقة، قال: اسحبها أحسن لك فقد أحضرت لك شيئاً يجعلك تولد من جديد، لكنك هذه المرة ستحضر يوم مولدك. قلت: أيعقل أن يعي الإنسان يوم مولده؟ قال: أنا لا أتكلم عن الإنسان بل أتكلم عنك وحدك قلت: هات ما عندك… لقد مللت الكلام.

knol_logo

قال: أحضرت لك معي جهاز كمبيوتر، قلت: كان عندي جهاز كمبيوتر عندما كنت أنت في الصف السادس الابتدائي قال: نعم ولكنك لم تستخدمه، قلت: وما الجديد في الأمر؟ قال: لقد افتتحت شركة جوجل العالمية وحدة المعرفة knol وباللغة العربية، وأصبح بإمكانك أن تكتب بنفسك ما تريد وتقرأ لغيرك ما تحب دون إذن من أحد، قلت: علمني قال: لا يحتاج الأمر تعليماً، وما عليك إلا أن تبدأ. وعندما بدأت اكتشفت عالماً جديداً لم أكن أعلمه وبدأت أغوص في الماضي وأعوم في الحاضر وأسبح في المستقبل.

531

في السنة التالية حضر نفس الولد ومعه مفاجأة أخرى لي كعادته في كل مرة، فقال: هل تصدق أنك آخر الليل تستطيع أن تعد الناس الذين قرؤوا مقالاتك من جميع أنحاء العالم؟قلت: أيعقل ما تقول به يا بني؟ قال: إليك البرهان، وفتح جهاز الكمبيوتر وأراني ما ترونه على اليسار قلت: كنت قبل هذا اليوم لا أطلب الموت لكنني لا أنزعج منه لو أتى، أما بعد هذا اليوم فأصبحت أتمنى الحياة، لا حباً بها بل حباً في رؤية ما يُستجد فيها، وأصبحت أشفق على كل من مات ولم يستعمل جهاز الكمبيوتر ومشتقاته قبل أن يموت.

thumbgen
يعطي العدو صاحب البيت مهلة ربع ساعة قبل هدمه 

واستمر هذا الوضع قرابة الثلاث سنوات عندما ندمت شركة جوجل على ما قدّمته لنا، إذ يبدو أن هذه الخدمة لم تلاقِ رواجاً عند زبائنها في العالم فأنذرتنا بالإغلاق فحملنا ما استطعنا حمله ورحلنا، فتذكرت على الفور أهلنا في فلسطين المحتلة عندما يصرف الشخص منهم نصف عمره في بناء بيت له ولأسرته ويأتي العدو الصهيوني ويعطيه مهلة ربع ساعة ليأخذ من بيته ما يريد، قبل أن يتم هدمه بالجرافات الإسرائيلية بحجة أن بيته بني من غير ترخيص.

wordpress-logo

بعدها دخلت في مرحلة الاكتئاب التي يصاب بها كل من يهدم بيته، وبقيت على هذا الحال إلى أن جاء ولدي في المرة الثالثة عام 2012 وقال لي: لقد وجدت لك البديل يا والدي، فها هي الـ  WordPress أخذت دور ال  Knol بل هي أفضل منها وإمكانياتها أكبر بكثير، قلت: قد أستطيع ترميم بيتي المهدوم يا ولدي ثانية لكنني لن أستطيع تجميع الأصدقاء الذين كنت قد تعرفت عليهم من كافة أنحاء العالم من خلال الـ Knol.

الدنيا حكايات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s