مشيئة الله


Satin_Necktie
أهداني أحدهم قميصاً مقابل خدمة قدمتها له 

أهداني أحدهم قميصاً مقابل خدمة قدمتها له عن طيب خاطر، وتمنّعت في قبوله لكنه أصر وقال: كيف ترفض ما قبله رسول الله عليه السلام؟ فنبينا عليه السلام قبل الهدية، وأكمل حديثه قائلاً: اشتريت لك هذا القميص من المحل الفلاني واجتهدت على أن يكون على مقاسك، واتفقت مع صاحب المحل أن تستبدله إذا أردت ذلك، فإذا لم يتحقق ما قدّرت فعليك استبداله خلال أسبوع ابتداءاً من هذا اليوم. فشكرته على هديته تلك وعندما لبسته وجدته واسعاً فأنا مقاسي 15 ومقاس القميص 16 فقررت استبداله.

imagesCAQH9A81
مسبحة صاحب المحل 

في اليوم التالي، حملت هذا القميص وذهبت به كي أستبدله من صاحب المحل، وعندما وصلت وجدت صاحب المحل رجلاً في منتصف العمر، ملتحي وبيده مسبحة سوداء حباتها كبيرة يحركها بين أصابعه بانتظام ويذكر الله بعدد حباتها الـ (33)، وكان في آخر المشوار فلم يردّ عليّ السلام الذي كنت قد ألقيته عليه بمجرد دخولي باب محله، بل نظر إلىّ بطرف عينه اليمنى وفهمت من نظرته تلك أنه كان في مهمة وعليه أن ينجزها قبل أن يُكلمني.

imagesCA1USW9T
مدّ يده اليسرى إلى الخلف وسحب قميصاً وهو جالس 

فما كان مني إلا أن انتظرته حتى فرغ من مهمته تلك فقال: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، خيراً إن شاء الله يا أخي، فقلت له: لو سمحت أريد تبديل هذا القميص وحملته بيدي ليراه بنمرة أقل أي 15 بدلاً من 16 فما كان منه إلا أن مدّ يده اليمنى وكان يحمل بها المسبحة وأخذ مني القميص، ومدّ يده اليسرى إلى الخلف وسحب قميصاً آخر وهو جالس في مكانه، دون أن يرى القميص الذي كانت قد حملته يُسراه فتناولته منه دون أن يراه أو يقرأ نمرته التي يحملها.

009-2-al-baqara-70-diwaniوعندما قرأت نمرته وجدتها 16 فسألته: هل هذا القميص نمرته 15؟ فأجاب: إن شاء الله! فقلت له: هذه ليست بحاجة إلى إن شاء الله، هذه بحاجة إلى قراءة نمرة القميص ليكون جوابك لي نعم أم لا. فاحتد الرجل وقال: إرادة الله لازمة في كل شيء، فقلت له: ومن منا ينكر ذلك؟ لكن إرادة الله نستخدمها في مكانها ولا نعلق عليها كسلنا فلو سألتك عن شيءٍ بعيد المنال وقلت لي إن شاء الله أقبلها منك، أما أن لا تقرأ نمرة القميص وتقول لي إن شاء الله إنها 15 فلن أقبلها منك.

hihi2-598هل تعلم يا أخي أن نمرة القميص الذي أعطيتني إياه بعد قولك إن شاء الله هي 16 وليست 15؟ أتصدق ذلك؟ وإذا صدقت فماذا تقول؟ قال: كل ما أستطيع قوله إذا صح ذلك (جلّ من لا يسهو)، فقلت له: نسيت أن تتبعها بقولك (إن شاء الله)! لو سمحت يا سيدي أعطني قميصاً نمرته 15 فنظر هذه المرة إلى مجموعة القمصان واختار لي واحداً منها دون أن يقول (إن شاء الله) فأخذته منه وغادرت محله وأنا أقول في نفسي إن شاء الله ربنا يهدي الجميع.

التلاعب بالكلمات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s