إضرب المربوط يخاف الفالت


Untitled
اضرب المربوط فيخاف الفالت

كنت قد قدمت امتحانات التوجيهي في مدرسة ثانوية الروم الكاثوليك للبنات بمدينة الزرقاء عام 1968 في قاعة واسعة كبيرة. وما أن تعرفت على هذه القاعة ودخلتها حتى دخل بعدي مدير القاعة متأخراً قليلاً عني، وكان في ذلك الوقت شاباً طويلاً ممتلئ الجسم مفتول العضلات. وبالرغم من ذلك لم ينتبه له أحد من الطلبة الموجودين في القاعة فالكل كان خائفاً ومشغولاً في مراجعة المادة قبيل الامتحان. احتار هذا المدير في كيفية ضبط القاعة فتذكر المثل العربي الذي كان سائداً في تلك الأيام (اضرب المربوط فيخاف الفالت) وأراد تطبيقه فاختارني أنا من دون طلاب القاعة كي يختبر صحة ما يحفظ من أمثال.

e01cfeef-0e5a-4fde-878b-c94fc7cd89ea
كف المدير وهي تنهال على وجهي

أما لماذا اختارني أنا من دون خلق الله؟فلأنني كنت من الطلاب القلائل الذين كانوا يجلسون على مقاعدهم وينتظرون ورقة الأسئلة على أحر من الجمر، فباقي الطلبة كانوا متجمعين حول بعضهم البعض زرافات ووحدانا يتناقشون في كل شيءٍ يخص ذلك الامتحان، وإذا به ينقض عليّ كنمر كسر قيده وما أن وصلني حتى رفع يده إلى أقصى حد يستطيعه وانهار بها على وجهي، فكانت يده كمطرقة والمقعد الذي أمامي هو السندان، وعلى الفور تركت يده بصمة على وجهي وأحدثت في القاعة (فرقعة) كالرعد أسكت كل من هو في القاعة.

20d985d8a7d8a1
ومنهم من أحضر لي كأساً من الماء 

عندما شاهد زملاؤه المراقبون في القاعة ما كان قد حصل معي أخذ كل واحد منهم يتعاطف معي  كل على انفراد وبطريقته الخاصة، فمنهم من طيّب خاطري بكلمتين طيبتين وطبطب على كتفي، ومنهم من أحضر لي كأساً من الماء، ومنهم من عرض عليّ المساعدة العلمية، ومنهم من سبّه وشتمه لكن بيني وبينه، وبعد مرور كل هذه السنين لا زلت أتذكر هذا الكف الذي تلقيته على وجهي دون وجه حق.

download1إن هذا الكف قد ذهب ألمه في نفس اليوم الذي وقع فيه، لكنه بالمقابل لا زال حتى يومنا هذا يؤلمني وقد يسأل سائل لماذا هذا الكف دون غيره؟ فأجيب لأن عدم القدرة على رفع الظلم عن النفس يؤلم أكثر من ألم الظلم نفسه، ومن أجل هذا الكف لم أذكر أنني قمت بضرب أي طالب من طلابي بعد أن أصبحت معلماً.

الدنيا حكايات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s