رحلة السّير على الحبال


two_children_playing_football_using_old_mortars_as_goal
كانت أمي تمنعني من اللعب مع من هم أصغر مني سناً

كانت أمي (رحمها الله) في صغري، تمنعني من اللعب، مع من هم أصغر مني سناً، وتنهاني عن مصاحبتهم  أو الاحتكاك بهم، وكانت حُجّتها في ذلك الوقت تقول: أنك إذا صادقت مع من هم أصغر منك سناً، فإنك ستصغر في تصرفاتك، وفي سلوكك دون أن تدري، وستبقى صغيراً في تصرفاتك، بدلاً من أن تكبر، وكانت تتبع كلامها إليّ بالمقولة الشعبية التي كان الناس يرددونها كثيراً في تلك الأيام: رافق المسعد تسعد، وبعد أن كبرت في السن أكثر، اتخذت كلام أمي هذا منحى في حياتي، دون عناء أو تفكير، في كل من أصاحب.

imagesESJ9JYC8
العلم والخبرة تُطلب ولا تُعطى

كلمات أمي البسيطة هذه جعلتني أصاحب كل من هم أكبر مني سناً في جميع مراحل حياتي، لهذا فمن الأصحاب من مات، ومنهم من يحتضر، إلا صديق واحد، أطال الله في عمره، يكبرني بعشر سنين على الأقل، وعلى مبدأ: الشاطر هو من يتعلم من غيره، كنت ولا زلت أستمع له بين الحين والآخر، كي أستفيد من تجاربه في الحياة. لكن عيب صديقي هذا، أنه لا يتطوّع بنصحي وإرشادي، دون أن أطلب منه ذلك، ظناً منه أن العلم والخبرة، تُطلب ولا تُعطى، لكنه بالمقابل لا يبخل عليّ فيما لو سألته عن شيءٍ، كنت أجهله.

Dvuhetazhnyy_zhiloy_dom__M
إذا كبر الشخص في السن فلن يسعه غير بيته

كبر أولادي الصغار، وتعلموا وتخرجوا، وعملوا وتزوجوا، ورزقوا بالبنين والبنات، واستقروا في بيوتهم في الخارج، وأخذ كل واحد منهم، يدعوني لزيارته في بيته الذي يسكنه، وأنا أرفض مثل هذه الزيارة، على مبدأ أنّ الشخص إذا كبر في السن، لن يسعه غير بيته. ومن أجل إقناعي بزيارتهم، استعانوا بنفوذ أمّهم، لعل وعسى أن أغيّر من موقفي الرّافض هذا، وألحّت عليّ زوجتي هي الأخرى، إلى أن استسلمتُ أخيراً، ووافقتُ من حيث المبدأً، وقبل إعطاء الموافقة الصريحة الواضحة، قررتُ أن أستشير صديقي هذا.

imagesMC21BF8X
كنتُ في زيارة مُفاجئة لأولادي خارج البلاد

في تلك الأثناء، اتصل صديقي الذي حدثتكم عنه، وبعد السلام، عاتبته على إغلاق موبايله على مدي شهر كامل، فقال: أرجوك يا صديقي أن تعذرني، فقد كنتُ في زيارة مُفاجئة لأحد أولادي خارج البلاد، وكنتُ خلال هذه الفترة أشاهد اتصالاتك على موبايلي، لكن حرصاً مني على فاتورتك الشهرية، لم أجب على  أيّ منها. وما أن دخلتُ سماء البلد، حتى وجدتني قد اتصلتُ بك على الفور، لأطمئنك عن أحوالي، وأطمئن عن أحوالك، فقلت: الحمد لله على سلامتك أولاً، أما ثانياً، فقد ألحّ عليّ أبنائي، كي أزورهم في بيوتهم، وأريد منك النصيحة، فأنت خير من يعينني على حسن التصرف، في مثل هذه المواقف المستجدة، فأرجوك أن تنصحني قبل أن أتورط في هذا الموضوع الذي أجهله.

813132012117875
زيارة الوالد لأولاده في بيوتهم كرحلة السّير على الحبال

فقال صديقي: عليك أن تعلم جيداً يا صديقي، أنك بهذا العمل، ستقوم برحلة تسير بها على الحبال، فقلت له: وكيف سأسير على الحبال، وأنا أتعثر في المشي على الأرض؟ فقال: يجب عليك أن تعلم جيداً، أن هذه الزيارة ستكون امتحاناً لك، وعليك أن تنجح فيه، فقلت: وكيف سأنجح إذا لم تشرح لي الدرس بكل تفاصيله؟ فقال: لن أشرح لك كل التفاصيل، لكن عليك أن تستنتجها بنفسك، فالحياة أكبر من مسألة رياضيات، كنت تحلها على اللوح لطلابك، من خلال فرض وطلب وعمل وبرهان، فقلت: لك مني السمع والطاعة، فقال: عليك في هذه الرحلة أن تستقبل، ولا تُرسل، فقلت له: وكيف يكون لي ذلك؟

imagesقال: عليك إذا زرت أحد أولادك في بيته يا صديقي، أن لا تتحدث عن إخوته الآخرين أمامه أو أمام زوجته وأولاده؛ لأن كل العيون ستكون مفتوحة نحوك، وكل الآذان ستكون صاغية لما ستقوله عنهم، أو عن زوجاتهم أو عن أولادهم أو حتى عن بيوتهم  أو %d8%a7%d8%b0%d9%861سياراتهم، فتهمة التحيّز والانحياز لك جاهزة، بل عليك أن تمدح من تزوره منهم وفقط. ولا تنس أن تمدح له زوجته وأولاده وبيته، وحتى سيارته أيضاً، فقلت: سأنفذ نصيحتك يا صديقي بالحرف الواحد، دون أي اعتراض على أي واحدة مما قلته لي، فقال: عندها سترتاح أنت، وتريحهم هم. شكرتُ صديقي على نصيحته تلك، وسافرتُ ونفذتُ نصيحته، فاسترحتُ وأرحت، وكان لسان حالي في هذه الرّحلة، يقول: ما خاب من استشار، حتى ولو بلغ السبعين عاماً.

الدنيا حكايات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s