أجمل الصداقات


Untitled
الهاتف الثابت

في الماضي الذي هو ليس بالبعيد كان إذا دقّ جرس الهاتف الثابت في بيتي يبقى في انتظاري حتى أردّ عليه أنا أما في هذه الأيام بعد أن كبر الأولاد وتزوجوا وتضاعف عدد سكان البيت دائماً ما أجد من هو الأسرع مني في الرّد عليه لكنني في هذه المرة كنت أنا الأسرع فما إن دق جرس الهاتف حتى وجدتني أذهب إليه مُسرعاً مُتحمساً لا أعرف لماذا هذه المرة؟ وعلى الفور رفعتُ السّماعة وإذا به صديق قديم عزيز على قلبي كنت قد عشت معه في غرفة واحدة بعد أن تعرّفتُ عليه أثناء دراستي الجامعية في بداية سبعينات القرن الماضي.

imagescafznhd4
صداقات مراكبية 

والصداقة في تلك الأيام كان لها معنى أكبر بكثير مما هو عليه الآن والسبب في ذلك أنها كانت صداقة بريئة تخلو من المصالح الشخصية وهي ليست كالصداقات اللاحقة التي كانت في الغالب صداقات مراكبية بمعنى ما أن يرسو المركب الذي أكون به حتى يطير كل من كنت أعتبرهم من الأصدقاء لكنني لم أر هذا الصديق الوفي ولم أسمع صوته منذ أن تخرجنا من الجامعة فبادرني بعد التحية والسلام حيث:

justin_bieber_valentines_day_0121
أنا إسمي فلان الفلاني أتذكرني؟

قال: أنا إسمي فلان الفلاني كنا قد عشنا سوياً فترة من الزمن لا بأس بها فهل عرفتني من إسمي أم أزيدك تعريفاً بشخصي؟وهل لا زلت تذكرني أم نسيتني مع الأيام والسنين؟.

قلت: نعم أذكرك جيداَ ولم أنساك لحظة واحدة طيلة هذه السنين.

قال: لماذا؟.

قلت: لأننا كنا قد عشنا معاً حياة كانت بسيطة في فترة زمنية ليست قصيرة أثناء دراستنا الجامعية في مدينة حلب وقد عشناها سوياً بأمنيات شخصية مشتركة كانت أبسط كثيراً من أمنياتنا في هذه الأيام.

201501010458484
أمنيات شخصية

قال: أتذكر شيئاً من أمنياتنا الشخصية في تلك الأيام؟.

قلت: نعم إنني ما زلت أذكرها جميعها وليس شيئاً منها وإن شئت أعددها لك.

قال: وما هو الذي تتذكره منها؟.

قلت: كانت أمنياتنا الشخصية المشتركة في ذلك الوقت هي على الترتيب: شهادة ثم وظيفة ثم شقة ثم زوجة ثم رخصة لقيادة السيارة ثم سيارة هذا كل ما كنا نتمناه ونحلم به في ذاك الزمان.

16113773

قال: وهل تحققت كل أمانيك الشخصية التي كنت تطلبها في الماضي؟.

قلت: نعم لقد تحققت كل هذه الأماني الشخصية مجتمعة بعد أن افترقنا عن بعض بسنوات معدودة لا بل تحقق غيرها الكثير من الأمنيات الشخصية التي لم نكن نحلم بها أو نطلبها في تلك الأيام والسنين.

قال: مثـل ماذا؟.

زينة الحياة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s