الـمُـوجـه الأول والأخـيـر فـي حـيـاتـي


untitled222
مدرسة يافا الإعدادية للبنات في مخيم النيرب حلب 

في عام ١٩٦٩بينما كنت طالباً في الجامعة كنت أثناء ذلك قد عملت مدرساً للرياضيات في مدرسة يافا الاعدادية للبنات في مخيم النيرب بمدينة حلب، وزارني مُوجّه الرياضيات ‎لأول مرة في حياتي بعد شهر من التدريس المتواصل، حيث كنت أدرس مادة هندسة للصف التاسع فقمت بكتابة نص النظرية على اللوح ورسمت الشكل واستخدمت الطباشير الملونة وكتبت المطلوب والعمل وبرهنت النظرية وقمت بحل جميع الأمثلة والتمارين الموجودة في الكتاب المدرسي، دون أن أترك لا شاردة ولا واردة في هذا الكتاب إلا وشرحتها، وخرجت من الحصة منهكاً حتى أن قميصي كان قد ابتل عرقاً نتيجة للمجهود العظيم الذي بذلته في هذه الحصة.

313347570
لا تحمل الطالب وتقطع به الشارع بل علمه كيف يقطع

عندما خرجنا من تلك الحصة قال لي ذلك الموجه بالحرف الواحد: الله يعطيك ألف عافية هل أنت ستصبح مدرساً أصيلاً أم طارئاً على هذه المهنة؟فأجبته: أنا أهوى التدريس من صغري وسأجعله مهنتي في المستقبل، فقال: إذا بقيت يا بني على هذا الحال فلن تعمّر طويلاً!! فأنت بعملك هذا تكون قد علّمت نفسك ولم تُعلّم الطالبات. عليك أن تنتبه لصحتك أولاً وتبذل أقل جهد ممكن من طرفك، على أن تجعل الطالبات يبذلن أقصى جهد ممكن. فأنت بعملك هذا كنت كمن حمل الطالبات على كتفه وقطع بهن الشارع. أريد منك أن تدلهن على مكان قطع الشارع فقط، وهن يقطعنه لوحدهن فتستريح أنت ويستفدن البنات.

werathah251وبعد هذه السنين الطويلة لا يسعني إلا أن أقول بالفم المليان أنني مدين لهذا الموجه والأستاذ الكبير المرحوم فتحي الذيب من سكان مخيم اليرموك في مدينة دمشق الذي لم تنسيني كل هذه الأيام والسنين اسمه وفضله الكبير عليّ فهو الذي علمني كيف أعلم.

الدنيا حكايات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s