نحنا ما عـنا بنات تتوظف بشهادتها


حجزت مع مجموعة سياحية متجة من عمان إلى لبنان مع إحدى شركات السياحة الأردنية وكان موعد انطلاق هذه الرحلة عند منتصف الليل وقبل أن ينتصف ذلك الليل تحركت إلى مقر هذه الشركة الكائن في الصويفية وهناك وجدت كل من كانوا قد حجزوا مثلي في هذه الرحلة وما هي إلا دقائق حتى حضر الدليل وطلب منا الصعود إلى الباص فلم نتمكن من التعرف على بعضنا البعض في بداية الرحلة حيث امتلأ الباص من كل فئات المجتمع فكان منهم كبار السن ممن يحتاجون إلى المساعدة حتى عند ركوب الباص ومنهم الشباب والصبايا ومنهم الأطفال والرجال، والنساء .

Untitledوبعد أن امتلأ الباص بالركاب تفقد الدليل مجموعته بالأسماء فلم يجد أحداً منهم قد غاب أو تأخر فأمر السائق بإغلاق الباب والتحرك على بركة الله وأغلق السائق الأبواب وأطفأ الأنوار وشد الرحال إلى لبنان وإذا بأحد الركاب يطلب من السائق أن يشغل مسجله على أغنية سياحية فوضع السائق شريطاً في مسجلته يحتوي على أغنية أطربت كل من هم بالباص الصغير منهم قبل الكبير المرأة قبل الرجل واتحد الجميع مع الجميع وكوّنوا جوقة للمطرب « محمد إسكندر » عندما بدأ يغني « إحنا ما عنا بنات تتوظف بشهادتها » وما أن انتهت هذه الأغنية حتى صاح الجميع: عيدها …. عيدها .

anefgou_653398801 وبدأت في داخل نفسي أبحث عن المسؤول عن هذه الرّدة العكسية في تفكير هذا الجيل لأنه إذا ساد فكر هذه الأغنية فأبشروا بنكسة أخرى تكون أشد ايلاماً من النكسة السابقة ونكبة أخرى تكون أوسع من النكبة السابقة لأن هذه الأغنية تهدم كل ما بنته الأجيال السابقة وتعيد المرأة إلى عصر الحريم وتعيدنا إلى المربع الأول .

01350813048في الحال عزيت هذا الإنحطاط في التفكير الذي بدأ ينتشر ويتسلل في عقولنا إلى فشل نظامنا التعليمي ومنتجاته ومخرجاته فهنيئاً لوزارات التربية والتعليم في بلادنا العربية من المحيط إلى الخليج على هذه الأجيال التي خرّجتها ولم تحافظ عليها بل جعلتها فريسة للسيد محمد اسكندر وزمرته وتركتهم يهدمون كل ما بنته هذه الوزارات في ساعات قليلة .

DSC00916_resizeلم أتحمل ما سمعته من كلمات هدامة على لسان هذا المطرب وما رأيته من سلوك لهذه « العينة العشوائية » من هذا المجتمع الجديد وبدأت أحاور نفسي بنفسي على هذا المطرب الفنان وهذا المجتمع المخملي فخفت أن لا أصل إلى نتيجة مع نفسي من هذا الحوار لا سيما إذا أصر المطرب ومن وراءه على موقفهم فقمت بنقل هذا الحوار الذي جرى بيني وبين نفسي لمن يريد أن يقرأ علّه يكون الحكم .

3470477683_15d072e663يبدأ مطرب الجيل محمد اسكندر أغنيته المشهورة« إحنا ما عنا بنات تتوظف بشهادتها » بصوت هادىء منخفض خجول غير مفهوم عندما يقول لمحبوبته : كل ما قلبي عم ينبض وبعزك بتبقي ملكة وما بقبل تنهزي فهو يعدها أن تكون ملكة على الرغم أن محمد اسكندر ليس ملكاً ـ ومحبوبته تعلم ذلك ـ إلا أنه يعدها أن يجعلها ملكة كيف؟ لا أعلم لكن ما أعلمه جيداً أن الملكة لا يهزها إلا الملك أو ملكة مثلها فهل ستصدقه محبوبته في قوله هذا لا سيما أنها كما يقول عنها أنها متعلمة إلا إذا كان قصده أن يجعلها ملكة نحل ليس إلا .

4b086eeeecثم يتابع محمد اسكندر ليقول : شغلي وسهري وتعبي عشانك عندي فيهن لذة فراجعت ذاكرتي واستعنت بكتب التاريخ كلها فلم أجد إنساناً في هذا الكون كان قد اختصر العالم كله بمحبوبته حتى عنترة العبسي عندما أحب « عبلة » لم ينس في يوم من الأيام انتزاع حريته والدفاع عن عشيرته وقومه ووطنه لكن السيد اسكندر عندما يقول هذا الكلام فلا أعتقد أنه يخاطب عقلاً بشرياً يفكر بل يخاطب دمية يرسم لها طريقها ويحدد لها ما يجوز وما لا يجوز في حياتها لأنه يعلم جيداً أن ما تعطيه مدارسنا وجامعاتنا من شهادات لا تصلح إلا أن تكون جواز سفر للزواج .

248747-7p11 - Copyبعدها يعلو صوته أكثر ويتحمس من حوله كي يزيد المستمعين حماسأ فيقول : نحنا ما عنا بنات تتوظف بشهادتها وهو بهذا عيّن نفسه ناطقاً باسم الناس كافة عندما يقول : نحنا فمن أنتم؟ ومن أيّ كوكب أنت قادم يا هذا؟ أنسيت أن الإسلام كرّم المرأة وجعل لها كياناً مستقلاً وفوق ذلك اعترف لها الخليفة عمر الفاروق بأنها قد أصابت عندما أخطأ هو هذه الكلمة « نحنا » لا يستخدمها إلا من لا يجرأ على مجابهة الناس والواقع الذي يعيش فيه فيتخفى بينهم ليقول ما لم يستطع قوله ـ وهو بمفرده ـ ولكن بلسان الجماعة فالطالب في المدرسة عندما لا يفهم ما يشرحه المدرس في الفصل لا يقول : أنا لا أفهم ما تقول يا أستاذ بل يقول : نحن لا نفهم الدرس .

056949917591لم يوضح لنا هذا المطرب موقفه من عمل المرأة فلم نعد نعرف أنه ضد عمل المرأة بشكل عام أم هو ضد عمل المرأة المتعلمة فقط وبهذا يكون قد اختزل جميع النساء في محبوبته المتعلمة الساذجة ونسي أن عمل المرأة موجود قبل محبوبته وسيستمر بعدها ونسي كذلك أن يعدل على مخرجات التعليم في بلادنا لتصبح « نحن نعلم بناتنا كي يصبحن رئيسات جمهوريات قلوب أزواجهن وليس لبناء شخصياتهن وتربية أولادهن ومشاركة أزواجهن في بناء الأوطان .

ImageProxy_mvc_ - Copyوالعجيب في هذه الأغنية أنها ليست كمثيلاتها من أغنيات عصرها فمن عادة مطربي هذا الجيل أن يوهم أحدهم محبوبته بأنها الوحيدة التي تسكن قلبه ولم يعرف نساء قبلها حتى أنه ربما حرم على نفسه النساء بعد زواجه من محبوبته لكن محمد اسكندر في هذه الأغنية كان جريئاً ومجدداً فلم يقل لها في هذه الأغنية بأنها الوحيدة التي تسكن في قلبه بل هن كثيرات ويحتجن إلى رئيسة جمهورية لتدير شؤونهن ولها الفخر والإعتزاز بأنه اختارها من بينهن لهذا المنصب الكبير .

656a7c20ac4b14eab9fffccc96891570ويتابع مطرب الجيل محمد اسكندر مغنياً « شغلك قلبي وعاطفتي وحناني مش رح تفضي لـ أي شيء تاني بيكفي إنك رئيسة جمهورية قلبي» ولم يقل لنا ولها عن ما ستفعله محبوبته وهي في بيته أثناء غيابه غير التهام الأكل والزيادة في الوزن وهو يتنقل بين المعجبين والمعجبات في الملاهي الليلية وما هي إلا أيام معدودة وتكتشف أن جسمها بدأ يترهل ولم تعد تعجب نفسها فكيف ستعجب غيرها؟ أما هو فيتنقل من واحدة إلى أخرى وأصبح مطلوباً منها أن تعتني بشؤون محبوباته أيضاً .

untitledويتابع مطرب الجيل بعد أن نصّب نفسه ناطقاً باسم الجميع ثانية ليقول « عنّا البنت بتدلّل كلّ شي بيجي لخدمتها » فهو بهذا يعيدنا إلى عصر الحريم ثانية فهو يريدها قابعة في خدرها والخدم والحشم من حولها يقولون لها « شبيك لبيك يا سيدتي نحن بين يديك» وتجلس في بيتها مدللة مكرمة – كما يريد حضرته ‎- فيزداد أكلها ويخف مجهودها فيزيد وزنها ويذهب جمالها بعد أن يتركها قابعة في البيت ليبحث عن غيرها بطريق مشروع أو غير مشروع بحجة أنها لم تعد تليق بسيادته بعد أن ذهب جمالها .

imagesCAX2CD72وتابع محمد إسكندر هذه المرة ولكن بعد أن لبس ثوب الناصحين لها ليقول : شيلي الفكرة من بالك أحلالك ليش بتجيبي المشاكل لحالك ثم يبدل ثوبه ليصبح في ثوب المخادعين حين يوهمها بأن العمل يذهب بالجمال « تنفرض بقبل تشتغلي شو منعمل بجمالك » أما الجلوس في البيت والفراغ والأكل وعدم بذل الجهدوالتفكير في ما يرضيه هو الذي يأتي بالجمال ويتابع خداعه بشكل أقوى ويضرب على الوتر الحساس هذه المرة ويهددها بالمدير « بكرا المدير بيعشق و بيتحرّك إحساسو » فما من صغيرة أو كبيرة في حياتنا إلا ويدخلوا الجنس فيها فهم مهووسون به فهم يذكّرون ويُؤنثون كل شيء في حياتهم حتى أنهم إذا أرادوا أن يُحطموا فكرة يفتشون عن الجنس فيها ويبرزونه ويخوفون الناس منه وعندها سيدعمهم الرأي العام لأنه مجهز سلفاً .

untitledأذكر جيداً في نهاية الخمسينات من القرن الماضي عندما غزت الشيوعية بلادنا وأرادوا مكافحتها سرعان ما أدخلوا الجنس في المعركة وأشاعوا في الناس أن الشيوعي ليس عنده محرمات فقد يستبيح أخته أو خالته أو عمته وصدق الناس كلامهم ونبذوا الشيوعية وقتها واليوم وقد تعلمت البنت وبدأت تأخذ دورها في المجتمع عز ذلك على اسكندر ومن على شاكلته فربطوا لنا عمل البنت بإحساس الجنس عند مديرها الذي هو حتماً سيغرم بها وبالتالي لا داعي لعملها وخروجها من البيت .

imagesCADT6BANويعود هذا المطرب مرة واحدة إلى أصوله العربية فنحن العرب دائماً نحب أن نعرض أنفسنا للآخر بأننا أبطالاً في كل شيء فها هو يقول هذه المرة : وطبيعي إني إنزل هدّ الشركة ع راسو فهو قد افترض ضعف الشخصية في محبوبته واتهم المدير بأنه زير نساء ونسي الدين والقانون والعادات والتقاليد كلها وضمن هذه الفرضيات الخاطئة نجح في إخافة السّذج من النساء من العمل وهكذا نحن نفرض مقدمات خاطئة ونبني عليها استنتاجات حتماً ستكون خاطئة ونستخلص منها نتائج مغلوطة ونعممها على الجميع .

imagesCAPVAV31ثم يترك هذا المطرب الغناء ليدخل إلى حقل التمثيل هذه المرة عندما يقول : حقوق المرأة عَ عيني و عَ راسي ولا يخجل من نفسه ومن غيره وبهذا فقد انضم إلى زمرة من يقولون ولا يفعلون ولم يكتف بكل هذه الطلبات من محبوبته بل يطلب منها أن تراعي إحساسه « بس يا ريتك بتراعي إحساسي » فهو حساس جداً … ياحرام ونسي نفسه ونسي قوته الخارقة والقادرة على هدم الشركة على رأس مديرها حين يقول : وجودك حدّي بيقوّيني وهيدا شي أساسي  .

untitledثم يتابع هذا المطرب ليقول : شو هالوظيفة اللّي بدّا تفرّق بيني و بينك فهل يضمن لها إن تركت الوظيفة والشهادة أن لا يهجرها باحثاً عن أخرى في وظيفة أكبر وشهادة أعلى ويتابع في مبالغته إلى حد الكذب حين يقول : يلعن بي المصاري بحرقها كرامة عينك عندما يلعن بيّ المصاري والمصاري هي التي جعلته يكذب ويغني ويهدم قيم المجتمع ومفاهيمه ويستمر في المبالغة حين يتعهد لها بحرق المصاري من أجل عيونها ولا يعلم أن شهادتها ستقول لها أن صاحبك هذا مجنون أو في طريقه إلى الجنون .

الدنيا حكايات

About these ads

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل خروج   / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

تابع

Get every new post delivered to your Inbox.

Join 26 other followers

%d مدونون معجبون بهذه: