مـقـارنـة خـاطـئـة


133673859
وضع الكثير من الناس أقنعة على وجوههم في الكويت

سليمان هذا الذي أنوي أن أحدثكم عنه كان أحد طلابي في ثانوية حولي المسائية بدولة الكويت التي كانت تديرها منظمة التحرير الفلسطينية عام 1975، وكان في ذلك الوقت شاباً طويل القامة عريض المنكبين أسمر البشرة مفتول العضلات يعود بأصله إلى إحدى قرى فلسطين، أما لماذا لم أنسه طيلة هذه السنين فلأنه من الناس القلائل الذين لم يضعوا القناع على وجوههم ولم يُغيروا جلودهم في الأيام التي كانوا قد عاشوها في الكويت، فبقي بسيطاً كبساطة الناس في قريته وصريحاً كصراحتهم.

1368368205
طبق السلطة الذي أخّره عن الحصة

في أحد الأيام حضر هذا الطالب متأخراً عن الحصة وكان عندي تقليد أن لا يدخل الصف أي طالب بعد دخولي، وعندما قرع باب الفصل ليدخل لم أسمح له بالدخول فقال: أستاذ ممكن تسمع عذري عن التأخير ولكن بيني وبينك؟ قلت له: حسناً، واقتربت منه أكثر كي لا يسمعنا أحد وقلت له: هات ما عندك، فقال: نحن في البيت ثمانية أولاد وأبي تاسعهم وأمي مسؤولة عن إطعام كل هؤلاء جميعاً، وعندما جاء موعد الغداء طلبت مني والدتي أن أساعدها في تجهيز السلطة فأطعتها فتأخرت عن حصتك.

046141323f6ba37aecb676fd8330b447
مدينة عمان

تعاطفت مع هذا الشاب وأعجبتني صراحته وبساطته وسمحت له بالدخول، وبعد هذه الحصة أصبحنا أصدقاء وتعرفت عليه أكثر وبقيت صداقتنا إلى أن تخرج هذا الطالب من هذه المدرسة فغاب عني وانقطعت أخباره إلى أن التقيته صدفة في مدينة عمان فأخذني بالأحضان وقال: أتعرفني؟ قلت: وهل أنساك؟ قال: من أنا؟ قلت: أنت من كنت تُحضر طبق السلطة لعشرة أشخاص قال: ما شاء الله عليك ذاكرتك قوية قلت: صراحتك وبساطتك هي التي حافظت على ذاكرتي، قال: ما شاء الله عنك.

a0e1e85cdd34eb98e2e8a725a95d14d0
قال نعم تزوجت وعندي طفلتان 

قلت: خبرني يا سليمان عن أحوالك في هذه الحياة بعد هذا الغياب الطويل هل تزوجت؟ قال: نعم وعندي من زوجتي طفلتان فقلت له: هذا يعني أنك كنت قد اكتشفت فوائد الزواج مبكراً إن كان له من فوائد فقال: فوائد الزواج كثيرة يا أستاذي أهمها أن هذا الزواج كان قد عرّفني على اسمي الحقيقي بعد أن أنستني إياه أمي وأختي سامحهما الله.

untitled21
أردوغان وهو يقبل يد أمه 

قلت: وكيف ذلك؟ قال: عندما كنت أعزباً أعيش مع أمي لا أذكر يوماً من الأيام كانت قد نادتني  فيه باسمي الحقيقي بل دائماً ما كانت تناديني يا قشيلان فقلت: والآن بماذا تناديك زوجتك؟ قال: تزوجت من امرأة شامية وعندما نادتني لأول مرة: ابن عمي سليمان… تؤبرني… غلي ألبي عليك ابن عمي، فذكرتني باسمي الحقيقي بعد أن أنستني إياه أمي طيلة هذه السنين سامحها الله، فما كان مني إلا أن ضحكتُ ضحكة لم أضحكها من قبل وقلت في نفسي: صدق من قال أن من شبّ على شيء شاب عليه.

الدنيا حكايات

One thought on “مـقـارنـة خـاطـئـة

  1. استاذ جميل
    اسعد الله ايامك…..كنت أبحث قبل قليل..عن صور للثانوية حولي…رغبة..مني.في العودة إلى ذكريات..تلك الأيام الجميله..العظيمة..كنت من طلبة ثانوية حولي مسائي..حيث.درست فيها.من الصف الأول ثانوي..إلى. الثالث..عام 1975..انتقلنا بعدها عام 1976 إلى ثانوية الخالدية صباحي بأمر الوزارة..لغرض إنهاء مدار س المنظمة..وبذلك انتهى مشوارها مع مدارس المنظمة الذي كنا قد بدءناه عام 1967 بمدرسة خالد بن الوليد.
    لقد كانت فترة ذهبية..عظيمة ..بمدرسيها وطلابها.
    كانت سنوات..أوج العطاء…والوطنية…

    Liked by 1 person

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s