قدّر الله وما شاء الله فعل


20138758808340
وقاد الولد سيارة أبيه فقتل بها إنساناً لا ذنب له 

اتصلت تلفونياً بصديقتها لتخبرها بأنها قادمة في الطريق لزيارتها، فلم تجد في بيتها ما تقدمه لها فطلبت من ولدها أن يذهب إلى البقالة ويحضر لها كمية من المكسرات والفاكهة، فاشترط عليها ابنها أن يذهب بسيارة والده وما كان منها إلا أن رضخت لطلبه هذا وأعطته المفتاح، وقاد سيارة أبيه وفي الطريق تعرّض إلى موقف مفاجئ وقتل إنساناً لا ذنب له. وعندما جاء المعزّون بعدها إلى أهل المتوفي وقالوا لهم: عظم الله أجركم، هذا قضاء الله وقدره. وبهذه الكلمات أعفوا أنفسهم من المسؤولية.

boy_pool
بركة سباحة 

اتصلت بصديقتها تشكو لها مللها من الجلوس الطويل في البيت هي وطفلتها، فعرضت عليها صديقتها أن يذهبا معاً إلى النادي الذي تذهب إليه وأخذت معها كرة صغيرة لتلعب بها ابنتها هناك، وعندما وصلتا أعطت ابنتها الكرة، وتركتها تجري وراءها، وانشغلت مع صديقتها في الحديث. أما الكرة فتدحرجت باتجاه بركة السباحة ولحقتها البنت فسقطت فيها وماتت غرقاً، وجاء المعزون إلى أهلها وقالوا لهم قدر الله وما شاء الله فعل ولم يقولوا شيئاً عن إهمال الأم لابنتها.

-_1_~1
دواء الأم بين يدي طفلتها 

حان موعد تناول الدواء للأم وهي تتابع المسلسل التركي، وبعد تناوله نسيت أن ترفعه أو تعيده إلى مكانه وانشغلت الأم بعدها في مكالمة هاتفية، ثم حضرت ابنتها فوجدت الدواء في متناول يدها وبدأت تأكل منه وتحسبه نوعاً من أنواع الحلوى وما هي إلا ساعات قليلة حتى انتقلت إلى رحمة الله. وكالعادة جاء المعزّون إلى أهلها وقالوا أنه قدر الله وما شاء الله فعل، وأعفوا الأم من التقصير والإهمال عندما تركت الدواء بمتناول طفلتها.

images
طفلة تقف على كرسي لترى من الشباك 

استيقظت الأم من نومها صباحاً قبل أطفالها وقامت بفتح الشبابيك والنوافذ لتهوية غرف البيت وتجديد هوائه، وهي تعلم علم اليقين أن هذه الشبابيك دون حراسة، وانشغلت هذه الأم في أعمالها المنزلية اليومية وأطفالها نيام. استيقظت طفلتها الصغيرة فأعجبها منظر الشباك وهو مفتوحٌ، فسحبت كرسياً ووقفت عليه وأطلت برأسها من الشباك فرأت لعبتها قد وقعت على الأرض فتدلّت من الشباك كي تحضرها فسقطت وماتت على الفور، وجاء المعزون وعزوْا الأمر لله وقدره ولن يعزوا الأمر إلى اهمال الأم وتقصيرها في حق أطفالها.

420
طفل يلعب بمواد التنظيف 

كعادتها في كل شهر، تذهب الأم إلى السوق وتحضر ما تحتاجه من مواد تنظيف طيلة الشهر كله، وبعد أن تصل البيت تقوم بتفريغ ما تحضره  في خزانة المجلى في مطبخها، وهي تعلم أنه ليس لهذه الخزانة مفتاح يغلقها، عدا عن أنها سهلة الفتح والإغلاق. انشغلت الأم عن طفلها فجاء وفتح هذه الخزانة وتناول إحدى هذه العلب وشرب منها ظناً منه أنها مواد قابلة للأكل، وما هي إلا ساعات قليلة حتى فارق الحياة، وجاءها المعزون وقالوا قدر الله وما شاء الله فعل ولم يقولوا أن الأم أهملت ووضعت مواد التنظيف في متناول يد طفلها وانشغلت عنه. 

image81
أصبح قضاء الله وقدره شماعة نعلق عليها الضرر بالآخرين 

أمثلة كثيرة متشابهة أستطيع سردها لكم من واقع حياتنا اليومية أصبحت تحدث وتتكرر في واقعنا الذي نعيشه هذه الأيام، حتى أنها أصبحت لا تعد ولا تحصى، نستخدم فيها قضاء الله وقدره أو قدّر الله وما شاء الله فعل شماعة نعلّق عليها كل ضرر نلحقه بالآخرين، ونعفي أنفسنا من المسؤولية عنه سواء كان هذا الضرر ناتجاً عن تقصير أو إهمال أو كسل أو غش أو خداع أو رعونة أو جهل.

التلاعب بالكلمات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s