الكنز المدفون


untitled62
كانت إذا رآها القمر يحسدها على طولها وجمالها ودلالها 

كانت إذا رآها القمر، يحسدها على طولها، وجمالها، ودلالها، ورقتها، وعفتها، وحسن هندامها، ويُحاول في كل مرة، يراها فيها، أن يسرق شيئاً من جمالها، وعذوبتها، وحلو ريقها، أما الكحل في عينيها، فيجعلهما باتساع السماوات السبع، لو نظرت إليك، أما عيناها، فمُسيّجة بأهداب عندما تخفضها، تغطي بهما الأرض، ومن عليها، أما إذا نظرتَ إليها، فتكاد ترى النبض في شفتيها الربّانيتين، عندما تتكلم، وهي تبتسم برقة متناهية، وترى دمها الصافي بوضوح، وهو يسيل من ذلك العنق الطويل الشفاف، قبل أن يذهب إلى باقي جسمها المنحوت، الذي هو أقرب إلى البلور لكنه مغطى

untitled
مُحدثي هذا في العقد السابع أرمل وله أولاد وأحفاد 

بهذه الكلمات، والعبارات الغزلية الشفافة، بدأ حديثه لي، وهو يبكي بحرقة، مُردّداً بين الفينة والأخرى: رحمها الله، وأدخلها فسيح جناته، أما مُحدثي هذا، فكان في العقد السابع من عمره، أرمل، وله أولاد، وأحفاد، صامت غالباً، يتكلم أحياناً، إلاّ أنه يُحب مُحادثتي، على الرّغم أنني من عمر أحفاده، لأنني أجيد فنّ الاستماع له، ولأمثاله، بعد أن فقدوا من يستمع لهم، واتهموا بالخرَف، فسألته على الفور، وبكل براءة الأطفال: ومن تكن هذه المرأة التي تترحّم عليها يا سيدي؟ أهي زوجتك؟

17_50_59
زوجتي لا تستحق الرحمة

قال بعد أن تغير لون وجهه: زوجتي لا تستحق الرحمة يا ولدي بل هي زوجة من كنت أعمل عنده في الماضي البعيد والتي لا يُمكن أن أنساها أو تنساني على الرغم أنه لا يوجد شيء يُذكرني بها الآن سوى لحظات وأيام جميلة قضيناها معاً جعلتني أنسى زوجتي من أجلها قلت له:وكيف تم اللقاء بينكما يا سيدي وهي زوجة لرجل عنده ما عندك؟أصحيح ما يقال عن الحب بأنه نظرة فابتسامة فسلام فموعد فلقاء؟. 

untitled
إذا تزوجت البنت ممن لا تحبه ستتحول إلى وردة ذابلة

أتبع قائلاً: كان زوجها يعيش معها في بيت أهلها قبل أن يتزوجها وهو ابن عم لها فقد والديه وهو صغير وله أملاك كثيرة ضمّها أبوها إلى أملاكه ولكي يُحافظ والدها على هذه المُكتسبات أرغمها على الزواج منه فعاشت معه عيشة البهائم اعلم  يا ولدي أن وأد البنت أهون عليها ألف مرة من إرغامها على الزواج من شخص لا تطيقه وإذا حصل مثل ذلك فإم هذه المرأة ستتحول إلى وردة لا تجد من يشمّها فتضطر إلى أن تغلق على قلبها بمفتاح وترميه في أي مكان على أمل أن يعثر عليه صيّاد ماهر يستطيع أن يُزيل ما علق به من صدأ بعد أن يجده ويفتح به الباب الذي أغلقته بنفسها على قلبها وعندها يفوز بالكنز المدفون. 

dscf0125
موسم قطف الزيتون 

أما أنا فكنت أذهب إلى قريتهم المجاورة لقريتنا في موسم قطف  ثمار شجر الزيتون وأعمل عندهم وأنام في بيتهم حتى ينتهي ذلك الموسم وما أن ينتهي موسم حتى أبدأ بانتظار الموسم الذي بعده كيْ أتمكن من التمتع في رُؤيتها فأنا لا أراها إلاّ في موسم قطف الزيتون فقط وكم تمنيت لهذا الموسم أن يستمر طوال العام كي أبقى عندهم قلت له: أنا لم أسأل عن ما قلته لي لكنني سألت عن كيفية حصول اللقاء الأول بينكما؟ قال: صبرُك يا بُني للحديث أصول وفروع فلا فروع من غير أصول إنك لا تستطيع أن تدرك مُحتوى الخبر دون أن تبحث عن جذوره. 

image2031
أصبحت تناديني يا سخلة 

في أحد الأيّام وجدت مفتاح قلبها مدفوناً تحت شجرة زيتون فكانت هي النظرة الأولى وقد اعترفت لي لاحقاً عن هذا اليوم المشهود الذي انتظرته كثيراً بعد أن ضاق صبرها وفقدت الأمل في وجود شخص مثلي يتمكن من العثور على هذا المفتاح أما أنا فلم أكن أعلم بأنني قد عثرت على هذا المفتاح المفقود وكي تُشعرني بذلك أصبحت تناديني: يا سخلة كلما أرادت أن تكلمني أو تطلب مني غرضاً وبدأت أفكر في ما تعنيه هذه الكلمة فلم أجد لها معنى آخرغير الذي تحمله فلا بدّ لي من الاستعانة بالغير ولكن هل يوجد من أستطيع مُكاشفته في هذا الموضوع الحسّاس؟.

1907329_1512628348965333_8971937053970330053_n
حضرت عجوز إلى بيتهم ذات يوم 

وبقيت أبحث في هذا الموضوع وحدي إلى أن حضرت عجوز إلى بيتهم ذات يوم وكنت في البيت وحيداً فوجدتها فرصة كي أعرض عليها هذا الموضوع الذي كان قد شغلني لأيام وأيام وأستشيرها فيه فقلت لها: أنت يا خالة في مقام والدتي أنا عندي مُشكلة لا أستطيع حلها وحدي هل عندك استعداد لمُساعدتي في حلها؟فقالت: على الرحب والسّعة يا بُني كلّي آذان صاغية عندها لم أتردّد في عرض  هذا الموضوع على هذه العجوز لعلها تجد لي تفسيراً له وحدثتها بما حصل معي من البداية حتى النهاية. 

Cadenas_des_amoureux_sur_le_pont_des_Arts
هي تحبك وأنت مُقفل عليها الباب 

فقالت لي العجوز: أنت صغير السن يا بُني قليل الخبرة بالنساء فهي تحبك يا ولدي وتريدك وأنت مُقفل عليها الباب وتريد بهذه الكلمة أن تفتح باتجاهك شبّاكاً فقلت للعجوز: وما الحل يا خالة؟قالت: عندما تقول لك يا سخلة بعد الآن قم واقرُصْها في أي مكان من جسمها بشرط أن تؤلمها فإذا لم تغضب وكرّرت عليك مثل هذه الكلمة عندئذ اهجم عليها واعمل بها ما تريد فهي تحبك يا ولدي وابتسمت لي ابتسامة محبة وشفقة وغادرت في الحال!فما كان مني إلا أن شكرتها على سعة صدرها وحنكتها وجلست مكاني وكأن شيئاً لم يكن.

ارض
 وإذا بها كالأرض العطشى التي تنتظر قطرات المطر 

عندما عادت صاحبة البيت إلى بيتها وجدتني وحيداً وإذا بها تقول لي: ماذا تفعل هنا وحدك يا سخلة؟ لم أرد عليها بلساني وإنما بيدي هذه المرة وقرصتها في ذراعها بشدة تألمت قليلاً لكن هذا التألم كان قد زاد من دلالها وقالت: لم تعد سخلة بعد الآن يا هذا ونفذتُ وصيّة العجوز فيها وإذا بها كالأرض العطشى التي تنتظر قطرات المطر وما أن نزل عليها المطر حتى اخضرّت وأنبتت عنباً ونخلاً وعندما تذوقته عرفتُ كم كنتُ مظلوماً مع زوجتي يا ولدي. 

1425942694861فاجئني هذا الشيخ بخبرته في الحب وأهل الحب ولأنني كنت قد أحببت الحب وأخاف أن يأتي ولا أشعر به فقد سألت الشيخ عن مؤشرات هذا الحب الذي كنت أنتظره؟ فقال: إعلم يا ولدي أن الإنسان جسد وأحاسيس فقد يكون الجسد في مكان والمشاعر والأحاسيس في مكان آخر فإذا اجتمع الاثنين معاً فاعلم أنك تعيش حالة الحب.

apples_1_1_1_1_1
إن أكلت تفاحة ولم تفكر بأكل التفاح بعدها فأنت تحب 

واعلم يا ولدي أن القناعة في الحب لا تُجزأ فيجب عليك أن تقتنع بمن تحب أولاً ويجب على من تحبك أن تقتنع في حبك ثانياً وعليها أن تقتنع أيضاً بأن تكون البديل الوحيد عن كل ما كنت تعرف قبلها فكلنا نأكل لنعيش لكن شتان بين من يأكل ليعيش وبين من يأكل ليستمتع ويعيش ولتقريب الصورة عليك أكثر:هبْ أن أمامك صندوقاً من التفاح واخترت منه حبة لتأكلها وبعد أن أكلتها لم تطلب من التفاح غيرها ولم تفكر بأكل التفاح بعدها فاعلم بأنك تحب التفاحة التي أكلت. 

images32
الحب نفسه لا يظهر على العيان 

والحب يا ولدي يملأ حياتك بهجة وسروراً وطمأنينة ويُنظف قلبك من كل حسد وضغينة فلا حبّ لحاسد أو حاقد!والحب نفسه يا ولدي لا يظهر على العيان لأنه إذا ظهر وهو سائل إما أن يتبخر أو يتجمد!وأما العقل فيجب أن يتمحور حول من تحب لهذا لن يكون الحب من طرف واحد وإذا حدث فهو استعباد للآخر وليس حباً!وأخيراً يا ولدي يجب عليك أن تعلم أن المرأة هي المرأة قديمها كحديثها ولكن الذي يتغيّر هو طريقة الإخراج فقط.

كل شيء عن المرأة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s