دكاترة آخر زمن


1175219_575064229206954_1437350404_n
مدرسة الصلاحية الثانوية

في عام 1966 كنت طالباً في (مدرسة الصلاحية الثانوية) بمدينة (نابلس) في فلسطين، وفي تلك السنة شغر منصب مدير المدرسة فيها آنذاك فقامت مديرية التربية والتعليم بترشيح مُدرّس مادة الفيزياء في ذلك الوقت لهذا المنصب (وكان هذا المدرس يحمل شهادة الماجستير في الفيزياء). وفي الحال وبدون تفكير رفض المدرس قبول هذا المنصب رفضاً قاطعاً، وكانت حجته في ذلك الوقت أنه حصل على شهادة الماجستير في الفيزياء ليكون مدرساً (وليس مديراً يجلس فوق كرسيه طوال اليوم). وبعد إلحاح من الجميع اقتنع هذا المدرس أن يكون مديراً “بالوكالة” ومُدرساً لمادة الفيزياء لصف واحد على الأقل حتى يأتوا بالمدير الأصيل.

img_4034
لم يبق من معارفي شخص لا يحمل شهادة الدكتوراه

أتذكر هذه الحادثة كلما رأيتُ أو سمعتُ أو قرأت عن (طبيب) أو (مهندس) أو (صيدلاني) استطاع (بطريق أو بآخر) الحصول على مقعد جامعي وحرمان طالب آخر (مجتهد عينه بصيرة لكن يده كانت قصيرة) من مقعده ودرس السنوات الطوال، وكلف الدولة الشيء (الفلاني) وبعد تخرجه من الجامعة يُصرّ على أن يصبح (رئيساً لبلدية) أو (عضواً في البرلمان) أو (مديراً لمؤسسة) لا ناقة له فيها ولا جمل. وأصبحنا في هذه الأيام نجد مهندساً  يعمل وزيراً للتربية، أو مهندساً يعمل مديراً للتربية، أو صيدلانياً يعمل وزيراً للأشغال، أو مهندساً معمارياً يعمل وزيراً للزراعة، أو طبيباً يعمل رئيساً لبلدية، أو يكون عضواً في البرلمان.

imagesWAU7SN4Z
حتى بيع الحلويات يحتاج مستشاراُ إعلامياً برتبة دكتور

أما الأدهى والأمرّ من ذلك كله فهو كثرة الأشخاص الذين أصبحوا يضيفون حرف (الدال) قبل أسمائهم (دكاترة آخر زمن) فلم يبق من معارفي شخص واحد لا يحمل شهادة الدكتوراه المزعومة، حتى أن أحدهم بعد حصوله على درجة الدكتوراه عيّن نفسه (ولم يعينه أحد) مستشاراً إعلامياً لدكان صغير يبيع الحلويات الشرقية والغربية، وأصبح يقدم نفسه للناس على أنه الدكتور فلان الفلاني المستشار الإعلامي لحلويات (كذا) في مدينة (كذا). وأخيراً وليس آخراً فأنا لم أكن في يوم من الأيام أحلم أن يأتي عليّ يوم أطالب فيه الحكومات العربية بإنشاء (إدارة مكافحة الشهادات) جنباً إلى جنب (إدارة مكافحة المخدرات)، فكلا الإدارتين أصبحا من ضرورات بناء المجتمعات في وقتنا الحاضر.

الدنيا حكايات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s