كتاب العلوم


untitled154
خربة قيس القرية التي ولدت بها

وأخيراً جاء أول يوم دراسي من العام 1959 ليجعلني في الصف الثالث الابتدائي في مدرسة مزارع النوباني و عارورة الثانوية بعد أن انتظرت قدومه على أحرّ من الجمر وهنا يجب عليّ أن لا أترك البعض منكم خاصة في هذه الأيام في حيرة من أمره كي يسأل نفسه مُستغرباً: كيف يمكن لطالب أن ينتظر الدوام المدرسي ويُفضله على العطلة المدرسية؟ وسأجيب هذا السائل قبل أن يسأل: إنني كنت أجد نفسي في المدرسة لأنني كنت مُتفوقاً على زملائي بينما زملائي يتفوقون عليّ بزراعة الأرض التي لا أستطيع تحمل مشقتها فأنا لا أجيد العمل بالأرض الذي يجب على كل من يعيش في القرية أن يتقنه.

184746_188258384544204_5976341_n1
وادي الكوب 

صحوت مبكراً في هذا اليوم على غير العادة لأبدأ رحلتي الطويلة والمُتعبة من قريتي خربة قيس إلى مدرسة مزارع النوباني وعارورة الثانوية فقد كان لزاماً عليّ أن أمشي طريقاً وعرًا شديد الانحدار يمتد من سفح جبل إلى أسفله وأقطع واديًا ثم أتسلق جبلاً آخر أكثر ارتفاعاً وأشد وعورة من الأول حتى أصل إلى تلك المدرسة وما أن وصلتها حتى ضُرب الجرسُ الذي كان قذيفة مدفع مفتوحة من الطرفين مربوطة بسلك من الحديد ومثبتة في واجهة المدرسة الأمامية يضربه من يستطيع حمل عصا حديدية عدة ضربات متتالية واصطف الطلاب في طابور الصباح بعد أن أخذ كل طالب موقعه في صفه الجديد.

10606563_1503638739877162_5597447231701578384_n1
الجبل الذي كنت أصعده للوصول للمدرسة 

وعلى الفور حضر مدير المدرسة في ذلك الوقت وافتتح العام الدراسي الجديد بكلمةٍ موجزةٍ رحّب من خلالها بالمدرسين والطلاب وطلب من كل طالبٍ أن يقص شعره ويقلم أظافره ويُحضر معه الرسوم المدرسية المطلوبة في اليوم التالي وأنهى كلامه قائلاً: الحاضر يُعلم الغائب أي لا عُذر لأحد حتى ولو كان غائباً وستكون العصا لمن يعصي الأوامر حيث قالها بلهجة لا تخلو من التهديد والوعيد أما أنا فلم أهتم بما قاله المدير لأن ما كنا قد بعناه من عنب راس زيد كان يكفي لتسديد هذه الرسوم لا بل يزيد عنها قليلاً وكان في ذلك الوقت أكبر همّ للآباء هو تدبير الرسوم المدرسية لأولادهم وهي بحمد الله متوفرة حيث كانت والدتي قد أعطتني الرسوم المدرسية لدفعها من أول يوم دراسي وكانت قد اشترت لي ملابس مدرسية جديدة وأشرفت بنفسها على قصّ شعري وأظافري ونظافتي الشخصية.

untitled158
مدرسة مزارع النوباني وعارورة الثانوية

بعد ذلك دخل الطلاب إلى صفوفهم ودخلت معهم وجلست على مقعد مزدوج لا على التعيين كان قد سبقني إليه طالب آخر وعندما تكلمت معه وجدته أخرساً لا يتكلم وما هي إلا دقائق حتى حضر سكرتير المدرسة وبيده اليُمنى حوالي عشرة كتب جديدة وفي يده اليسرى حوالي عشرون كتابًا قديمًا باليًا يُريد توزيعها عشوائيًا على طلاب الصف عندها تمنيت أن يكون كتابي جديدًا ولم أكن أعلم بأن ما كل ما يتمنى المرء يدركه.

DSC01079
الكتب المستعملة التي كانت توزع علينا في بداية كل سنة

وبدأ السكرتير بتوزيع الكتب الجديدة أولاً فانتهت عند زميلي الأخرس عندها تيقنت أن كتابي سيكون قديمًا فتنازلت وأقنعت نفسي بأن قلت: هناك كتاب قديم يبدو كالجديد أحياناً وهذا يعتمد على من استخدمه قبلي في السنة الماضية وأخيراً صحوت من حلمي هذا على كتابٍ وُضع أمامي أقل ما يوصف به أنّه ليس بكتاب فهو بلا غلاف وصفحاته مُمزقة وليست كاملة وإذا وُجدت بعض الصفحات الكاملة فهي مطموسة بكتابات غير مفهومة علاوة على أن حجمه مضاعف وكأنه قد خرج لتوه من بركة ماء.

imagesbubjbfy82
والبعض من هذه الكتب كان جديداً 

وهنا قررت في نفسي أن أستولي على كتاب زميلي الأخرس ظنًا مني أنه سوف لن يدرك أن كتاباً من كتبه قد نقص وما أن انتهت هذه الحصة حتى بدأت حالة من الفوضى المؤقتة في الصف قبل أن تبدأ الحصة التي بعدها فغافلته واستوليت على كتابه وكان كتاب العلوم وفتحت أزرار قميصي ثم أدخلت الكتاب وأقفلت عليه دون أن يشعر أحد وعندما بدأت الحصة دخل الأستاذ وبحركة عفوية أخرجت كتبي ووضعتها على المقعد لكي أختار منها الكتاب المناسب.

images359JVTBV
زميلكم فقد كتاب العلوم على كل طالب أن يتفقد كتبه 

وما كان من صاحبي إلا أن فعل مثلما فعلت وبلمح البصر قارن بين كتبه وكتبي فاكتشف عدم وجود كتاب العلوم من بين كتبه فرفع الأخرس يده مستأذنًا وبدأ يُصدر أصواتاً وإشارات غير مفهومة فاقترب منه الأستاذ أكثر فأكثر ليفهم ما يقول وأعاد الأخرس أصواته وإشاراته مرة ثانية ولم يفهم الأستاذ منه شيئاً فما كان منه إلا أن غضب وانقضّ على كتبي وأخرج منها كتاب العلوم ودفع به في وجه الأستاذ ففهم الأستاذ أخيراً أنه فقد كتاب العلوم من كتبه فقطع الأستاذ الحصة وقال لنا: زميلكم هذا فقد كتاب العلوم على كل طالب أن يتفقد كتبه جيداً ومن يجده يسلمه إلى صاحبه وتنتهي المشكلة.

untitled
وبدأ في تفتيش الطلاب واحداً تلو الآخر 

حدث هذا المشهد خلال خمس دقائق لكنها بالنسبة لي تساوي دهراً فلا أحد يعلم ما حدث غيري فقد جال في خاطري أن أريح وأستريح وأعترف أمام الجميع بما حدث وتنتهي هذه المهزلة ولكن هل سيغفر لي أستاذي وزملائي؟وإذا غفروا لي ما هي الصفة التي سأحملها للأبد؟ فقررت الإستمرار وعندما تفقد الطلاب كتبهم لم يظهر الكتاب فقال الأستاذ: كل طالب يضع أغراضه فوق سطح مقعده وبدأ في تفتيش الطلاب واحداً تلو الآخر وعندما وصلني قفز عني ولم يُفتشني لأنني برأيه على خلق واجتهاد عظيمين ولا يمكن أن أقوم بهذا العمل واستمر في التفتيش ولم يعثر على الكتاب وانتهى الموضوع.

3273b60819658bda1bb5169b2012810c
المكان الذي دفنت فيه الكتاب

دق جرس الفرصة وكنت أنتظره على أحر من الجمر فأسرعت متجهاً إلى أحد كروم العنب البعيدة عن المدرسة وحفرت حفرة ووضعت الكتاب فيها وغطيته بالتراب وميزت المكان جيداً وعدت إلى المدرسة بسرعة قبل أن يراني أحد وإذ بمجموعة من الطلاب ضاقت عليهم الأرض بما رحبت لم يجدوا مكانًا يلعبون فيه إلا ذلك الكرم ثم تلتهم مجموعة أخرى كانت تطاردهم والتقى الجمعان فوق الكتاب المدفون تمكن أحدهم من آخر ورماه أرضًا وتجمعوا فوق بعضهم البعض وتجمع الجميع فوق الكتاب وانتهت المداعبة بينهم بظهور الكتاب.

clip-art-playing-children-370421
والتقى الجمعان فوق الكتاب المدفون

عندها أوقفوا اللعب وسأل أحدهم: من أين أتى هذا الكتاب؟ وسأل آخر: كيف وصل إلى هنا؟ وبينما هم يتساءلون خطفه أسرعهم جريًا وكان من أصدقائي وسلّمه إلى الأستاذ المناوب وظل يبحث عني حتى وجدني ليخبرني بما حدث معه وزملائه فجاملته في سماع القصة ولسان حالي يقول: إذا قدّر الله لك شيئاً فلن يكون لأحد غيرك وضُرب الجرس بعد نهاية الفرصة واصطف الطلاب قبل الدخول للحصة الرابعة وإذا بالأستاذ المناوب يرفع كتاب العلوم هذا عاليًا ويقول: من منكم أضاع كتابه هذا ورفعه بيده عالياً لكي يراه الجميع عندها رأى الأخرس الكتاب فهرول إلى الأستاذ مسرعاً وأخذ كتابه وهمهم بكلمات لم أفهمها حتى الآن!.

ذكريات في بلدنا

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s