من مُبررات قطع الصلاة عند البعض


d8aad984d981d8b2d98ad988d986-d8a7d984d983d988d98ad8aa

كانت حياتنا ونحن نعيش في الكويت حياة بسيطة خالية من الهموم المادية إلى حد ما، وكنا بعد أن ننتهي من أعمالنا نجلس في بيوتنا مع زوجاتنا وأولادنا أمام شاشة التلفزيون الكويتي فقط، فلم يكن هناك قنوات فضائية كثيرة نختار منها ما نريد كما هو حاصل في هذه الأيام، بل كنا مُجبرين على رؤية ما يقدمه لنا التلفزيون الكويتي فقط، أو كنا نخرج إلى الأسواق أو الحدائق أو إلى البحر زرافات ووحدانا.

untitled-copy

أما راديو الكويت في ذلك الوقت فكان يحترم رغبة الجاليات العربية المتواجدة على أرض الكويت جميعاً، فكان يذيع لهم أغانٍ عربية (غير كويتية) لمن يريد أن يستمع لها، ففي الساعة الحادية عشرة ليلاً من كل يوم كان يسمعنا صوت مطرب عربي أو مطربة عربية (من  غير مطربي الكويت المفضلين لنا في تلك الأيام ) لمدة ساعة كاملة إلى أن أصبح هذا البرنامج (مُخزّناً) في ذاكرة كل من يحب الطرب والمطربين من كل الجاليات العربية.

untitled3
شهر رمضان له رونقه الخاص والمميز في الكويت

وفي سنة 1985 جاء شهر رمضان المبارك في فصل الصيف، وشهر رمضان بالذات له رونقه الخاص والمميز في الكويت، أما أنا فانشغلت في تدريس الكبار ليلاً في مدارس محو الأمية، وفي تدريس الصغار نهاراً في مدارس وزارة التربية. ومع هذا لم أنس إخراج زكاة الفطر بل كنت أقوم كل يوم بتأجيلها إلى اليوم الذي يليه فكلما هممت بإخراجها تحصل معي أشياء تجعلني أنساها.

920b5d4efe1961798673602aaca11efb
قمت بفتح الباب وإذا به يُصلي

حتى أنني وجدت نفسي في آخر يوم من أيام شهر رمضان المبارك وعليّ إخراجها الآن وليس غداً. تذكرت هذا الكلام بعد رجوعي من العمل الليلي نظرت إلى الساعة وإذا بها تقترب من الحادية عشر ليلاً فسألت نفسي: من الذي أستطيع أن أدق عليه الباب في مثل هذه الساعة لأعطيه زكاتي؟ وعلى الفور تذكرت (حارس العمارة) التي أسكنها فهو الذي سيحل مشكلتي. وكان هذا الحارس شاباً مصرياً أعزب يعيش في غرفة أرضية ملحقة بالعمارة يسمونها في الكويت (الملحق). دققت عليه الباب فلم يفتح وكررت الدق مرات لكنه لم يفتح، وبعد أن دقّقت النظر أكثر وإذا بالباب مفتوح فقمت بفتحه ودخلت وإذا به يُصلي.

Umm-Kulthum-1164
المطربة أم كلثوم 

جلست على سريره في انتظار أن ينتهي من صلاته، وإذا به فجأة يترك سجادة الصلاة وهو يُصلي ويتجه إلى الراديو ويفتحه، وإذا بصوت أم كلثوم يصدح “أنت عمري ورفع الصوت على الآخر، وعاد ليكمل صلاته دون أن يكلمني، فقلت في نفسي: هذا يعني أن الساعة الآن هي الحادية عشرة ليلاً وبعد أن انتهى من صلاته حييته وقلت له: تقبل الله فأجاب: منا ومنكم صالح الأعمال، أصله يا بيه اعذرني فقد نسيت موعدي مع سوما ولم أتذكر ذلك الموعد إلا وأنا أصلي. وخفت أن تفوتني بداية هذه الأغنية الموسيقية الراقصة، فتركت الصلاة وفتحت الراديو معتمداً بذلك على كرم الله فهو الغفور الرحيم بعباده.

فتوى "داعش" حول جماع السبايا تثير الازهر
أبو لهب هذه الأيام

في تلك الأيام الماضية كنت قد استهجنت على هذا الحارس البسيط ما كان قد فعله عندما وجد لنفسه ما يبرر له قطع صلاته على طريقته الخاصة. أما في هذه الأيام فبعد أن رأيت (أبي لهب) وهو يقطع الرؤوس ويجمع السبايا ليقيم دولة الخلافة الإسلامية في الشام والعراق فأقول: ليتنا بقينا بسطاء في حياتنا اليومية وفي ديننا أيضاً نصيب مرة ونخطئ مرات لكننا كنا نقبل الآخر وكان الآخر يتقبلنا.

الدنيا حكايات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s