أعـزّ مـا أمـلـك


المكان: الزرقاء

الزمان: 1992

untitled
مصائب قوم عند قوم فوائد

مصائب قوم عند قوم فوائد هكذا كان يقال قديماً ولا يزال يقال في الحاضر وما سيقال في المستقبل لأن هذا المثل صالحاً لكل زمان ومكان وبالذات كان قد إنطبق على الفلسطينيين العائدين من الكويت بعد حرب الخليج فحرب الخليج كانت سبباً في حصول البعض منهم على غنائم وفي حصول كوارث مالية لبعضهم الآخر!فكان قدوم مئات الألوف من المواطنين الأردنيين المقيمين في الكويت إلى بلدهم الأصلي الأردن قد ولد ضغطاً على مؤسسات الدولة وأوجد حالة من الإرباك أحياناً.

60_big
مكاتب تدريب السواقين 

فمثلاً إذا أردت الحصول على رخصة قيادة سيارة ما عليك إلا أن تسجل في إحدى مكاتب تدريب السواقين وتدفع لهم مبلغاً معيّناً من المال مقابل تدريبك نظرياً وعملياً على مهارات القيادة ثم تدخل بعدها امتحاناً نظرياً وآخر عملياً كي تُعطى رخصة القيادة لكن من قدموا من الكويت يحملون رُخصاً ومُدرّبون نظرياً وعملياً على قيادة السيارات بأنواعها المختلفة وإذا استمرت هذه الإجراءات والامتحانات كما هي عليه فيسببون الإرباك لأجهزة السير.

121015_e

لهذا فقد أصدر مدير سلطة الترخيص آنذاك قانوناً يعغي كل من يحمل رخصة القيادة الكويتية أو العراقية من الفحص وسمح بتبديل رخصهم فوراً كان ذلك في الربع الأول من عام 1992 وكان يوم ثلاثاء وكان يوم الخميس عطلة رسمية للمدارس وعليه فقد أجلت تبديل رخصتي إلى يوم الخميس وكان هذا القرار قد أثلج صدور القادمين من الكويت ورفع من معنوياتهم.

1569_389164
مديرية الترخيص في مدينة الزرقاء

في صباح يوم الخميس الموعود جهّزت أوراقي الثبوتية وذهبت إلى مديرية الترخيص في مدينة الزرقاء وإذا بشرطي يقف على باب إدارة السير على غير العادة وما أن اقتربت منه حتى سألني الشرطي:ماذا تريد؟قلت له:أريد تبديل رخصة القيادة الكويتية فقال:ممنوع قلت:ألم تسمع بقرار مدير سلطة الترخيص؟قال:بلى ولكن كلامك صحيح بالأمس وليس اليوم!فقد صدر قرار آخر هذا اليوم يلغي قرار الأمس قلت:أصحيح ما تقول به؟قال:سأسمح لك بالدخول كي تتأكد بنفسك.

DSC_0202
ننتظر أمام غرفة المدير لنرى حلاً لمشكلتنا

ودخلت مبنى سلطة الترخيص وإذا بالناس أمثالي يتجمهرون أمام غرفة المدير وعندما اقتربت أكثر من أحدهم وسألته:لماذا كل هذا التجمع؟فقال:تصور يا رجل أنني كنت أقف بالدور من أجل تغيير رخصتي الكويتية إلى أردنية وعندما جاء دوري أغلق الموظف الشباك في وجهي بعد أن قال لي:إن المدير أوقف القرار ونحن الآن ننتظر أمام غرفة هذا المدير لنرى حلاً لمشكلتنا.

untitled
ترخيص ماركا 

وفي هذه الأثناء سمعت رجلاً آخر يقف بجانبي يقول لصاحبه:إن القرار في ترخيص ماركا لا زال ساري المفعول وعلينا أن نذهب إلى هناك بسرعة تطفلت عليه وعلى صاحبه وقلت لهما:هيا نستأجر تكسي ثلاثتنا ونذهب إلى ماركا بسرعة قبل فوات الآوان بدلاً من أن نستخدم المواصلات العامة فهي بحاجة إلى وقت وافق الرجل في الحال وقال:هيا بنا نذهب إلى هناك وبسرعة.

imagesCAI5N66W
تكسي 

خرجنا ثلاثتنا مسرعين من المبنى وقد انتصف النهار وقمنا باستدعاء تكسي وركبنا معاً وطلبنا من السائق توصيلنا إلى ترخيص ماركا بسرعة قبل انتهاء الدوام مقابل ما يريد من أجرة وفي الطريق سألت السائق:هل سمعت بقانون تبديل الرخص؟قال:نعم وهل سمعت عن إلغائه؟قال:لا يمكن أن يكون ذلك صحيحاً فأنا يا رجل كل الذين نقلتهم بسيارتي هذا اليوم كانوا على ترخيص ماركا من أجل تبديل رخصهم الكويتية فهي بالنسبة لهم تعتبر فرصة لا تعوض والمدير الذي أصدر القرار هو نفسه لم يتغير من الأمس إلى اليوم!أيعقل أن يناقض الإنسان نفسه؟.

05
وصلنا الآن قرار يلغي القرار الأول

وأخيراً وصلت إلى مكتب ترخيص ماركا وبسرعة الريح قطعت المسافة الطويلة من الشارع الرئيس إلى مبنى الترخيص وبعد أن وصلت الشباك وجدت طابوراً من المراجعين وما أن جاءني الدور وقدمت معاملتي للموظف قام بالاعتذار مني وقال:حظك سئ يا رجل لقد وصلنا الآن قرار يلغي القرار الأول.

imagesCAFMKXKE

أما لماذا حصل كل هذا الإرباك؟لأن صدور القرار الأول كان للمصلحة العامة وتوفيراً للوقت والمال والجهد على الناس وعلى الموظفين أنفسهم لكنه أضرّ بمصالح شريحة صغيرة من الناس بعضهم متنفذون هم أصحاب مكاتب تدريب السواقين فذهب المتنفذون منهم للمدير وأقنعوه بأنه كان سبباً في قطع أرزاقهم على الرغم أننا نتغنى كل ساعة بأن الرزق من عند الله وعليه أن يخاف الله ويسحب قراره هذا فسحب القرار وبدأ التخبط والإرباك.

الخميس عطلة رسمية

وفي هذه الأثناء وصل هذا التخبط في اتخاذ القرارات إلى صاحب القرار الأعلى فقام بتسوية الموضوع على الفور ولم أجرؤ هذه المرة على التأجيل إلى يوم عطلة الخميس فقد استأذنت من المدرسة يوم السبت واستبدلت رخصتي الحبيبة وأصبحت كلما أراها أتذكر ذلك الموقف وأقول لها عندما يطلبها شرطي المرور:أنت أعز ما أملك.

مشاهد فلسطينية بعيون من عاشوا حرب الخليج

رأي واحد حول “أعـزّ مـا أمـلـك

  1. عمي كتاباتك روعة هي قصص انت بتعيشها ولا بد انك عانيت بس لما اقرى كتاباتك بكون مبسوطة وبنفس الوقت نوخد عبرة من الي بصير الله يقويك ويشفيك ويعافيك واضل تكتب شادية الزبن

    إعجاب

أضف تعليق