يوم أن أذّن المُدرس في غرفة المدرسين


578826_446527805369103_162557053_n
ثانوية عبدالله السالم

في أواخر الستينات وبداية السبعينات من القرن الماضي كانت (ثانوية عبدالله السالم) لمن لا يعرفها من أشهر المدارس الثانوية في دولة الكويت على الإطلاق، وكان مديرها الأستاذ (جمعة ياسين) في ذلك الوقت يختار لها النخبة من المدرسين في كافة التخصصات، ومن منهم لم يُثبِت جدارته في التدريس كان يستغني عنه في الحال دون النظر إلى أي اعتبارات أخرى. وكان طلبتها من كافة الدول العربية متعطشين إلى العلم وفي مسرحها كان يلتقي قادة المقاومة الفلسطينية بالجماهير العربية المتواجدة على أرض الكويت مثل أبو عمار وأبو إياد وأبو اللطف وغيرهم الكثير الكثير.

untitled
يونس شلبي

وفي سنة 1976 شاءت الأقدار وانتقلت إلى هذه المدرسة العريقة، وما أن دخلتها لأول مرة حتى لفت انتباهي مدرس أول الرياضيات الذي كان قد استقبلني بحكم المهنة، وبعد هذه المقابلة احترت في ما رأيت وفيما سمعت، وتساءلت بيني وبين نفسي: كيف تنجح مدرسة بهذا الشكل وفيها مثل هذا المدرس الأول الذي يشبه الممثل (يونس شلبي) في مسرحية مدرسة المشاغبين؟ فكان يشبهه في طريقة كلامه وفي تصرفاته. وبعد أن انتهى اجتماعه معي اخترت مكاناً في غرفة المدرسين وجلست فيه وفي الحال سألت من كان يجلس بجانبي من المعلمين دون أن أعرفه نفس السؤال الذي كنت قد سألته لنفسي فأجابني هذا المدرس وقال:

Scan10082
من مدرسي ثانوية عبدالله السالم في نهاية سبعينات القرن الماضي من اليمين:محمد مهنا وعادل أبو ريا ومحمد الشحات وجميل عبود وبدوي البردويل

بعد أن عُين الأستاذ جمعة ياسين مديراً للتعليم الخاص جاء بعده مدير آخر، فأصبحت المدرسة مطمعاً لمن يمتلك الواسطة من المدرسين، وكان هذا المدرس شكلاً وموضوعاً مدعوماً وتم نقله إلى هذه المدرسة بالواسطة، لكنه لم يفلح في التدريس فكان عليه أن يغادر المدرسة كما هي العادة. لكنه كان (مدعوماً) فما هو الحل إذن؟ فجأة رُفّع مدرس أول الرياضيات إلى مُوجّه وأصبحت المدرسة بحاجة إلى مدرس أول بدلاً منه ليكون مسؤولاً عن سبعة عشر مدرساً للرياضيات فيها وأنت منهم. وانشغل هؤلاء القوم، وأشار بيده إلى زملائه من المدرسين، في تسمية مدرس أول بديل من بينهم، وإذا بصاحبنا قادم من عند المدير وما أن سمع الحوار الدائر بين هؤلاء المدرسين حتى قال لهم: اسمع يا واد إنت وهو، أنا من سيكون المدرس الأول عليكم.

14293
وقف المدرس على الطاولة ورفع الأذان في المدرسة

ضحك القوم وانفعل أحدهم وقال: إذا أصبحت يا فلان مدرساً أول سأرفع الأذان من فوق هذه الطاولة التي أمامي، وضحك الجميع على ما سمعوا فأجابه صاحبنا بكل ثقة: إذن غداً تعال للمدرسة حافظاً للأذان جيداً لأنك سترفعه من هذا المكان ومن فوق هذه الطاولة. جاء الغد، وإذا بنشرة داخلية صادرة عن مدير المدرسة تمرر على المدرسين للتوقيع عليها تُسمي صاحبنا مدرساً أولاً لقسم الرياضيات فيها، وعلى الفور طلب صاحبنا من زميله أن يرفع الأذان كما وعد فما كان من هذا المدرس إلا أن صعد فوق طاولته ونفّذ وعده.

1-6
أدار قسم الرياضيات كما لعب يونس شلبي دوره

بعد أن استلم صاحبنا زمام الأمور في المدرسة أدار قسم الرياضيات كما كان يلعب يونس شلبي دوره في مسرحية مدرسة المشاغبين، وانشغل فينا قبل أن ننشغل به. فكان يعطي كلاً منا ثلاث شُعب وبعد أن نتعرف على الطلاب ويتعرفوا علينا يقوم بتبديل المدرسين كي نعود إلى النقطة التي بدأنا منها. وهكذا تمكن هذا المدرس الأول من أن يشغلنا ويشغل الطلاب بما لا ينفعنا أو ينفعهم، وكانت المدرسة آخر همومه فكان يعمل في التجارة وفي تحويل العملة، وعندما يخلو له الجو يشعل نار التعصب والعصبية والإقليمية بين المدرسين.

أكيد أن الآذان رُفع مئات المرات في شركاتنا ومدارسنا وحتى حكوماتنا لكن دون أن يسمع به أحد.

الدنيا حكايات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s