من فينا هو المجنون؟


untitled76
وجد نفسه وأهله لاجئين في قرية من قرى الضفة الغربية

ولد أحمد في إحدى قرى وسط فلسطين عام 1938، وما أن بلغ السابعة من عمره حتى وجد نفسه في المدرسة التي أحبها كثيراً، وكان بعد أن ينتهي يومه الدراسي يذهب لمساعدة أهله في مواسم قطف الليمون والبرتقال والتين والزيتون. ما أن هلّ شهر حزيران من عام 1948 حتى وجد نفسه وأهله لاجئين في قرية من قرى الضفة الغربية التي تشبه قريته إلى حد ما، وهناك وجد نفسه وأهله يعيشون في بيت صغير جداً كان مهجوراً قبل أن يسكنوه. نظر من حوله فلم يجد له أرضاً تحميه من الجوع ولا حتى أصدقاء يبوح لهم عن ما في نفسه، وعندما ذهبوا به إلى المدرسة وضعوه في الصف الرابع الابتدائي وبعد أن تفقّد طلاب صفه لم يعرف منهم أحداً، ولم يتكلم مع أحد منهم، إلا أن أحدهم سأله عن اسمه فأجاب: اسمي أحمد، وسكت.

untitled
وما نيل المطالب بالتمني … ولكن تؤخذ الدنيا غلابا 

دخل الأستاذ إلى صفه فأبلغوه على الفور عن وجود طالب جديد اسمه أحمد فقال الأستاذ دون أن ينظر إليه: فليخرج هذا الطالب إلى اللوح في الحال. خرج أحمد إلى اللوح فوجد كل شيء من حوله غريباً فقال له الأستاذ: اكتب على اللوح يا أحمد: وما نيل المطالب بالتمني … ولكن تؤخذ الدنيا غلابا. وكتبها أحمد فقال الأستاذ: صفقوا له وبعد أن صفقوا سأله الأستاذ ثانية هل تعرف قائل هذا البيت من الشعر يابني؟

2AA8F13A-F77B-4CE4-A61E-975B49DE46E6_w268_r1_cx21_cy12_cw69
المتنبي هذا يا بني رحل ورُحّل إلى بلاد كثيرة 

لم ينتظر الأستاذ منه جواباً بل قال: إنه المتنبي، والمتنبي هذا يا بني رحل ورُحّل إلى بلاد كثيرة، فقال هذه الحكمة ولم يثنه ذلك الحل والترحال عن تحقيق أهدافه، وأنت يا أحمد: عليك أن يكون المتنبي قدوة لك، ففيك من النباهة ما يكفي. ليس عيباً يا ولدي أن يقف القطار ذات مرة، لكن العيب أن يظل واقفاً. كان أحمد في هذه الأثناء ساكتاً منصتاً لكنه كان يقول في نفسه: ما أحلى التعليم لكنني للأسف لن أتمكن من الحصول عليه، لأني سأتركه لأخي الأصغر فقد تكون ظروفه أحسن من ظروفي.

20140322_165030
وما هي إلا سنوات حتى يكون والدك من ملاك الأراضي 

وما هي إلا دقائق وإذا بالآذن يناديه، ركض وراءه مسرعاً كي يلحق به فأدخله على غرفة المعلمين وعندما رآه أستاذه قال لمن حضر من المعلمين: هذا أحمد الذي سيأخذ الدنيا غلاباً يا أساتذة، وأخذه جانباً وقال له: بلّغ والدك سلامي وانصحه على لساني بأن يأخذ الأرض البور من أصحابها ويزرعها على النصف وما هي إلا بضع سنوات حتى يكون والدك يا ولدي من ملاك الأراضي.

imagesCache70fd0f9301d5610e03a
فلاحة الأرض يا ولدي تحتاج إلى أيد عاملة كثيرة

وذهب أحمد إلى والده وقال له ما قاله الأستاذ فأجابه على الفور: حل رائع يا ولدي لكنه طريق صعب وطويل، ففلاحة الأرض يا ولدي تحتاج إلى أيدٍ عاملة، وأنا وحدي لن أستطيع فقال أحمد: أنا مستعد أن أترك المدرسة لمساعدتك يا والدي، فترقرقت الدموع في عيني الوالد وقال: كنت أعدّك كي تصبح متعلماً أرفع رأسي بك عالياً بين الناس، فرد عليه ابنه وقال: ما كل ما يتمنى المرء يدركه … فأخي الأصغر سيحقق لنا رغباتنا أنا وأنت.

images4Y2OXX5G
موبايل 

أحمد، كأي شاب فلسطيني في ذلك الوقت، كانت الفرص أمامه قليلة جداً فالعالم كان واسعاً ليس كمثل هذه الأيام، فهو بالكاد يعرف القرى المجاورة لقريته الجديدة ولم يكن في بيته تلفاز ليرى العالم من خلاله ولا في جيبه موبايل يستطيع به أن يتصل بأي شخص يريد وفي أي وقت يشاء، ولم تكن الجامعات مفتوحة أمامه ليختار التخصص الذي يريد. حتى إن توفرت سبل التعليم لم يكن يملك الإمكانيات اللازمة ولم تكن المواصلات متوفرة فعليه أن يستخدم قدميه ليصل المكان الذي يريد.

imagesK1LNIZUL
بدأ أحمد في استصلاح الأرض البور وزرعها تيناً

إذن لم يكن أمام أحمد إلا الأرض فقرر أن يحفرها ليأخذ منها مستقبله غلاباً، وبدأ يستصلح الأرض البور ويزرعها تيناً وبجانب كل شجرة تين كان يزرع شجرة زيتون، فالتين سريع في عطائه، أما الزيتون فيزرعه جيلٌ ويأكل منه الجيل الذي يليه، فكان يقطع من ساق الشجرة قطعة يسمونها فسيلة ويزرعها في الأرض قبيل موسم الشتاء وينتظرها سنوات عديدة ليشتد عودها ثم يطعمها ويبدأ في الانتظار ثانية، وفي خلال هذه المدة تكبر شجرة التين وتشيخ لتأتي شجرة الزيتون على أنقاضها، فكل شجرة زيتون في فلسطين كانت قد سبقتها شجرة تين، لهذا اجتمع التين والزيتون في القرآن الكريم.

imagesE1GPEDD7
وبجانب كل شجرة تين كان أحمد يزرع شجرة زيتون

وما أن هل هلال عام 1967 حتى أصبح من كبار الأغنياء في القرية فأخذ يبحث عن فتاة أحلامه لكنه يريدها أن تكون مثله تؤمن بأن الأرض هي الكنز، وما أن وجدها حتى تزوج منها وأصبحا اثنين بدلاً من واحد، لكن الظروف من حوله بدأت تتغير فلم يعد الناس ينتظرون موسم التين والعنب بعد شتائهم البارد، ولا ينتظرون المطر كي يحددوا أي المحاصيل الشتوية يمكن أن تزرع بقدر ما كانوا ينتظرون نشرات الأخبار من راديو صوت العرب الذي كان يبث من القاهرة ومذيعه المشهور أحمد سعيد الذي قسّم الدول العربية إلى دول تقدمية تريد تحرير فلسطين وإلقاء اليهود في البحر، ودول رجعية مرتبطة بالاستعمار وكان نصيب أحمد مع الدول الرجعية.

20101128025434_artphoto1
أحمد سعيد

وعليه فقد مُنع أحمد كغيره من فتح الراديو على صوت العرب فاضطر إلى أن يقفل الأبواب والشبابيك إذا أراد الاستماع لأحمد سعيد، ثم أعلموه بأن الحيطان لها آذان، فأصبح يضع جهاز الراديو على أذنه ويغطي رأسه باللحاف ليستمع إليه، فقد اقتربت ساعة العودة إلى قريته، وبدأ يفكر بالأرض التي استصلحها وزرعها تيناً وزيتوناً فالعودة أصبحت قريبة حتى أنهم بدؤوا يُجوّعون السمك في البحار ليأكل ويشبع من جثث الأعداء والعربي إذا قال فعل.

imagespn4plit9
وبعد ستة أيام من الحرب استسلم العرب 

وبعد ستة أيام من الحرب استسلم العرب فلم يستطع أحمد تحمّل ما حدث وفقد عقله وأصبح يسير في الشوارع يناقش مع نفسه تسلسل الأحداث، ثم أخذ يشرح للناس ما حدث لكن الناس لم يعيروه أي اهتمام وانشغلوا عنه ولم يجد من يسمعه، لا بل اتهموه بالجنون وعاد الناس يمشون في الشوارع ويجلسون في المقاهي وكأن لم يحدث لهم أي مكروه أو لم يطلهم أي استعمار. 

e8a79617ae2209d61b08890ff591204d4f9ce182
وجد كبار القوم يلعبون الشدة 

مرّ أحمد في أحد الأيام من أمام المقهى الوحيد في القرية فوجد وجهاء القرية يلعبون الشدّة فانقض على أحدهم وضربه كفاً أخرج به كل المعاناة التي بداخله، فترك الوجهاء اللعب وأخذوا يتندرون على صاحبهم المضروب، فما كان من المضروب ومن معه إلا أن أمسكوا بأحمد وربطوه وخيروا أهله بين أن يرسلوه إلى مستشفى المجانين في بيت لحم أو أن يرحلوا عن بلدتهم.

1387338059459-doctor_cartoon_1_
من فينا هو المجنون؟

لم يكن أمام أهله إلا القبول بالأمر الواقع، فأخذوه إلى المارستان في بيت لحم، وعندما قابله الطبيب ليُشخِّص حالته ويضعه في الجناح المناسب سأله عن اسمه فأجاب وعن بلده فأجاب وعن اسم اليوم فأجاب فقال له الطبيب: إذن لماذا يتهموك بالجنون يا أحمد؟ فقال أحمد للطبيب: يادكتور هل سمعت أو قرأت أو رأيت شعباً تُحتل أرضه وتجده يجلس على المقاهي ويلعب الورق؟ فأجابه الطبيب على الفور: لقد جننتني يا أحمد حتى أنني لم أعد أعلم من فينا هو المجنون.

الدنيا حكايات

2 thoughts on “من فينا هو المجنون؟

  1. لو كنت أعجبُ من شيءٍ لأعجبنِي
    سَعْيُ الفتى وهو مُخْبُوءٌ له القدَرُ
    يسعى الفتى لأمورٍ ليس مدركها
    والنفس واحدة ٌ والهمّ منتشرُ

    “كعب بن زهير”

    Liked by 1 person

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s